تقرير.. “النكسة الأوروبية” بمونديال السامبا | كورة ١١
القائمة

تقرير.. “النكسة الأوروبية” بمونديال السامبا

كتب / أحمد علاء

شهد دور المجموعات بمونديال السامبا مفاجئات مدوية بخروج كبار أوروبا من الدور الأول بطريقة يمكن وصفها بـ”المهينة” ، و نبدأها بمنتخب كرواتيا الذي ودع المونديال بفوز وحيد على الكاميرون و هزيمتين أمام البرازيل في المباراة الإفتتاحية بثلاثة أهداف لهدف ثم أمام المكسيك في الجولة الأخيرة بنفس النتيجة .

و كانت المفاجأة المونديالية الأكبر بخروج منتخب إسبانيا حامل لقب النسخة الماضية من الدور الأول بعد هزيمتين متتاليتين أمام هولندا ” بخماسية تاريخية ” و تشيلي التي أنهت عهد ” التيكي تاكا ” الإسبانية بهدفين نظيفين .

ثم ننتقل إلى منتخبي إنجلترا الذي عقد عليه الكثيرين آمالا في الوصول إلى أدوار متقدمة بمونديال البرازيل و إيطاليا التي لم يتوقع أحد خروجها من دور المجموعات ، حيث جائت المفاجأة على يد منتخبي كوستا ريكا ( الحصان الأسود) وأورجواي (العنيد) و اللذان صعدا معا إلى ثمن النهائي كأول و ثاني المجموعة الرابعةعلى الترتيب .

و ودع منتخب البوسنة المونديال من الدور الأول أيضا بعدما توقع الكثيرين مشاركة مونديالية أولى ناجحة لرفاق دجيكو نظرا لما قدموه في مجموعتهم بالتصفيات التأهيلية ، إلا أن مصير المنتخب البوسني كان خروجه من الدور الأول بالمونديال بعد هزيمتين متتاليتين أمام الأرجنتين و نيجيريا في الجولتين الأولى و الثانية .

و كانت الصدمة الكبرى لعشاق منتخب البرتغال بعد الخروج المهين لبرازيل أوروبا من المونديال من دور المجموعات بعد الهزيمة الثقيلة أمام ألمانيا برباعية نظيفة و التعادل مع أمريكا بهدفين ثم الفوز على غانا في الجول الختامية و الذي لم يشفع لرفاق أفضل لاعب في العالم كريستيانو رونالدو في التأهل لثمن النهائي .

و نختتم بالمنتخب الروسي الذي خرج هو الآخر من دور المجموعات بكأس العالم بعد هزيمة أمام منتخب بلجيكا و تعادل أمام كوريا ثم تعادل آخر أمام المنتخب الجزائري في الجولة الختامية لدور المجموعات ليودع المنتخب الروسي بقيادة المدير الفني المخضرم فابيو كابيلو مونديال السامبا وفي رصيده نقطتين فقط. 

شير