في هذه الحالة .. الأهلي يمكنه الصعود كأول مجموعة رغم الصعوبات | كورة ١١
القائمة

في هذه الحالة .. الأهلي يمكنه الصعود كأول مجموعة رغم الصعوبات

الأهلي وضع نفسه في مأزق وحسبة برما في وقت مبكر ببطولة دوري أبطال إفريقيا وذلك بعد الخسارة أمام كلاً من زيسكو الزامبي 3/2 في زامبيا وأمام أسيك الإيفواري 2/1 في مصر .

وعلى الرغم من موقف المجموعة المخجل للنادي الأهلي بعد تذيله للمجموعة بدون نقاط وبقاء الوداد البيضاوي أولاً برصيد 6 نقاط وخلفه زيسكو وأسيك برصيد 3 نقاط إلا أن الأهلي يمتلك الفرص التي تجعله يصعد لنصف النهائي أولاً ليس ثانيًا فقط .

تبدو الأمور صعبة ولكن دعونا نتحدث عن كيفية صعود الأهلي وتعديل المسار، الأهلي سيواجه الوداد البيضاوي المغربي ذهابًا وإيابًا في الجولتين الثالثة والرابعة الأولى في مصر والثانية في المغرب، سيتعين على المارد الأحمر الفوز بالمباراتين .

سيكون هنا موقف المجموعة مختلف الأهلي والوداد متساويان برصيد 6 نقاط، بينما زيسكو وأسيك هناك العديد من الإحتمالات أقصاها أن يصل فريق منهما إلى النقطة رقم 9 في حال فوزه بالمباراتين وأدناها حصولها على 5 نقاط في المباراتين أي تعادلهما في المباراتين .

في هذه الحالة سيكون الأهلي متصدرًا مع الوداد بينما يأتي زيسكو وأسيك في المركزين الثالث والرابع قبل الجولة الخامسة من البطولة وربما تتساوى المجموعة كلها برصيد 6 نقاط في حال فوز كلاً من الفريقين على الآخر أو وصول أحدهما إلى 7 نقاط والآخر 4 نقاط في حال فوز أحدهما بمباراة والتعادل في أخرى .

في الجولة الخامسة سيستضيف الأهلي نظيره زيسكو الزامبي ويتعين عليه الفوز ليكون حينها الأهلي متصدرًا برصيد 9 نقاط إلا في حالة فوز أسيك في الجولتين الثالثة والرابعة ويدخل الجولة الخامسة برصيد 9 نقاط ويحصل على نقطة أو 3 من الوداد سيكون حينها 10 أو 12 .

كل هذا لا يهم حال فوز الأهلي بالجولتين الخامسة والسادسة أمام زيسكو في مصر وأسيك في ساحل العاج لإن هذا سيكون قد حسم الأمور لصالح الأهلي كأول مجموعة ولكن إذا تساوى أيًا من أسيك أو زيسكو مع الأهلي في النقاط برصيد 12 نقط حال فوز أحدهما بالمباريات جميعها إلا الأهلي سيتم النظر هنا إلى المواجهات المباشرة بين الفريقين، وفي حال فوز الوداد مباريات الجولة الخامسة والسادسة سيكون الأهلي أول المجموعة لتفوقه ذهابًا وإيابًا .

كل هذه تكهنات وأرقام تشير إلى وجود إحتمالات لصعود الأهلي كأول مجموعة على الرغم من صعوبة المشوار ولكن المارد الأحمر هو من وضع نفسه في هذا الموقف وجعلنا ندخل في حسبة برما لنرى موقفه المعقد في المجموعة ويمكن للأهلي الصعود إلى نصف النهائي كمركز ثاني حال وصوله إلى النقطة رقم 8 أو 9 أو 10 مستغلاً ظروف المباريات الأخرى .

النقطة رقم 8 للأهلي تعني فوزه مبارتين وتعادله مبارتين ولكن يجب أن يتعادل زيسكو وأسيك مبارتيهما ليصبحا 5 نقاط أو يفوز كل منهما على الآخر ويصبح رصيدهما 6 نقاط ويتعثران في الجولتين الخامسة والسادسة أمام الأهلي والوداد وفي حالة ( 8 نفاط ) بنسبة كبيرة سننظر إلى المواجهات المباشرة، وحينها قد يستغل الأهلي الظروف المحيطة لكي يصعد ثانيًا برصيد 8 نقاط .

 

شير