#درس_تاريخ | للسحر والشعوذة حكايات في أدغال إفريقيا ! | كورة ١١
القائمة

#درس_تاريخ | للسحر والشعوذة حكايات في أدغال إفريقيا !

فريق عمل كورة 11 يقدم لكم لقطات تاريخية من بطولة كأس الأمم الإفريقية عبر فقرة #درس_تاريخ .. واليوم نحن في فقرة عن وقائع تاريخية فضحت بلدان إفريقيا بشأن أعمال السحر والشعوذة في ملاعب القارة السمراء .. زمن السحر لم يذهب مثلما يشاع .. إفريقيا لازالت تستخدم السحر في العديد من المناسبات الكروية .

الفيفا رفض تجريم السحر والشعوذة معتبرًا أنه موروث ثقافي لكن بالاستطاعة أن يمنع أي فريق من اصطحاب ساحر أو مشعوذ داخل الملعب وذلك في الوقت الذي ناشد فيه الاتحاد الإفريقي، الجماهير بأن تبتعد عن هذه الأعمال لأنها تسئ إلى سمعة القارة السمراء بشكل عام ولكن هيهات هيهات .. وسنستعرض لكم أبرز المواقف المتعلقة بالسحر والشعوذة في قارة إفريقيا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصطفى حجي والدقيقة “30” أمام مصر !!

في 30 يونيه 2001 .. تحديدًا في تصفيات كأس العالم 2002، حلت مصر ضيفة على المغرب وكان موقف المجموعة مثير بين المنتخبين ومعهما السنغال التي حسمتها في النهاية، ولكنا دعونا في القصة المثيرة .. أكد عرّاف مغربي أنه قام بعمل “سحر” بالمغرب وأن مصطفى حجي سيسجل هدف في الدقيقة 30.

أصبحت هذه السيرة هي حديث الشارعين المصري والمغربي بشأن حجي والدقيقة 30، وكان الهتاف في المدرجات متعلق بنفس الدقيقة، وحينما مرت الدقيقة 30 بأمان على شباك نادر السيد .. سادت حالة من الطمأنينة بين الجماهير المصرية ولكن في هجمة مرتدة غريبة قام كاماتشو بتمرير الكرة إلى حجي ليودعها بقوة في الدقيقة 31 .. وتنتهي المباراة بنتيجة 1-0 لصالح المغرب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السحر “الطريف”

في 4 مايو 2002 .. تقابلا نيجيريا وكينيا في مباراة دولية .. حينها رفضت نيجيريا حضور ساحر كينيا خلال مباراة الفريقين والتي إنتهت بنتيجة 3-0 لصالح النسور .. ليرد مسئولي كينيا بعدها بتصريح مثير للضحك بأن السبب وراء هزيمة كينيا هو عدم وجود الساحر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصر تقع في مصيدة السحر أمام “أسود التيرانجا”

في 20 يناير 2002 .. تقابلا منتخبي مصر والسنغال في الجولة الأولى من كأس الأمم الإفريقية التي إستضافتها مالي، وخسر الفراعنة 1-0 أمام أسود التيرانجا، ولكن قام مسئولي منتخب مصر بالإستعانة بمراقب المباراة ليتبين لهم أنه كان هناك كيس موضوع أسفل مقاعد بدلاء الفراعنة به عظام حيوانات وبعض أعشاب وورق مكتوب بلغة غريبة لم يستدل عليها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاميرون بطلة أمم إفريقيا 2002 بـ «السحر والشعوذة»

الكاميرون

في 7 فبراير 2002 .. خسرت مالي المضيفة للبطولة من الكاميرون في نصف النهائي بنتيجة 3-0، وقام مسئولي الاتحاد المالي بتقديم شكوى رسمية ضد الكاميرون، والاتهام كان عبارة عن أن بعثة الكاميرون إستخدمت السحر الأسود للفوز بالمباراة وهناك أدلة على ذلك!!، ولكن قوبل الطلب بالرفض من اللجنة المنظمة للبطولة لأن لوائح الاتحاد الأفريقي لا يوجد بها بنود تعاقب مستخدمي السحر والشعوذة.

المثير في بطولة أمم إفريقيا 2002، أن طرفي النهائي كانا الكاميرون والسنغال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصر تشرب من نفس الكأس بعد 8 سنوات !!

في 10 أكتوبر 2010 .. حلت مصر ضيفة على النيجر في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2012 .. وحدثت حالة من الهرج والمرج، حيث قام عدد من السحرة في دولة النيجر بالإلتفاف حول لاعبي منتخب مصر وقاموا برش ماء غريب على اللاعبين وقاموا بإصدار كلمات غير مفهومة في وجه المنتخب الوطني .. وكاد أحد لاعبي المنتخب أن يشتبك معهم لولا تدخل الشرطة .. وخسر الفراعنة 1-0 وذلك في الجولة الثانية من البطولة بعدما تعادل المنتخب مع سيراليون في الجولة الأولى ويفشل الفراعنة في التواجد بنسخة 2012.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يحيي وفيجولي يبطلان سحر “كامارا” حارس جامبيا

Feb2012 015

في 29 فبراير 2012 .. كادت الجزائر أن تتجرع من الكأس الذي شربت منه مصر مرتين، وذلك خلال مباراة محاربي الصحراء أمام جامبيا في تصفيات كأس الأمم 2013 .. حيث إلتقطت الكاميرات التلفزيونية موسى كامارا حارس المنتخب الجامبي وهو يرش مادة بيضاء على خط المرمى لمنع تسجيل الأهداف .. ولكن إنتهت المباراة بنتيجة 2-1 للجزائر سجلهما عنتر يحيي وسفيان فيجولي .. يبدو أن السحر في جامبيا ليس على ما يرام !.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن السحر ما بطل !!

جنوب إفريقيا .. أول دولة إفريقية تنظم بطولة كأس عالم في الساحرة المستديرة، يحكى أن جماهير البافانا بافانا إستخدموا كل الطرق المشروعة والغير مشروعة لتقديم أداء مشرف في البطولة .. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

Witchcraft7

بعد أن ذبح بعض المشعوذين ثور بالقرب من ملعب “سوكر سيتي ستاديوم” أحد ملاعب البطولة للتبرك وبعد أن استمع المنتخب لنصائح المشعوذين بطلاء أقدامهم بخلطات سحرية من النباتات والحيوانات لضرب المنافسين، ولكن خرج المنتخب الجنوب إفريقي من الدور الأول ليصبح أول دولة منظمة للمونديال تخرج من الدور الأول وتجر معها أذيال الخيبة والعار وتصبح النتيجة النهائية «من السحر ما بطل».

شير