Advertisement
Advertisement

أبرز الكتب أمامك إن كنت من مهاويس كرة القدم

إن كنت من مهاويس الساحرة المستديرة أمامك 10 كتب لتثقيف نفسك كروياً والإستمتاع بعالم كرة القدم المجنون عبر صفحات الكتاب ..

أليكس فيرجسون، سيرتي الذاتية 

dsc00749

يبدو أن من لم يقرأ السيرة الذاتية لأحد أعظم مدربي العالم هيبة وعظمة في مجال كرة القدم مقصر في حق شغفه للعبة الأكثر شعبية في العالم . يكشف فيرجي كما يلقبه عشاقه من جماهير المان يونايتد عن أسرار عالم التدريب بالدوري الإنجليزي والملاعب الأوروبية وأسرار صراعاته مع اللاعبين وكيف أن بيكهام – على سبيل المثال- فضل الشهرة والأضواء عن الأولد ترافود وحماقة فان نيستروي واليوم الذي بكى فيه كريتيانو رونالدو .

أنا زلاتان، السيرة الذاتية لإبراهيموفيتش 

app-page-1

عندما يتحدث السلطان عليك أن تقرأ، زلاتان إبراهيموفيتش الأسطورة السوديية تحكي عن صراعاتها مع المدربين مثل أسرار صراعه مع بيب جوارديولا وما حدث معه في القلعة الكتالونية برشلونة، وعلاقته مع جوزيه مورينيهو وعلاقته المثيرة للجدل مع المصر أحمد حسام ميدو

الهرم المقلوب “تاريخ تكتيكات كرة القدم” 

CUu6GPxWUAAVOu9

كنز كروي لا غنى عنه بالنسبة لهواة كرة القدم والمحترفين، أنصح الجميع بقراءته خاصة محللي كرة القدم، هو من تأليف الصحفى جوناثان ويلسون الذى كتبه بأسلوب مرح ورشيق يجعل القارئ متشوقاً لقراءة كل صفحة من صفحاته. وصدر الكتاب عام 2008 ويتناول تطور مختلف المدارس الكروية من الكاتيناتشو الإيطالية ومروراً بجماعية الألمان وصولاً إلى مميّزات المهارات الفردية فى الكرة اللاتينية، وكيف تعود أصول طريقة لعب برشلونة الحالية إلى مفهوم “الكرة الشاملة” الهولندي، الذي يجعل المصريون والعرب يقتنوا الكتاب ويفخروا بمحتواه هو أن الكتاب أشار الى خطة المنتخب المصري عام 2008 التي فاز بها بكأس الأمم الإفريقية بغانا .

شجرة عيد الميلاد لكارلو أنشيلوتي
51TebogZprL._SX324_BO1,204,203,200_

عندما يتحول المخضرم الإيطالي الى كاتب بالتأكيد سيطرح أشياء مهمة عن كرة القدم، وفقاً لكلمات أنشيلوتي، فإنه من خلال هذا الكتاب يحاول “جمع كل الخبرة” التي اكتسبها والتغيّرات التي طرأت على الخطط وأساليب التدريب وفلسفة اللعب، حيث يرى المدرب الإيطالي أن من ضمن مميّزات الكتاب أنه “مفيد جداً بالنسبة للمدربين الصاعدين وكذلك الهواة”. ويتناول الكتاب، بخلاف الجوانب الخططية والتكتيكية، كيف تطورت أساليب التدريب وساعدت التكنولوجيا في ضبط الحمل التدريبي الملائم وكيفية إدارة العلاقة مع الفريق ككل أو لاعب معيّن وادارة النادي والجماهير

كيف سرقوا اللعبة 

517CVHBAQDL._SY344_BO1,204,203,200_

عام 1994 كشف الصحفي البريطاني ديفيد يالوب كيف سيطرة أموال الدعاية والرعاة على اللعبة الأكثر شعبية في العالم وعلى إمبراطورية الفيفا نفسها هم الذين يختارون مواعيد المباريات وهم الذين يختارون أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، وأحيانا يتلاعبون فى نتائج المباريات من أجل مصلحتهم، وهناك العديد من الوقائع الموثقة والعلمية حول الأموال القذرة التى تستثمر فى اللعبة الشعبية الأولى فى العالم. واظهر الكاتب طرح متعاطف مع ظاهرة الألتراس في مدرجات الملاعب وأكد إنها جاءت أولاً رفضاً للظواهر الرأسمالية التي سيطرت على كرة القدم وقتلت متعتها وبراءتها .

كرة القدم الهجومية، ماسيمو لوكيسي 

attacking-soccer-a-tactical-analysis-paperback-december-2001-author-massimo-lucchesi_9234007

يتناول الكاتب تحليل تكتيكي لأهم طرق اللعب في عالم كرة القدم وكيفية الإستعانة بخطط 4-4-2  و4-3-3  و3-5-2  و4-3-1-2  و4-5-1 في أحسن طريقة للوصول للمرمى وتسجيل الأهداف .

ويعرض لوكيسى فى الكتاب، أهم أسباب السيطرة على منطقة العمليات “وسط الملعب” فى كل خطة بهدف الوصول للمرمى، إلى جانب عرض المواصفات التى يجب أن يتميز بها اللاعبون فى كل مركز معين داخل كل واحدة من هذه الاستراتيجيات لتحقيق الهدف المرجو .

كتاب “قصتي” لستيفان جيرارد 

liverpoolstorycover

في كتابه “قصتي” تحدث النجم الإنجليزي ستيفين جيرارد لاعب لوس أنجيليس جالاكسي الحالي وأسطورة ليفربول ومنتخب الثلاث أسود السابق عن أنه كان يتفقد اللاعبين الجدد بحثا عن أمل قد يلوح في الأفق محاولا إعطاء الثقة لمن يستحقونها من الشباب، محاولا مداراة خيبته حين يرى وجها يغادر النادي .

مافيا الفيفا، توماس كيتنر 

5126i32ux0L._SY344_BO1,204,203,200_

في كتاب جرىء لأحد الصحفيين الرياضيين تم الهجوم على القلعة الضخمة المعروفة بالفيفا، واحدث الكتاب ضجة كبيرة لوصفه للفيفا بأنها مجرد موؤسسة هادفة للربح الغير شرعي 

الكالتشيو: تاريخ كرة القدم الإيطالية

51uNxy7szML._SX325_BO1,204,203,200_

 هذا الكتاب من أهم الكتب التى تتناول تاريخ كرة القدم الإيطالية من مختلف النواحى منذ نشأتها ومن مختلف النواحى، وصدر الكتاب فى 2006 وهو من تأليف جون فوت، ويعد أول كتاب مكتوب بالإنجليزية يتناول تاريخ كرة القدم الإيطالية، وهو عبارة عن خليط بين التحليل الجاد لتطور كرة القدم الإيطالية وأسلوب حكي لا يشعر معه القارئ بالملل . ويقدم العمل تفاصيل  نشأة الكرة الإيطالية فى 1890 حتى وقتنا الحالى وتاريخ كبار لاعبيها وأنديتها، مروراً بتناول العناصر التكتيكية لأسلوب الكاتيناتشو وعرض نقاط أخرى فى العالم الـ”كالتشو” مثل العنف والفساد .

Advertisement
شير