فيديو و صور – تيري هنري .. الغزال الذي غير تاريخ كرة القدم | كورة ١١
القائمة

فيديو و صور – تيري هنري .. الغزال الذي غير تاريخ كرة القدم

أحمد علاء

بدأ الغزال مسيرته الكروية في إحدى أكاديميات كرة القدم الموجودة بفرنسا ، والتي أهلته للعب مع فريق موناكو ليبدأ مسيرته الإحترافية عام 1994 .

الغزال

ومن موناكو إنتقل إلى اليوفي و قضى معه ستة أشهر ، قبل أن ينتقل إلى آرسنال لتفتح له أبواب المجد ، ويبدأ الغزال في تغيير تاريخ كرة القدم بلمساته و أهدافه التي دونت تاريخا مرصعا بالبطولات للمدفعجية .

هنري14

هنري101

وخلال مشواره الحافل أحرز هنري 228 هدف في 337 مباراة وتوج بلقبين للدوري الإنجليزي وثلاثة ألقاب لكأس الإتحاد الانجليزي مع أرسنال ، وكان ضمن فريق البارسا الذي حقق السداسية التاريخية في 2009 .

هنري-بارسا

على مستوى منتخب فرنسا ، قاد هنري الديوك للفوز بمونديال 1998 ، و الوصول لنهائي مونديال 2006 ، كما حصل على لقب يورو 2000 ، و لقب كأس القارات 2003 ، قبل أن يعلن إعتزاله اللعب الدولي في 2010.

هنري-كأس-العالم

هنري-كأس-القارات

هنري-فرنسا

وبالرغم من عدم حصوله على الكرة الذهبية ، إلا أن هنري يعتبر أحد أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم ، بل ومن القلائل الذين حصلوا على جائزة الحذاء الذهبي مرتين متتاليتين موسمي 2004 و 2005 . 

لحظات ذهبية .. في مباراة جمعت اليونايتد بالآرسنال ، وقف جميع من في الملعب للتسفيق لإبن الثلاثة و العشرين عاما ، بعد تسجيله هدف ” صاروخي ” من خارج منطقة الجزاء

 

وفي مباراة ” الكراهية ” بين المدفعجية و توتنهام ، بموسم 2002-2003 ، شهدت مدرجات ملعب وايت هارت لين ” صدمة ” ظهرت على وجوه مشجعي السبيرز ، وذلك عندما سجل هنري هدفا ” أسطوريا ” منح فريقه نقاط المباراة الثلاث.

 

 

في الموسم الذهبي للآرسنال 2003 – 2004 ، دون الغزال إسمه بأحرف من نور ، عندما سجل ” هاتريك ” قاد به الآرسنال للفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين .

 

هدف وداع ملعب هايبري في مايو 2006 ضد ويجان أتليتك بالبريميرليج .

 

 

هدف العودة إلى صفوف الجانرز على سبيل الإعارة بموسم 2011 – 2012 في مرمى ليدز يونايتد.

بعد إعتزاله .. حرص رئيس الإتحاد الدولي على توجيه كلمة خاصة للغزال الفرنسي قال فيها ” من الصعب أن نرى ” بطل العالم ” يغادر أرض الملعب .. حظا سعيدا هنري “.

وقال نجم آرسنال الحالي آرون رامسي عن إعتزال أسطورة المدفعجية  ” مبروك تيري هنري .. انت أفضل لاعب وأسطورة لن تعوض ” .

كما قال ثيو والكوت نجم آرسنال و المنتخب الإنجليزي ” تيري هنري كان مصدر إلهام حقيقي بالنسبة لي في مسيرتي ، أشكره جدا وأتمنى له التوفيق في مساره الجديد ” .

 

و قال زميله السابق في برشلونة رونالدينيو ” أبارك لك على كل ما قدمته .. كرة القدم ستفتقدك، حظا طيبا صديقي ” .

 

وقال أيضا جيمي كاراجر نجم منتخب الأسود  ” المدافعون في كل مكان يمكنهم تنفس الصعداء بعد إعتزال هنري ، لقد كان بالتأكيد أصعب منافس واجهته في مسيرتي ، وربما أفضل لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي ” .

 تيري-هنري

إقرأ أيضا : الغزال يعتزل هنري في سطور أسطورة آرسنال

 

شير