القائمة

الشماريخ الكرواتية ليست شغب بل من أجل التطهير

توقفت المباراة التي جمعت بين المنتخب الكرواتي مع التشيك بعدما القت جماهير كروتيا شماريخ وألعاب نارية داخل أرضية الملعب رغم أن كرواتيا كانت متقدمة بنتيجة 2-0 قبل أن يتعادل الأخير ولكن مر الأمر على أنه شغب جماهير ولكن ظل سبب هذه اللقطة مغمور .

أنهالت التصاريح الصحفية من المسؤولين في الإتحاد الكرواتي مرورا برئيسة كرواتيا واللاعبين الكرواتيين الذين رفضوا ما حدث وأعتبروه أعمال مهينة لكرواتيا وان تكرار مثل هذه الأحداث سيدفع ثمنه المنتخب الكرواتي .

ولكن الحقيقة الغائبه عن الكثير أن هناك صراع قائم بين الجماهير الكرواتية والاتحاد الكرواتي لكرة القدم حتى إن خرجت مظاهرات وصل عدد المشاركين فيها 30 ألف مشجع طالبت باستقالة شوكر وحل الاتحاد يعرف كيفية غدارة اللعبة .

90

وتشكو الجماهير الكرواتية من سوء إدارة كرة القدم في بلادهم بالإضافة إلى الفساد المالي والإداري المتعلقة ببعض الصفقات من أندية محلية إلى الخارج مثل ما حدث مع مودريتش عندما أنتقل اللاعب إلى توتنهام والتي أثار جدلًا كبيرًا .

مشاكل الفساد وعدم إدارة اللعبة بشكل جيد دفع بالجمهور الكرواتي لرفع مستوى الاحتجاجات حتى خرجت الأمور عن السيطرة، خصوصاً مع ازدياد إنكار رئيس الاتحاد دافور شوكر، والذي بدوره نفى كل الأخبار التي تتحدث عنها الجماهير، ولم يسمع لمطالب الجماهير التي تريد إصلاحات داخل اللعبة الشعبية الأولى في البلاد.

وهذا ما يفسر ما فعلته جماهير المنتخب الكرواتي ولم تكن هذه اللقطة هي الجديده من نوعها بل في مباراة إيطاليا في تصفيات اليورو 2016 أشعلت الجماهير المدرجات والقت الجماهير الشماريخ بشكل هيستيري وأسفر ذلك عن عقوبات مادية كبيرة على الاتحاد الكرواتي .

شير