#تحليل_Kora11 لماذا خسر أرسنال أمام موناكو

أحمد علاء  

بنتيجة غير متوقعة تماما ، إنتهت مباراة أرسنال و موناكو التي جمعت الفريقين على ملعب الإمارات معقل المدفعجية ، بدور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا.

موناكو نجح في وضع قدما بالدور التالي بعدما سحق أرسنال بثلاثة أهداف مقابل هدف على ملعبه و وسط جماهيره ، لكن .. كيف فاز موناكو ؟ 

أرسنال-و-موناكو-تحليل

من ناحية أرسنال ، لم يقدم الفريق الأداء المنتظر في المباراة بسبب أخطاء المدير الفني الفرنسي أرسين فينجر الذي لم يقدر قوة موناكو بالشكل المطلوب ، و دخل المباراة و هو واثق من تحقيق نتيجة إيجابية تريح الفريق في مباراة العودة .

، و لم يتوقع المدرب الفرنسي أن فريق موناكو بإمكانه الوصول إلى شباك أوسبينا بأكثر من طريقة ، وذلك لتعدد أساليب الفريق الهجومية ، والتي إستغلها جميعا في المباراة ضد أرسنال .

فينجر بدأ المباراة بخطة هجومية بحتة تعتمد على لاعب إرتكاز واحد فقط في منتصف الملعب ، وهي الثغرة التي إستغلها ليونارد جارديم مدرب موناكو للفوز بالمباراة ، حيث بدأ اللقاء بخطة مُحكمة تعتمد على ثلاثة لاعبين في خط الوسط ، مما سهل مهمة السيطرة على منطقة وسط الملعب .

فبالرغم من البداية القوية للفريق الإنجليزي ، إلا أنه لم ينجح في الوصول لشباك سوباسيتش حارس موناكو ، بفضل التمركز الدفاعي الجيد للاعبو الفريق الفرنسي ، و الصعوبة البالغة التي وجدها لاعبو أرسنال في إختراق هذه الدفاعات الحديدية .

#مين_يكسب

1

أما موناكو فقد نجح في التقدم بعد إستغلال إحدى نقاط قوته وهي التسديد من بعيد ، ففي الدقيقة 38 أطلق كوندوجبيا تصويبة صاروخية  نحو مرمى  الحارس الكولومبي أوسبينا الذي لم يحرك ساكنًا ووقف يشاهد الكرة تعانق شباكه ، لينتهي شوط المباراة الأول بتقدم موناكو بهدف نظيف .

أخطأ فينجر للمرة الثانية عندما رفض تغيير طريقة لعبه بل و هاجم بكل خطوته مع بداية شوط المباراة الثاني ، ليستغل موناكو نقطة قوته الثانية وهي القدرات الخاصة للمهاجم البلغاري بيرباتوف ، والذي نجح في تدوين ثاني أهداف فريقه في الدقيقة 53 بعد هجمة مرتدة منظمة للفريق الفرنسي بدأها المقاتل التونسي أيمن عبدالنور.

المدرب الفرنسي إعتقد أن المشكلة في اللاعبين أنفسهم و ليس في الخطة الخاطئة التي وضعها ، فأخرج جيرو و كوكلين و أشرك والكوت وشامبرلين و بدأ في الإعتماد على الأطراف و ليس الإختراق من العمق ، و من هنا بدأ الماكر جارديم في التلاعب بأرسنال عندما أشرك النفاثة كاراسكو على حساب  بيرباتوف لإستغلال الإندفاع الهجومي للإنجليز و بطء المدافع الألماني ميرتساكر.

#مين_يكسب

 

3

 

 

نجح تشامبرلين في تسجيل هدف حفظ ماء الوجه لأرسنال بعد مجهود فردي رائع و تسديدة جميلة أعادت القليل من الأمل لأبناء العاصمة الإنجليزية لندن .

 لكن سرعان ما نجح موناكو في إستغلال نقطته قوته الثالثة وهي سرعة الإرتداد عبر البديل كاراسكو الذي خطف ثالث أهداف موناكو في الثواني الأخيرة .

2

و يتعين على فينجر تصحيح أخطائه في مباراة الإياب التي ستجمع الفريقين على ملعب لويس الثاني بفرنسا ، من أجل تحقيق نتيجة تصعد بفريقه للدور التالي ، وهو أمر صعب جدًا نظرًا لإحتياج أرسنال الفوز بفارق ثلاثة أهداف لضمان التأهل .

لمطالعة #مين_يكسب إضغط هنا

كلمات دلالية
شير