نوستاليجا المونديال (11).. قصة مونديال الأرجنيتن الأسوء في التاريخ

نوستاليجا المونديال (11).. قصة مونديال الأرجنيتن الأسوء في التاريخ

كأس العالم 1978

البلد المستضيف: الأرجنتين

إعلان

الفائز باللقب: الأرجنتين

هداف البطولة: ماريو كيمبيس من الأرجنتين 6 أهداف

على الرغم من الانقاب العسكري في البلاد إلا أن الفيفا لم يمنع الأرجنتين من استضافة كأس العالم 1978، والتي لم تلق استحسان الجميع قبل انطلاق البطولة، ولقبت تلك النسخة بالأسوء في التاريخ.

إعلان

البطولة شهدت أول وجود لراعي، حيث قامت شركة المياه الغازية “كوكاكولا” برعاية مونديال الأرجنتين وكان ذلك نقلة تسويقية كبيرة في كرة القدم في ذلك التوقيت.

قبل انطلاق مونديال الأرجنتين وبعد الانقلاب العسكري في البلاد تم الاتفاق بين طرفي النزاع في بلاد التانجو المجلس العكسري اليميني والمجموعات اليسارية واتفقا على إجراء هدنة من أجل كرة القدم.

المجموعة الأولى ضمت إيطاليا والأرجنتين وفرنسا والمجر وصعدت إيطاليا بعد أن احتلت المركز الأول، بالإضافة إلى أصحاب الأرض والذين جائوا في المركز الثاني.

المجموعة الثانية ضمت بولندا وألمانيا وتونس والمكسيك وكما كان متوقعًا تأهل المنتخب البولندي بعد أن احتل الصدارة، بينما جاء المنتخب الألماني حامل اللقب في المرتبة الثانية.

المجموعة الثالثة ضمت النمسا والبرازيل وإسبانيا والسويد، وشهدت مفاجأة مدوية بصعود النمسا بعد أن تصدرت المجموعة، وجاءت البرازيل في المركز الثاني.

المجموعة الرابعة شهت تواجد هولندا وصيفة النسخة الأخيرة من المونديال وبيرو واسكتلنداوإيران، وتأهلت بيرو إلى دور الثمانية بعد تصدر المجموعة، إلى جانب هولندا التي احتلت المركز الثاني.

الدور ربع النهائي:

كما كان الحال في النسخة الماضية تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين ضمت كل مجموعة 4 منتخبات، وجاءت المجموعات كالتالي..

المجموعة الأولى: ألمانيا، هولندا، النمسا، إيطاليا.

وتأهل المنتخب الهولندي للمباراة النهائية، على الرغم من تعادله في النقاط مع المنتخب الإيطالي العنيد، لكن فارق الأهداف كان لصالح الهولنديين.

المجموعة الثانية: البرزايل، بيرو، الأرجنتين وبولندا.

وتأهل المنتخب الأرجنتيني للمباراة النهائية من تلك المجكوعة بعد احتل الصدارة وبفارق الأهداف فقط عن المنتخب البرازيلي.

لكن الغريب في تأهل الأرجنتين كان بسبب عدم خوض أخر مباراة للجولة الثالثة في نفس التوقيت على الرغم من أن الأرجنتين والبرازيل كانوا متعادلين في النقاط.

المباراة الأولى في الجولة الثالثة كانت بين البرازيل وبولندا وفازت البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وفي المباراة الثانية كانت الأرجنتين تحتاج للفوز بأربعة أهداف دون رد من أجل حسم التأهل، وهو ما حدث حيث تفوق التانجو بستة أهداف نظيفة ليعلنوا تأهلهم إلى المباراة النهائية.

المباراة النهائية:

جاءت المباراة النهائية قوية ومثيرة للغاية بين أصحاب الأرض والمنتخب الهولندي الذي يسعى لتحقيق اللقب بعد خسارة نهائي النسخة الماضية.

الطواحين الهولندية بدأت بضغط شديد على أصحاب الأرض وهددوا مرماهم بأكثر من فرصة حقيقة إلأ أنهم فشلوا في استغلال تفوقهم ليقلب المنتخب الأرجنتيني الطاولة ويسجل هدف أول عن طريق المذهل ماريو كيمبيس.

المنتخب الهولندي لم يستسلم في الشوط الثاني وأدرك هدف التعادل قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة عن طريق البديل ديك نانينجا، وكادت هولندا تنتزع اللقب بتصويبة صاروخية ارتدت من القائم قبل نهاية المبارة بلحظات.

وبينما الشوط الإضافي الأول على مشارف نهايته تمكن أصحاب الأرض من إضافة الهدف الثاني عن طريق نفس اللاعب كيمبيس، وفي الشوط الإضافة الثاني لم يتمكن المنتخب الهولندي العودة للمباراة، قبل أن يطلق بيرتوني رصاصة الرحمة بإضافة الهدف الثالث والحصول على اللقب الأول للتانجو.

من طرائف مونديال 1978 أن النجم الهولندي يوهان كرويف رفض الذهاب لكأس العالم بسبب التهديدات من جانب مجهول بقتله حال تواجده في المونديال.

تعليقات فيسبوك