الجزائر تدافع عن سمعة العرب أمام شياطين بلجيكا

هيثم هلال

للنسخة الثانية على التوالى يحمل المنتخب الجزائرى على عاتقه مهمة الدفاع عن سمعة الكرة العربية فى المونديال، بعدما حجز عن جدارة واستحقاق بطاقة العبور إلى المحطة الكروية الأهم فى العالم، إلا أن القرعة كعادتها لم تكن رحيمة بمحاربى الصحراء.

ويستهل الخضر مشوار المونديال بمواجهة ولا أصعب أمام منافس أوروبى ثقيل يمتلك كتيبة مدججة بالمواهب “منتخب بلجيكا” فى المباراة التى يستقبلها ملعب جوفيرنادور ماجاليس”مينيراو” فى افتتاح لقاءات المجموعة الثامنة.

 ويأمل ممثل العرب فى محو خيبة الظهور الأخير فى المونديال بعد الخروج المبكر من البطولة ومن قاع المجموعة، وتبدو الأمال كبيرة على رفاق فيجولى لتخطى عقبة الدور الأول للمرة الأولى بعد ثلاث مشاركات سلبية في نسخ إسبانيا 1982، والمكسيك 1986، وجنوب افريقيا 2010.

ويعتد المدير الفنى البوسني وحيد خليلوزيتش على مجموعة مميزة من النجوم يقودهم متوسط ميدان فالنسيا سفيان فيجولي والذى يمثل امتداد القائد رباح ماجر فى صفوف محاربو الصحراء.

ويدخل الفريق العربى البطولة بثقة كبيرة فى وجود أسماء بحجم الحارس مبلوحي، ونبيل جيلاسي، وعبد المؤمن جابو، وكارل مجاني، ومهدي لحسن، وجميل مصباح، ونبيل بن طالب وهلال العربي سوداني، والعائد بقوة حسان يبدة.

وفي المعسكر البلجيكي يدخل المدرب المخضرم مارك فيلموتس بثقة عالية وطموحات كبيرة فى ظل تشكيلة مدججة بالأسماء الكبيرة تنشط أكثرها فى أكابر أندية أوروبا، إلا أنها تفتقد إلى خبرة المواعيد الكبرى باستثناء المخضرم دانييل فان بويتن.

ويقود شياطين أوروبا القادم بقوة فى إدين هازارد، و روميلو لوكاكو مهاجم ليفربول، والمتألق ثيبوت كورتوا، حارس مرمى أتلتيكو مدريد ،علاوة على المدافع فينسنت كومباني مدافع مانشستر سيتي، و يان فيرتونن مدافع تتونهام.

ورغم إعتراف فيلموتس مدرب بلجيكا بأن لاعبيه يفتقدوا خبرة المونديال، إلا أن المؤكد أن هذا المنتخب تأهل إلى النهائيات بإحتلاله قمة مجموعته في التصفيات، وهو ما يدل على مكانة ومستوى هذا المنتخب الذي يملك قدرة تنظيمية هائلة، ويعول المدرب كثيرا على رغبة وحماس وروح لاعبيه.

وتتبقى نقطة سلبية لمنتخب بلجيكا يمكن أن يستغلها المنتخب الجزائري، وهي خوف المنتخب الأوروبي الشديد من درجة الحرارة المرتفعة في مدينة بيلو هوريزونتي التي تحتضن اللقاء، والتي لم يعتدها لاعبوه، وهي ما تتيح للخضر محاولة إجهاد الشياطين الحمر في الشوط الاول، واستغلال إجهاده المتوقع في الشوط الثاني نتيجة الحرارة المرتفعة.

كلمات دلالية
شير