القائمة

«بنزيمة» يقود الحملة الفرنسية لغزو سويسرا

هيثم هلال

يواصل اليوم المنتخب الفرنسى حملته للبحث عن اللقب المفقود عندما يلتقى مع الجار السويسرى على ملعب ارينا فونتي بمدينة سالفادور دي باهيا فى قمة لقاءات المجموعة الخامسة لنهائيات كأس العالم “البرازيل 2014”.

وقدم الديوك عرضا ولا أجمل على حساب هندوراس فى المباراة الافتتاحية اختتمه بثلاثية مستحقة حملت جميعها توقيع مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة فى هاتريك لم يكتمل، ليؤكد على جاهزيته لتعويض غياب بلال ريبيرى والقيام بدور مواطنه –أصلا وجنسية- زين الدين زيدان فى كتيبة الفرنسيين.

ويرغب الفريق الفرنسى لفك الارتباط مع الجار الأوروبى والتحليق منفردا بصدارة الترتيب، خاصة وأن الفوز يمنح رفاق كاباى بطاقة العبور إلى الدور الثانى، ومن ثم محو عار المشاركة السابقة فى المونديال الإفريقى والذى انتهى على عتبات دور المجموعات بسبب الخلافات والشتائم والإضرابات التى ضربت فريق ريمون دومينيك.

وتلقى المنتخب الفرنسى دفعة معنوية كبيرة بتعافى لاعب الوسط المبدع يوان كاباي من إصابة فى الفخذ، والتى أوجعت قلوب الفرنسيين بعد خروجه على قدم واحدة في مباراة هندوراس ليحجز مقعده فى مباراة اليوم الأهم.

ومن المرجح أن يعتمد المدرب الواعد ديديه ديشامب على نفس تشكيلة المباراة الأولى، مع مراعاة الفوارق الفنية والبدنية بين منافس أمس واليوم، بالدفع بالحارس لوريس، وأمامه الرباعى ديبوشي، ورفائيل فاران، ومامادو ساكو، وباتريس ايفرا، ورباعى الوسط المتألق ماتودي، وبوجبا، وفالبوينا، وكاباي، وثنائى هجوم الليجا جريزمان، وبنزيمة.

وفى المقابل يسعى المنتخب السويسرى لمواصلة التألق واستغلال دفعة موقعة الافتتاح لاسقاط منافسه الفرنسى، والاقتراب خطوة كبيرة من التأهل إلى ثمن نهائى البطولة واستعادة أمجاد خمسينيات القرن الماضى.

ويضع المنتخب السويسرى فى اعتباره النسخة الماضية فى بلاد إفريقيا عندما سجل افتتاحية مثالية بفوز ولا أمتع على حساب إسبانيا –بطل العالم- بهدف دون رد، قبل أن ينهار بغرابة أمام تشيلى وهندوراس ليودع البطولة مبكرا.

ويمتلك الفريق السويسرى كتيبة مميزة من النجوم والتى أعادت الفريق إلى واجهة كرة القدم من جديد بعد سنوات من التخبط، وارتقت به فى سلم تصنيف الفيفا إلى الترتيب السابع، وإن كان يدين بالفضل إلى المدير الفنى المخضرم أوتمار هيتسفيلد فيما وصل إليه من انضباط وانسيابية فى الأداء.

وعلى الأرجح لن يجرى الألمانى هيتسفيلد تغيرات كبيرة فى تشكلية اليوم بالدفع بالحارس بيناليو، وأمامه ليشتشتاينر، وفون بيرجين، وإنلير، وشاكا، ولاعب الوسط المتألق بيهرامي، ورودريجيز، وشتوكر ، ودرميتش، ودجورو، والموهوب شاكيري.

شير