البرازيل تصارع الزمن قبل 100 يوم على افتتاح كأس العالم

قبل 100 يوم على انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم بدأت البرازيل العد التنازلي لانطلاق البطولة وسط محاولات جدية لاستكمال الاستادات والمطارات وشبكات نظم المعلومات وأنظمة النقل العام.

ولم يستكمل تجهيز أربعة من بين 12 استادا ستستضيف النهائيات ولن يكتمل استادان منهما قبل شهر ابريل المقبل أي قبل شهرين من لقاء البرازيل مع كرواتيا في افتتاح البطولة في 12 يونيو .

وتسابق السلطات الزمن لإنهاء العمل بصالات الوصول والمغادرة في المطارات وأنظمة النقل وتنظيف المناطق المحيطة بالاستادات.

وأعرب مسؤولو الاتحاد الدولي (الفيفا) عن مخاوف سابقة إلا أنه ليس بوسعهم القيام بشيء سوى الانتظار على أمل أن تسير الأمور بشكل جيد.

وقال جيروم فالك الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للصحفيين في زوريخ مطلع هذا الاسبوع “لست متخصصا في كأس العالم إلا أن بوسعي القول إن الأمر ليس سهلا بالطبع.”

وأضاف “اعتقد أن الأمور ستسير على ما يرام إلا أنه من الصحيح أيضا أنه كلما استلمت شيئا في وقت متأخر فإن هذا يشكل تحديا أمامك لجعله جاهزا في الوقت المناسب.”

وتسبب فالك في مشكلة سياسية في 2012 عندما قال إن البرازيل بحاجة “لركلة في المؤخرة” لمواصلة الاستعداد لاستضافة البطولة.

وردت الرئيسة ديلما روسيف بالتعهد على أن هذه “تكون كأس العالم تطغى على غيرها من بطولات كأس العالم الأخرى” وهو شعار كرره سيب بلاتر رئيس الفيفا إلا أن آخرين قالوا إن هناك أسبابا تدعو للتشكيك في ذلك.

شير