القائمة

#درس_تاريخ |الجنرال وفاكهة التعليق التليفزيوني ساهموا في إحتكار الفراعنة لإفريقيا

فريق عمل كورة11 يقدم لك جزء من مشوار الفراعنة مع العروس السمراء من خلال فقرة #درس تاريخ..

فكرة البطولة القارية الإفريقية جاءت بشراكة مصرية سودانية خالصة، حيث إجتمع المسئولين الرياضيين من الاتحاد المصري لكرة القدم ونظيره السوداني بالعاصمة البرتغالية لشبونة على هامش إجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالتحديد عام 1956، ومن حسن الحظ وبسبب مجهود المسئولين المصريون والأفارقة بالقارة تقرر إقامة النسخة الأولى من البطولة القارية السمراء عام 1957 بدولة السودان .

1957 النسخة الأولى صراع ثلاثي على ضفاف نهر النيل والبطل هو “ديبة” ..

1

نُظمت أول نسخة من البطولة من خلال 3 منتخبات هم المنتخب المصري والسوداني والإثيوبي يعتبر هذا الصراع صراع على ضفاف النيل لإن الثلاثي الواقع على نهر النيل هو الأبرز بسبب إنسحاب المنتخب الجنوب إفريقي، حيث كان النهائي بين مصر وإثيوبيا وإنتهى برباعية نظيفة لصالح الفراعنة بتوقيع أول هداف للبطولة الإفريقية “محمد دياب العطار” الشهير بـ”الديبه”، الذي أحرز هدف في لقاء مصر والسودان ثم أربعة أهداف بنهائي البطولة .

Untitled-1

بعد أن حسمت مصر النسخة الأولى التي ساهمت بصورة كبيرة في خروجها إلى النور، تطلعت للتتويج باللقب القاري الثاني، وبالفعل إستطاعت أن تحسم البطولة التي أقيمت على أرضها وكان نجم البطولة مهاجم منتخب مصر حينذاك وأسطورة التدريب الراحل “محمود الجوهري” حيث توج هدافًا للبطولة برصيد ثلاث أهداف.

جدير بالذكر أن النسخة الثانية على أرض مصر نظمت من 3 منتخبات مصر والسودان وإثيوبيا، بنظام خروج المغلوب وفازت في المواجهة الأولى على إثيوبيا بنتيجة 4 – 0 سجل خلالهم الجوهري 3 أهداف وميمي الشربيني هدف واحد.

25

ثم قابل منتخب مصر نظيره السوداني في نهائي عربي خالص حسم فيه الفراعنة اللقب الثاني على التوالي بعد الفوز بنتيجة 2 – 1 من أهداف “عصام بهيج”.

كرة القدم لا تعترف بالسينما فهي سينما في حد ذاتها، فقد منحنا المنتخب المصري الفرصة لنرى محمود الجوهري مرة أخرى بطل ولكن في تلك المرة، في دور عقل الفريق والمسئول الأول والأخير عنه حين تولى القيادة الفنية في التسعينات وحسم لقب الفراعنة الرابع بأمم إفريقيا 1998 ببوركينا فاسو، كمدير فني.

الطريف في الأمر أن القدر لم يترك الكابتن “ميمي الشربيني” دون دور فقد كان متوجًا على عرش التعليق التليفزيوني لترتبط ذكريات الجنرال الراحل “محمود الجوهري” بصوت فاكهة التعليق الكابتن “ميمي الشربيني”.

مقطع لتعليق الكابتن “ميمي الشربيني” على إحدى مواجهات منتخب مصر تحت قيادة الجوهري..

شير