قمة إيطاليا .. هكذا تفوق يوفنتوس دفاعياً وباغت هجومياً

خاص – في مباراة لم تصل إلى المستوى المطلوب، تعادل يوفنتوس مع نظيره روما بهدفٍ لمثله في قمة الدوري الإيطالي التي أجريت على ملعب “الأولمبيكو ضمن الجولة 25 .
البيانكونيري يعتبر الرابح الأكبر من هذه المباراة على حساب منافسه صاحب الأرض، خاصة أنها جاءت خارج قواعده، بجانب الإبقاء على فارق النقاط التسعة بينهما، حيث يمتلك 58 نقطة مقابل 49 للجيلاروسي.
يوفنتوس أستطاع كسب التعادل، وابعد عن نفسه الخسارة، في نفس الوقت لم يحقق الانتصار، أي كما يقول المثل العربي “خرج رأس بطاقية”.
 وعقب نهاية المباراة يعرض لكم سبورت 360 الأمور التي اعتمد عليها يوفنتوس من أجل كسب التعادل ومن قبلها التفوق عندما كان متقدماً.
إقرأ أيضاً:
– روما “المنقوص عددياً” يجبر يوفنتوس على التعادل
– صور .. روما يفرض على يوفنتوس التعادل
– الخطة الدفاعية المميزة
دخل المدرب الإيطالي ماسيمليانو اليجري المباراة بخطة 3-5-2، مع التحول التكتيكي لـ 3-4-3 و4-4-2، ونهج دفاعي بحت، بجانب الاعتماد على المرتدات.
من الناحية الدفاعية استطاع المدرب الإيطالي اغلاق أقوى مفاتيح قوة روما، وهي الأجنحة التي يقودها الثنائي الإيفواري جيرفينيهو والصربي أدم ليايتش، مما أثر على رأس الحربة فرانشيسكو توتي الذي كان “ظلاً توتي”.
اعتمد إليجري في ذلك على قيام المدافع الأيمن والجناح الأيمن ولاعب الوسط المحوري الأيمن بتشكيل مثلث لإبعاد ليايتش عن زملائه ومنعه من المراوغات وتقديم التمريرات، وكذلك الأمر حصل على الجبهة اليسرى مع جيرفينيو.
تلك الخطة نجحت كثيراً، حيث ظهر هجوم الجيالاروسي تائهاً في الكثير من الأوقات، ولم يستطع الوصول إلى مرمى بوفون.
– ضرب نقاط الضعف
بعد الانتهاء من الناحية الدفاعية، اعتمد إليجري في العمل الهجومي على ضرب مناطق ضعف المنافس صاحب الأرض وهي الأظهرة.
حيث من المعروف عن أظهرة روما أنها أضعف مناطقه، بالمقارنة مع باقي المراكز، حيث نجح ليشتشتاينر بسرعته على ضرب الجبهة اليمنى وتفاهم فيدال وتيفيز على المنطقة اليسرى.
وبجانب ذلك استطاع موراتا خلخلة دفاع المنافس عن طريق مرتداته التي اعتمد عليها من تمريرات تيفيز وفيدال الذكية والتي ساعدت على ذلك.
– تفوق الوسط 
في ظل ابعاد الثنائي جيرفينيو وليايتش أصبح روما يمتلك ثلاثة لاعبين في منتصف ملعبه وهم بيانيتش وكيتا ونيانجولان لكن ذلك الثلاثي لم يستطيع مقاومة قوة وسط المنافس.
حيث مع عودة تيفيز إلى منطقة الوسط وتواجد بيريرا وماركيزيو وفيدال وهنالك ليشتشتاينر وإيفرا أمور جعل وسط يوفنتوس أقوى بكثير من وسط المنافس مما أعطاه الفوز في صراع وسط الميدان.
Follow @ali94kaka

شير