القائمة

درس تاريخ | السيدة العجوز تحول أمير موناكو لمفتاح بوابة النهائي

موناكو الفرنسي يستضيف يوفنتوس الإيطالي في رحلة لأبناء السيدة العجوز إلى الإمارة موناكو للحصول على مفتاح بوابة نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر إقامته بكارديف عاصمة ويلز.

ورغم أن المواجهات السابقة بين الفريقين قليلة للغاية مجرد مبارتان، لكن تاريخ السيدة العجوز مع نادي إمارة موناكو الفرنسية مليئة بالمفارقات الغريبة تجاه كتيبة اليوفينتوس.

فريق عمل كورة 11 يقدم لكم حلقة جديدة من فقرة درس تاريخ للوقوف على مفارقات اليوفنتوس حين يشد الرحال لمواجهة موناكو.

المواجهة الأولى بين يوفنتوس الإيطالي وموناكو الفرنسي كانت خلال دوري أبطال أوروبا موسم 1997/1998.

حيث تقابل الفريقين بالدور نصف النهائي أيضًا وكان الصعود إلى النهائي حليف كتيبة السيدة العجوز.

مباراة الذهاب كانت على ملعب يوفينتوس الإيطالي، المواجهة الأولى شهدت إكتساح الطليان لسفراء الأمارة.

قاد المدير الفني الإيطالي المخضرم “مارشيلو ليبي” كتيبة نجوم من العيار الثقيل أبرزهم زيدان وكونتي وديل بيرو وإنزاجي لسحق موناكو بنتيجة 4 – 1.

شهدت المباراة تسجيل أليساندرو ديل بيرو لـ”هاتريك” رائع لكن الفرنسي زين الدين زيدان الذي هو للمفارقة إحدى منافسي اليوفي على لقب “ذات الأذنين” هذا الموسم، رفض ألا يضع بصمته في اللقاء ليسجل هدف رابع.

 ***

مواجهة العودة .. موناكو ينجح في الثأر الغير كافي لبلوغ النهائي ..

الثنائي تيري هنري وتريزيجيه – نجمي نادي الإمارة حينذاك –  ساعدا موناكو على حفظ كبرياءها في مواجهة الإياب لكن دون النجاح في حجز مقعد بالنهائي الأهم في الملاعب الأوروبية.

حيث فاز موناكو في المباراة التي إستضافها ملعب “لويس الثاني” بنتيجة 3 – 2 لكن النتيجة لم تكن كافية لبلوغ النهائي كما قلنا سابقًا.

المفارقة الهامة أن الثنائي تريزيجيه وتيري هنري إنضما لصفوف يوفنتوس الإيطالي بعد ذلك لم ينجح الغزال الفرنسي في صناعة مجد مثل الذي حققه مع أرسنال الإنجليزي لكن تريزيجيه إستطاع أن يكون ضمن النجوم التاريخيين لسيدة تورينيو.

***

المواجهة الثانية ..

أوقعت قرعة الدور ربع النهائي الفريقين في مواجهة جديدة بنسخة دوري أبطال أوروبا موسم 2014/2015 ليحظى اليوفنتوس بأفضلية جديدة على الأمير الفرنسي، حيث إستطاعت السيدة العجوز أن تخطف مفتاح التأهل لنصف النهائي من موناكو.

شهدت المواجهة الأولى التي أقيمت بتاريخ 14 إبريل 2015 فوز يوفنتوس صاحب الأرض والجمهور بهدف أرناتو فيدال من ضربة جزاء في الدقيقة 57 من عمر اللقاء.

في مواجهة الإياب بملعب “لويس الثاني” إستطاع أليجري المدير الفني ليوفنتوس أن يقتل المباراة عبر الهواية المفضلة للطليان، فانتهت المباراة بالتعادل السلبي دون أهداف.

لينطلق يوفينتوس للمرة الثانية إلى البطولة عن طريق مفتاحه المفضل موناكو الفرنسي.

***

مفارقات وأرقام هامة قبل المواجهة ..

* في كل مرة فاز يوفنتوس على موناكو إنطلق لنهائي البطولة، حدث ذلك في المرة الأولى عام 1998، ثم في 2015.

* في المرتين لم ينجح يوفنتوس في حصد اللقب رغم نجاحه في إقصاء موناكو، الأولى 1998 حين خسر النهائي أمام ريال مدريد بنتيجة 3 – 2.

* خسر يوفنتوس مرة أخرى النهائي بعد أن أطاح بموناكو بربع النهائي ثم ريال مدريد بنصف النهائي ليقابل برشلونة الإسباني ويخسر اللقب بنتيجة 3 – 1.

*فشل  الفريقين في تحقيق الفوز على ملعب المُنافس في 4 مواجهات.

* نجح اليوفي في تسجيل 7 أهداف، بينما هز موناكو شباك غريمه الإيطالي 4 مرات.

إقرأ أيضًا ..

#مين_يكسب | أحفاد لويس الثاني vs كبرياء السيدة العجوز

شير