#درس_تاريخ | صور .. “تريكة” يتجاهل الفيفا بعد قبولها لتصرف “صهيوني غانا” | كورة ١١
القائمة

#درس_تاريخ | صور .. “تريكة” يتجاهل الفيفا بعد قبولها لتصرف “صهيوني غانا”

فريق عمل كورة 11 يقدم لكم لقطات تاريخية من بطولة كأس الأمم الإفريقية عبر فقرة #درس_تاريخ  واليوم نحن في فقرة خاصة بأسطورة الكرة المصرية والعربية “محمد أبو تريكة”..

حفر محمد أبو تريكة إسمه في وجدان الجمهور العربي والمصري بإلتزاماته الحقيقية تجاه القضايا العربية عبر أكثر من مشهد، وكان المشهد الأبرز بكأس الأمم الإفريقية 2008 بغانا.

حيث سجل محمد أبو تريكة هدفًا رائعًا في مرمى المنتخب السوداني أعقبته لقطة شهيرة برفع قميص منتخب مصر عن جسده ليظهر قميص أخر يحمل جملة “تعاطفًا مع غزة”.

القصة لها أبعاد الأخرى بالرجوع لكأس العالم 2006 بألمانيا، حيث قام مدافع المنتخب الغاني “جون بانتسيل” برفع علم الكيان الصهيوني بعد تحقيق أول إنتصار في تاريخهم بمنافسات نهائيات كأس العالم أمام منتخب التشيك، حيث رفع اللاعب “علم” الكيان الغاصب في مشهد أثار غضب الجماهير العربية والمسلمة.

article-0-04CBF7AD0000044D-506_468x286

المثير للغضب أيضًا أن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لم يلتفت لتصرف اللاعب، رغم أن اللوائح والقوانين تمنع رفع اي شعارات سياسية أو عرقية أو دينية بملاعب ومدرجات كرة القدم فما بالك داخل أكبر محفل عالمي للساحرة المستديرة وهو المونديال.

***

بعد عامين من هذه الحادثة الغريبة، ظهر محمد أبو تريكة في مباراة السودان بكأس الأمم الإفريقية 2008 ليساهم في تأريخ قضية الشعب الفلسطيني أمام العالم أجمع، الشعب الذي يستحق الدعم والتعاطف بالفعل وليس الدولة الوهمية، خاصة أن توقيت إقامة البطولة تزامن مع الحرب على غزة مطلع عام 2008.

ويحكي نجم الكرة المصرية في إحدى لقاءاته التليفزيونية عن الموقف، قائلاً : “كنا في غانا نقيم أنا ووائل جمعة في غرفة واحدة، وكنا نشاهد إحدى القنوات الإخبارية”.

وأضاف : “شاهدت موقفا جعلني أفكر بتلك الفكرة، وبالفعل نفذتها في مباراة السودان”.

وأوضح : “لا أريد أجرا على هذا الموقف في الدنيا، ولكني أجري في الأخرة من الله، وأرى أن ما فعلته هو الصواب”.

وشدد : “اللاعب عليه واجب داخل الملعب وخارجه، وأعتقد أن ما فعلته كان تذكير بالقضية الفلسطينية التي تعد هي الأهم بالنسبة لكل شاب عربي”.

“تريكة” تلقى إنذارًا بسبب تعاطفه مع غزة لكن البعض يرى أن الفيفا لم تجرأ على محاكمته بسبب تجاهلها لتصرف اللاعب الغاني في مونديال 2006.

شير