أساطير المونديال(2).. مارادونا الذي هز العالم في 86 وصدم الجميع عام 94

أساطير المونديال(2).. مارادونا الذي هز العالم في 86 وصدم الجميع عام 94

مع بداية العد التنازلي لانطلاق منافسات بطولة كأس العالم التي ستقام في روسيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو بمشاركة 32 منتخب، نسلط الضوء على أبرز الأساطير التي قادت بلادها للفوز بالمونديال على مر التاريخ منذ إقامة أول نسخة من المسابقة عام 1930.

يعد المنتخب الأرجنتيني من ضمن المرشحين البارزين للفوز بمونديال روسيا في ظل امتلاكه أفضل لاعب في العالم الساحر ليونيل ميسي والذي أصبح يقارن بأسطورة التانجو الذي سنتحدث عنه الآن دييجو أرماندو مارادونا والذي قاد بلاده للفوز بكأس العالم عام 1986 للمرة الثانية في تاريخ الأرجنتين.

إعلان

أساطير المونديال(2).. مارادونا الذي هز العالم في 86 وصدم الجميع عام 94ولد دييجو أرماندو مارادونا في 30 أكتوبر عام 1960 في ضاحية فيلا فيوريتو وهي مقاطعة من مدينة بوينس آيرس، في سن العاشرة انضم مارادونا إلى لوس سيبوليتاس وهو فريق شبابي تابع لنادي أرجنتينوس جونيورس وأظهر قدراته الاستثنائية في سن مبكر، حيث قاد مارادونا فريقه نحو 136 مباراة على التوالي بلا هزيمة حتى انتقل عام 1982 إلى فريق بوكا جونيورز.

لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين الأول وهو في سن السادسة عشرة ضد المجر وعندما أصبح عمره 18 عاماً قاد منتخب الشباب في كأس العالم وفاز بها عام 1979 وكان نجم البطولة الأول، اعتزل كرة القدم عام 1997 بعدما سجل 306 هدف في 606 مباراة خاضها في مختلف المسابقات والمنافسات الرسمية والودية، سجل مع التانجو 34 هدف في 91 مباراة دولية وكان يلعب في مركز خط الوسط المهاجم.

أساطير المونديال(2).. مارادونا الذي هز العالم في 86 وصدم الجميع عام 94كأس العالم 1982

إعلان

كان أول مونديال يشارك فيه مارادونا، لعب كل المباريات الخمسة وسجل هدفين ضد المجر في دور المجموعات وتم طرده في مباراة البرازيل الأخيرة بسبب الخشونة المتعمدة والتي ودع خلالها التانجو منافسات البطولة بعد الخسارة 3/1.

كأس العالم 1986

قاد مارادونا الأرجنتين إلى التتويج بالبطولة بعدما شارك في جميع المباريات وسجل 5 أهداف (هدف في إيطاليا وهدفين في إنجلترا وهدفين في بلجيكا) وقدم 5 تمريرات حاسمة، في هذه البطولة كانت مباراة مارادونا أمام إنجلترا الشهيرة التي سجل فيها هدفين الأول تم تسجيله بشكل غير قانوني بواسطة يده اليسرى أما الهدف الثاني التاريخي الذي راوغ فيه نصف لاعبي منتخب الأسود الثلاثة بما فيهم حارس المرمى.

أساطير المونديال(2).. مارادونا الذي هز العالم في 86 وصدم الجميع عام 94

كأس العالم 1990

قدم مارادونا بطولة ضعيفة ولم يسجل أي هدف رغم وصول الأرجنتين للنهائي وخسارتها أمام منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 1–0، في الدور ربع النهائي واجهت الأرجنتين يوغوسلافيا وانتهت المباراة 0–0 بعد 120 دقيقة لتفوز الأرجنتين بضربات الترجيح على الرغم من أن مارادونا أضاع ركلة جزاء، وفي الدور نصف النهائي واجهت الأرجنتين الدولة المضيفة إيطاليا وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين بركلات الترجيح بعد التعادل 1–1 ولكن مارادونا نجح هذه المرة في تسجيل ركلة الجزاء قبل أن يخسر في النهائي.

كأس العالم 1994

لعب مارادونا مباراتين فقط وسجل هدفا واحدا ضد اليونان قبل إعادته إلى بلاده بعد ثبوت تعاطيه منشطات “الايفيدرين”.

اقرأ أيضا..

أساطير المونديال(1).. راقص السامبا الذي حقق إعجازا فريدا في كأس العالم

 

 

تعليقات فيسبوك