"أخبار "الكان آخر الأخبار

أرقام رائعة للفراعنة بعد استضافة أمم إفريقيا 2019

أرقام رائعة للفراعنة بعد استضافة أمم إفريقيا 2019

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” استضافة مصر لمنافسات أمم أفريقيا 2019 على أرضها، بعد نجاحها في التصويت الذي قام به الاتحاد بالعاصمة السنغالية داكار ظهر الثلاثاء، حيث حصلت مصر على 16 صوتاً مقابل صوت وحيد لجنوب أفريقيا.

إعلان

وسبق وأن استضافت مصر على ملاعبها عدة منافسات كروية ورياضية كبرى، وهو ما نرصده في التقرير التالي

البداية كانت عام 1951 باستضافة مدينة الاسكندرية دورة ألعاب البحر المتوسط، وهي أول نسخة للمسابقة، وتمكنت مصر من حصد أكبر عدد من الميداليات خلال هذه الدورة وحصلت على 243 ميدالية بفارق 145 ميدالية عن ايطاليا صاحبة المركز الثاني.

الحدث الثاني كان في عام 1959 بتنظيم مصر أمم أفريقيا في نسختها الثانية وتمكن منتخب مصر من احراز اللقب والظفر بالكأس للمرة الثانية على التوالي.

لتعود مصر لاستاضة الأحداث الكروية الكبرى بتنظيم أمم أفريقيا مجددًا عام 1974، وحقق منتخبنا الوطني المركز الثالث والميدالية البرونزية بعد وداع نصف النهائي على يد منتخب الكونغو.

إعلان

وفي عام 1986 تشهد مصر حدث قاري اّخر وتحظى بشرف تنظيم أمم أفريقيا على ملاعبها من جديد وينجح منتخب الفراعنة في معانقة اللقب للمرة الثالثة في تاريخه عبر بوابة المنتخب الكاميروني في المباراة النهائية.

لتنظم مصر دورة الألعاب الأفريقية في عام 1991 بالقاهرة، ويحظى المصريون بأكبر عدد من الميداليات محققين 195 ميدالية منهم 90 ذهبية متفوقين على نيجيريا صاحبة الـ 137 ميدالية.

حدث عالمي في ملاعب مصر للمرة الأولى عبر مدار التاريخ الكروي باستضافة كأس العالم للناشئين تحت 17 عامًا، حيث استضافت مدن القاهرة والاسكندرية وبورسعيد مونديال الصغار في نسخة 1997، وبلغ منتخب مصر دور الثمانية للمسابقة قبل وداعه على يد نظيره الاسباني.

تعود مصر مجددًا لاستضافة أمم أفريقيا في عام 2006، وهي البطولة التي شهدت اشادة كبيرة من جميع أنصار الكرة في القارة السمراء، من حيث تنظيم مصر لها، حيث شهدت أرقام قياسية مذهلة بالنسبة للحضور الجماهيري، خاصةً في المباريات التي خاضها الفراعنة، ونجح أبناء حسن شحاتة في الظفر باللقب على حساب كوت ديفوار في المباراة النهائية.

إعلان

آخر الأحداث الكروية الكبرى التي استضافتها مصر كانت كأس العالم للشباب عام 2009، واستضاف مونديال الشباب مدن القاهرة والسويس وبورسعيد والاسكندرية والاسماعيلية، وودع منتخبنا الوطني منافسات كأس العالم في تلك النسخة من ثمن النهائي على يد كوستاريكا.

وباتت مصر هي أكثر دولة في القارة الإفريقية تنال شرف تنظيم كأس الأمم، بعد إعلان الكاف باحتضان نسخة 2019، وتعد هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر كأس أمم أفريقيا، بعد أن واستضافته في نسخ 1959، 1974، 1986، 2006 كما ذكرنا.

وتفوقت مصر في عدد مرات الاستضافة على غانا صاحب التنظيمات الأربعة في، كما سبق وأن نظمت كل من تونس واثيوبيا أمم أفريقيا في 3 نسخ سابقة.