القائمة

#درس_تاريخ | 2006 الجماهير تعطي “شحاتة” مهر العروس الإفريقية

إرتبط إسم المدير الفني السابق لمنتخب مصر “حسن شحاتة” لدى جماهير ومتابعي الكرة المصرية عبر أكثر من لقطة شهيرة أو على سبيل التفاؤل والتشاؤم بالرقم “3”، نحن هنا بصدد الحديث عن الرقم “3” أو بشكل أوضح الثلاثية التاريخية التي حسمها لصالح الفراعنة 2006 و2008 و2010 والتي نصبت المنتخب المصري ملكًا على عرش الكرة الإفريقية.

وإرتبطت أول بطولة قارية لحسن شحاتة كمدير فني للمنتخب الوطني بالجماهير إرتباطًا وثيقًا فالكثيرون ينسبون الفضل في لإقتناص اللقب المتصارع عليه على أرض مصر للجماهير الغفيرة التي ملأت المدرجات بشكل غير متوقع.

فريق عمل كورة 11 يقدم لك نبذة تاريخية عن أبرز محطات منتخب الفراعنة مع العروس السمراء، كأس الأمم الإفريقية عبر فقرة #درس_تاريخ ..

2173816

الأمور قبل البطولة لم تكن مطمئنة للمعلم ..

للجماهير الفضل والبطولة المطلقة بالطبع، لكن الحضور الجماهيري شهد على هزائم عديدة أيضًا وبغض النظر عن الجدل حول إمكانيات الرجل المُلقب بالـ”معلم” إلى الأن ! علينا أن ندرك صعوبة موقفه قبل البطولة التي يعتبرها الكثيرون، الأسهل.

Image result for hassan shehata coach

 تولى حسن شحاتة القيادة الفنية لمنتخب مصر بعد فشل الإيطالي تارديلي في تحقيق نتائج إيجابية في المرحلة الأولى من تصفيات كأس العالم 2006 بألمانيا، تولى الرجل المصري الأمر كمدرب مؤقت، لكنه إستطاع أن يحقق نتائج جيدة نوعُا ما رغم الفشل في حلم المونديال، إتحاد الكرة والجماهير والإعلام لم يضعا “شحاتة” في محاكمة لإنه بالطبع إستلم المهمة المستحيلة في منتصف الطريق والسيارة دون وقود !.

من شواهد المهمة التي صعبها البعض على “حسن شحاتة” نفسه إن مع إقتراب البطولة القارية، إنشترت تقارير صحفية وتكهنات تفيد بأن الإتحاد المصري لكرة القدم يسعى للتعاقد مع المدير الفني البرتغالي للأهلي “مانويل جوزيه” !. لكن المفاوضات التي يؤكد البعض إنها تمت فشلت في النهاية ليصبح لا بديل عن المحلي “حسن شحاتة” لقيادة الفراعنة للبحث عن الكبرياء المفقود في تصفيات كأس العالم ولكن في كأس الأمم الإفريقية.

3 غيابات من العيار الثقيل ..

يعلق الجماهير المصرية دائمًا أمالهم على طيور الفراعنة المهاجرة بأوروبا، في تلك الفترة كان من بين الأبرز “حسام غالي” لاعب فينورد الهولندي، الذي إعتذر عن المشاركة في العرس الإفريقي المقام على أرض مصر لإرتباطه بمفاوضات مع توتنهام الإنجليزي الذي إنتقل له لاحقًا، “حسني عبدربه” لاعب ستراسبورج الفرنسي تعرض لإصابة أبعدته تمامًا عن قائمة الفراعنة ومن المحليين الذين يتسموا بالأهمية أبرز من لعب في مركز “الليبرو” مدافع الأهلي “عماد النحاس” كان قد تعرض هو الأخر لإصابة.

 ***

القائمة المتوازنة وخطوة خطوة نحو الحلم ..

Egypt v Ivory Coast - African Cup of Nations

بدأ “شحاتة” العمل بإيجاد بدائل في قائمة المنتخب الوطني التي ضمت كلاً من :-

حراسة المرمى: عصام الحضري “الأهلي” عبد الواحد السيد ومحمد عبد المنصف “الزمالك”.

الدفاع: وائل جمعة وأحمد السيد ومحمد عبد الوهاب ومحمد بركات “الأهلي” إبراهيم سعيد وطارق السيد “الزمالك” أحمد فتحي “الإسماعيلي” عبد الظاهر السقا “كونيا سبور التركي”.

الوسط: أحمد حسن “بيشكتاش التركي” محمد أبو تريكه ومحمد شوقي وحسن مصطفى “الأهلي” المعتز بالله إينو “الزمالك” سمير صبري “إنبي” أحمد عيد عبد الملك “حرس الحدود”.

الهجوم: أحمد حسام ميدو  “توتنهام هوتسبير” عماد متعب “الأهلي” عمرو زكي “إنبي” عبد الحليم علي “الزمالك” حسام حسن “المصري”.

***

Egypt v Ivory Coast - African Cup of Nations

ألاف الجماهير تزف العروس الإفريقية إلى كتيبة المعلم ..

بتكتيك خططي لم يختلف كثيرًا عن تكتيك قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك “3 – 5 – 2” وبتشكيل متوازن من المحترفين القلائل وأصحاب الخبرة ومتألقي الدوري المصري الممتاز أبرزهم بالطبع مثلث رعب الأهلي ( تريكة – متعب – بركات ) وعنصر الخبرة الهام والمؤثر قائد الكتيبة “حسام حسن”. الخلاصة أن التوليفة التي صنعها “حسن شحاتة” كللت مجهوداته بالفوز بالبطولة الغالية.

ألقاب فردية للنسخة 2006 ..

هداف البطولة – صامويل إيتو “الكاميرون” برصيد 5 أهداف

Image result for samuel eto'o 2006 egypt

أفضل لاعب في البطولة – أحمد حسن “منتخب مصر”

التشكيل المثالي للبطولة 

Capture

شير