Advertisement
Advertisement

بعد موافقة الفيفا .. “عبدالفتاح” يكشف كيفية تطبيق تقنية الفيديو في الدوري المصري

عصام عبدالفتاح رئيس لجنة الحكام وعضو مجلس إدارة إتحاد الكرة كشف عن تقنية الفيديو وسبل تطبيقها بمباريات المسابقات الرسمية.

وقال عصام عبدالفتاح : “تطبيق حكم الفيديو في مصر للتقليل من الأخطاء التحكيمية، وستكون فقط في حالات احتساب الأهداف أو ركلات الجزاء أو حالات الطرد، والتأكد من اللاعب يستحق البطاقة الصفراء أو الحمراء”.

وكشف عن موافقة الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على إستخدام تقنية الفيديو بالمباريات  : “هاني أبو ريدة رئيس مجلس إدارة الاتحاد حصل على موافقة الفيفا علي تطبيق حكم الفيديو من خلال شاشة خاصة وبالتنسيق مع المخرج التلفزيوني”.

وعن طريقة تطبيقها، أوضح : “ستكون في الجهة المقابلة للأجهزة الفنية في ملعب المباراة، وفي حال وجود الجماهير سيكون مكانهم خلف أحد المرميين”.

7d85e6dd965dda7008a7b94b10b635f9

وأضاف “سيتم التواصل بين حكم الفيديو والحكم الرئيسي عن طريق وسائل الاتصال المعروفة، وبين حكم الفيديو والمخرج التلفزيوني عن طريق جهاز إرسال واستقبال ” وسيتم الفصل بها في الحالات الجدلية المذكورة سلفا”.

وإستطرد : “عند تطبيق حكم الفيديو سيكون هناك من 6 لـ8 كاميرات في المباريات العادية، ولكن في المباريات الكبرى سيكون عدد الكاميرات من 10 إلى 12 كاميرا”.

وأكد : “سيتم إعداد لائحة خاصة بحكم الفيديو قبل تطبيق التجربة في الدوري والكأس، كما سيتم تجربتها في بعض مباريات الدرجة الثانية والمباريات الودية”.

وأكمل : “اللائحة ستتضمن عقوبات على اللاعبين أو المدربين الذين سيعترضون على قرار حكم الفيديو أو يذهبون إلى الحكم لمشاهدة اعادة اللعبة في الشاشة الخاصة بحكم الفيديو”.

كما نفى عبد الفتاح ما تردد حول تعمد اتحاد الكرة على تطبيق حكم الخامس في مباراة الزمالك والبلاستيك الودية التي أقيمت بمشروع الهدف.

موضحًا : “المباراة أقيمت في مشروع الهدف وكان هناك معسكر للحكام في نفس المكان، لذلك تم تطبيق الحكم الخامس كتجربة”.

Advertisement
شير