القائمة

صور و فيديو … جماهير دورتموند ترسم اجمل لوحة فى كأس المانيا

كتب/احمد سمير

لم يكن مستوى فريق بروسيا دورتموند الالمانى الجميل الذى قدمه فى الموسمين الماضيين و هذا الموسم معتمدا فقط على اداء لاعبيه الرائع ، او مدرب الفريق الالمانى “يورجن كلوب” ولكن دائما ما كان هناك عنصر مهم للغاية وراء نجاحات دورتموند و هو جمهور عظيم .

جمهور ملعب “سيجنا ادونا بارك” الرهيب ، او بالاخص جمهور المدرج الجنوبى “مدرج الجحيم” كما يحلو للبعض ان يطلق عليه لما يشكل من رعب للاعبين الفرق الاخرى .

Untitled-3

دائما ما كان هذا المدرج مصدر قوة الفريق الاصفر ، حيث يعتبر اكبر مدرج فى قارة اوروبا “100متر عرض ، 40 متر طول ، 54 متر عمق ” ، و ويتسع لوحده 24500 متفرج اي حصة الاسد من مجموع مايتسع له السيجنال ايدونا بارك والذي يتسع ل 82700 متفرج .

متوسط عدد المتفرجين في الاستاد 82000 كل مباراة خلال الموسم سواء محلية ام قارية، مهمة ام غير مهمة مع العلم بان تعداد سكان مدينة دورتموند لا يتجاوز 600000 نسمة ، فمشجعو دورتموند يسمون ملعبهم بالمعبد لشدة عشقهم لناديهم .

مثلا في نهائي بطولة دوري الابطال العام الماضي في ملعب ويمبلي بمدينة لندن تم تسجيل حوالي 550000 طلب للحصول على تذاكر من دورتموند وحدها اي كامل المدينة !  

Untitled-2

لذلك يعتبره البعض اقوى جمهور في القارة العجوز. و نشير الى التقاليد المتبعة بعد كل مباراة لبروسيا دورتموند في معقلهم  ، حيث جرت العادة بعد المباراة ان يجلس كافة لاعبين الفريق امام المدرج الجنوبي احتراماً لجمهورهم ولمشاهدة المدرج الجنوبي ممتلئ عن آخره بمشجيعيهم لدرجة الجنون ، وهذا ما حدث منذ ثلاث مواسم بعد حسم الفريق للقب البوندزليجا .

كذلك ماحدث بعد خسارة الفريق لنهائى دورى الابطال الموسم الماضى امام بايرن ميونخ ، فلاعبى الفريق و بعد عودتهم من لندن ، ووصولهم مطار دورتموند ذهبوا لملعب “سيجنال ادونا بارك” لتحية جماهيرهم التى طالبتهم بالحضور لشكرهم على مجهودهم فى البطولة ، فوجئوا بامتلاء الملعب عن اخره و تصفيق حاد من الجماهير لهم ، لدرجة جعلت بعض اللاعبين لا يتمالكون انفسهم من البكاء .

ولن ننسى دخلة الجمهور الرائعة فى مباراة ربع نهائى دورى الابطال اما ملقا موسم 2013 على ملعبهم ، والتى صنفت ضمن افضل 100 دخلة على مر التاريخ بحسب المواقع العالمية .

اما فى مباراة اليوم امام فولفسبورج فى نصف نهائى كأس المانيا ، فكانت الجماهير على موعد لرسم لوحة فنية رائعة لتشجيع الفريق و مساندته لتحقيق بطولة ، حتى لا يخرج الفرق خالى الوفاض هذا الموسم .

وجاءت مساندة الجماهير لتحقق فوزا غاليا بتأهل الفريق للنهائى و انتظار الفائز من مباراة بايرن ميونخ و كايزرسلاوترن ، لمحاولة قنص اللقب الرابع فى تاريخ البروسيا .

Untitled-5

Untitled-4

Untitled-6

Untitled-1

 

 

 

 

شير