القائمة

هيجيتا .. عندما يتمتع حارس المرمى بمهارات خارقة

تصدي العقرب

خوسيه رينيه هيجيتا زاباتا الشهير بـ ” العقرب هيجيتا ” حارس مرمى المنتخب الكولومبي و أحد أمهر الحراس على مر التاريخ ، وُلد هيجيتا في 27 أغسطس 1966 بمدينة ميديلين الكولومبية ، وكأنه وُلد ليُصبح الحارس الأشهر في تاريخ الساحرة المستديرة .

و جائت تسمية هيجيتا بلقب العقرب بعد صدته الشهيرة على ملعب ويمبلي في المباراة التي جمعت منتخب بلاده بالمنتخب الإنجليزي عام 1995 ، عندما تصدى لتصويبة بعيدة المدى من خلال القفز بجسمه إلى الأمام وركل الكرة بعقب قدميه بعدما عبرت من فوقه ، وعرفت هذه الكرة بـ “تصدي العقرب” نظرًا لأنه تصدى لها وهو يتخذ شكل العقرب .

هيجيتا

بدأ هيجيتا مسيرته مع كرة القدم عام 1985 وهو في سن الـ19 مع نادي ميلوناريوس ، و منه خاض فترة إحتراف بين 12 ناديًا ، لينهي مسيرته في 2010 مع نادي ديبورتيفو بيريرا بموطنه كولومبيا .

وكان للحارس المُلقب بالعقرب الفضل في فوز نادي أتلتيكو ناسونال الكولومبي ببطولة الليبارتادورس عام 1989 ، ثم قاد فريقه للفوز بالدوري الكولومبي عامي 1991 و 1994 .

وانضم هيجيتا لصفوف المنتخب الكولومبي عام 1987 وظل يحرص عرين النمور حتى عام 1999 ، لعب خلالهم 68 مباراة دولية .

واشتهر هيجيتا بقدراته ومهاراته الهائلة في التعامل مع الكرة بخلاف إمكانياته الهائلة كحارس مرمى ، إلا أن هيجيتا كان ” مغامرًا ” و في بعض الأحيان يراوغ لاعبو الفريق المنافس بطريقة مجنونة ، وهو الأمر الذي إستغله روجيه ميلا في تسجيله هدف الفوز للكاميرون على كولومبيا في كأس العالم 1990 .

شير