القائمة

فيديو .. بداية الرحلة .. حلم ” العالمية ” على أراضي برازيل أوروبا

أحمد علاء 

 ستنتقل أنظار عشاق كرة القدم المصرية ، لمشاهدة أبناء الفراعنة و هم يرتدون قمصان أنديتهم بالدوري البرتغالي ، والمقرر إنطلاقه مساء اليوم بالمبارة الإفتتاحية التي تجمع فريقي بورتو و ماريتيمو على ملعب الدراجاو معقل فريق بورتو .

و يستعد 9 لاعبين مصريين وهم محمود عزت و علي فتحي و صالح جمعة و علي غزال المحترفون ضمن صفوف ناسيونال ماديرا ، بجانب مروان محسن و حسام حسن لاعبا جيل فيثينتي و أحمد حسن كوكا لاعب ريو آفي ، و شيكابالا و رامي ربيعة لاعبا سبورتنج لشبونة ، لتمثيل فرقهم في مباريات الدوري البرتغالي لهذا الموسم .

و لكل من هؤلاء اللاعبين رغبة جامحة في التواجد بالتشكيل الأساسي لفريقه ، ليقدم كل منهم ما لديه ليكتب إسمه بحروف من ذهب في سماء كرة القدم العالمية .

ولا تختلف أحلام هؤلاء اللاعبون عن بعضهم كثيرا ، حيث يحلم كل لاعب منهم بالظهور بمستوى جيد يؤهله للإنتقال إلى الأندية الكبرى في أوروبا ، و من هنا تبدأ خطوات النجومية .

وهو الشئ الذي لن يكون سهلا إلا مع الإجتهاد و المثابرة على النجاح ، ليس فقط داخل المستطيل الأخضر ، بل و خارجه أيضا ، حيث بات معروفا أن السبب الأول لفشل اللاعبين المصريين اللذين يحظون بفرصة الإحتراف في أوروبا ، هو سلوكهم خارج الملعب ، والذي يؤدي دائما إلى عودتهم إلى مصر مرة أخرى .

و يقدم لكم Kora11 نبذة عن الـ9 لاعبين .

1- علي غزال ( ناسيونال ماديرا )

 لاعب وسط مدافع و يجيد اللعب في أكثر من مركز أبرزهم قلب الدفاع ، خرج إلى أوروبا مغمورا عبر بوابة وادي دجلة ، و إنضم إلى منتخب مصر في عهد شوقي غريب بعدما لفت الأنظار بشدة بعد تألقه في الملاعب البرتغالية .

2-  صالح جمعة ( ناسيونال ماديرا ) 

قدم صالح جمعة موسم مميز مع الفريق البرتغالي العام الماضي منذ إنتقاله إليهم قادما من نادي إنبي على سبيل الإعارة ، و ساعد الفريق في إنهاء الدوري بالمركز الخامس المؤهل للدوري الأوروبي ، مما جعل النادي البرتغالي يمدد إعارته لموسما آخر ( شارك في 13 مباراة و سجل هدف وحيد ) . 

3 – شيكابالا ( سبورتنج لشبونة )

إنتقل معشوق جماهير الزمالك إلى أحد أكبر الأندية البرتغالية وهو فريق سبورتنج لشبونة ، منذ الموسم الماضي ، و لم يشارك اللاعب الموهوب مع الفريق في مباريات الموسم الماضي سوى في مباراة واحدة لدقائق معدودة ، إلا أن جميع خبراء كرة القدم البرتغالية قد أجمعوا على أنه سيكون النجم الأول للفريق خلال هذا الموسم ، بفضل موهبتة الربانية و مهاراته الرائعة.

 

4- مروان محسن ( جيل قيثنتي ) 

مهاجم صريح ، إنتقل من بتروجيت إلى جيل فيثينتي خلال موسم الإنتقالات الصيفية الجاري ، و نجح في تسجيل هدف في أول مباراة لعبها بقميص الفريق البرتغالي ، و من المنتظر من مهاجم منتخب مصر الأوليمبي السابق أن يصبح من هدافي الدوري البرتغالي الموسم القادم ، نظرا لقدراته التهديفية العالية .

5- أحمد حسن كوكا ( ريو آفي )

أثار إنتقاله من فريق الشباب بانادي الأهلي إلى البرتغال ضجة كبيرة ، حيث إنتقل إلى الفريق البرتغالي كلاعب هاوي ، وسرعان ما تأقلم مع الفريق و بدأ في تسجيل الأهداف و لفت الأنظار ، ونجح في قيادة فريقه إلى الوصول لنهائي كأس البرتغال و التأهل إلى الدوري الأوروبي .

 

6- محمود عزت ( ناسيونال ماديرا ) 

هو مدافع من الطراز الرفيع ، قدم مستوى رائع مع نادي المقاولون العرب ، و سعى النادي الأهلي بقوة لضمه ، لكنه فضل الإحتراف في البرتغال ، ومن المنتظر أن يحجز مكانه كأساسي في تشكيل الفريق البرتغالي لما يتمتع به من موهبة دفاعية كبيرة .

 

7- علي فتحي ( ناسيونال ماديرا ) 

أحد أفضل لاعبي مركز الظهير الأيسر في مصر في الفترة الأخيرة ، يتميز بمهارات رائعة و عرضيات نموذجية ، رغم صغر سنه إلا أن لديه خبرة واسعة نظرا لمشاركاته مع منتخبات مصر للناشئين و الشباب ، إنتقل إلى ناسيونال ماديرا بعدما قدم موسما رائعا مع المقاولون العرب .

 

8- حسام حسن ( جيل فيثينتي ) 

سبق له الإحتراف في أوروبا عبر بوابة ريزا سبور التركي ، وقدم مستوى مميز مع الفريق وساهم في صعوده للدوري التركي الممتاز ، قبل أن يعود لناديه المصري البورسعيدي ، ومنه عاد إلى أوروبا عبر بوابة جيل فيثينتي ، و يعد حسام من أبرز اللاعبين المصريين في مركز خط الوسط ، يمتلك موهبة دفاعية كبيرة ، فضلا عن إمتلاكه لمهارات رائعة .

 

9- رامي ربيعة ( سبورتنج لشبونة )

آخر المنضمين لكتيبة محترفي الفراعنة بالبرتغال ، و يعد أحد أفضل لاعبي مصر في الفترة الأخيرة ، يجيد اللعب في أكثر من مركز ، و يفضل اللعب كقلب دفاع ، قاد منتخب مصر للشباب لتحقيق بطولة أفريقيا و الوصول لكأس العالم ، وشارك مع الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية و توج مع القلعة الحمراء بالعديد من البطولات ، حسمت رغبة سبورتنج لشبونة إحترافه ، حيث تقدم الفريق البرتغالي بأكثر من عرض على إدارة الأهلي من أجل الحصول على خدماته ، و تعبر قيمة الشرط الجزائي ( 45 مليون يورو ) الذي وضعه الفريق البرتغالي في عقد ربيعة ، عن أهمية و قدرات اللاعب التي تؤهله للإنتقال إلى أكبر أندية أوروبا .

 

شير