آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب

تحليل| أشرف حكيمي.. من كونتي إلى زيدان “شكرا لحسن تعاونك معنا”

حكيمي

تحت عنوان “شكرًا لحسن تعاونكم معنا” أعلن نادي إنتر ميلان تعاقده بصورة رسمية مع الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي بداية من الموسم المقبل قادمًا من ريال مدريد في صفقة كلفت خزينة أفاعي إيطاليا ما يُقارب 40 مليون يورو.

إعلان

وبالنظر إلى هذه الصفقة سنجدنا أمام شقين هامين يجب الحديث عنهما، ما السبب الذي يدفع زين الدين زيدان للتخلي عن ظهير أيمن أثبت كفاءته وأنه قادم بسرعة الصاروخ بهذه السهولة وإرساله على طبق من ذهب إلى أنطونيو كونتي كصفقة مثالية مُفصلة على الإيطالي.

حكيمي.. ظهير خُلق من أجل أسلوب كونتي

جاءت صفقة انتقال الظهير الطائر المغربي إلى كتيبة المدرب الإيطالي المجنون أنطونيو كونتي بصورة مثالية للطرفين سواء إنتر ميلان أو اللاعب نفسه، خاصة مع امتلاكه للخصائص التي تجعله لاعب مثالي للأفاعي في هذا التوقيت.

يعتمد أنطونيو كونتي بصورة دائمة على رسم تكتيكي بأسلوب 3/5/2 وذلك بتواجد ثلاثي خلفي يضمن التأمين الدفاعي ويفتح المجال أمام الظهيرين من أجل تقديم المساندة الهجومية بحرية منقطعة النظير، مما يجعل ظهيري الجنب هم مصادر صناعة اللعب الأولى في تشكيل المدرب الإيطالي.

إعلان

وبالنظر إلى المُعطيات السابقة، سنجد أن كونتي وجد ضالته المثالية في أشرف حكيمي لشغل الرواق الأيمن للنيراتزوري في المواسم المقبلة، حيث أن اللاعب يتميز بقدرات هجومية مُبهرة سواء على مستوى المهارات الفردية أو المساندة الهجومية الجماعية، والتي أنفجرت في دورتموند تحت قيادة فافر الذي يعتمد على نفس الرسم التكتيكي بتواجد ثلاثي خلف.

أشرف حكيمي خلال هذا الموسم مع بروسيا دورتموند شارك في 38 مباراة، سجل خلالهم 9 أهداف وصنع 11 هدف آخرين بمعدل مُرعب للاعب يشغل مركز الظهير، وهذا دليل على قدراته الهجومية الرائعة القادرة على إفادة كونتي بصورة مذهلة.

إعلان

حكيمي كان مصدر الخطورة الأول في كتيبة الجراد الأصفر حيث يقوم اللاعب بالتسديد نحو مرمى الخصوم بمعدل 1.8 تسديدة في كل مباراة بالإضافة إلى خلق 1.3 فرصة محققة لزملائه من أجل التسجيل مع إرساله كرات عرضية سواء عالية أو أرضية بمعدل 9 كرات في المباراة الواحدة.

بالنظر إلى قدراته الفردية فإننا سنجد أنفسنا أمام لاعب سريع ذو انطلاقات رائعة بلياقة بدنية عالية تساعده على تغطية مساحة كبيرة في منظومة فريقه الهجومية وقدرة على الدخول في العمق بفضل مهاراته، والتي أدت إلى نجاحه في المرور بصورة ناجحة من الخصم في 2.5 مناسبة بالمباراة الواحد.

وتوضح الخريطة الحرارية التالية تحركات أشرف حكيمي خلال مباراة دورتموند مع مونشدلادباخ في الدوري الألماني، حيث شغل مركز الظهير الأيمن والأيسر، مما يكشف اختراقه للعمق بصورة مستمرة مع فاعليته الهجومية العالية.

جميعها معطيات تبرهن بأن إنتر ميلان اختار اللاعب المثالي لطريقة لعب أنطونيو كونتي والذي سيستطيع توظيفه بالصورة التي تُخرج أفضل ما لديه وحمايته دفاعيًا من قبل الثلاثي الخلفي، كما أن حكيمي أحسن الاختيار بالانتقال إلى الأفاعي حيث يُجيد اللعب والظهور في هذه الطريقة.

الاستقرار يُجبر زيدان على التخلي عن حكيمي

البعض سيستغرب مع هذه الإمكانيات الجبارة، لماذا فرط زين الدين زيدان، المدير الفني لنادي ريال مدريد، في أشرف حكيمي بهذه السهولة خاصة مع تواجد ظهير أيمن واحد تقريبا يلعب بصورة مستمرة وهو داني كارفخال، والسبب هو الحفاظ على الاستقرار.

يُعد داني كارفخال أحد قادة فريق ريال مدريد مما يجعل التخلي عنه صعب للغاية بالنسبة لزيدان الذي يثق به ثقة عمياء سواء فنيًا أو نفسيًا مع الفريق، ومع انفجار حكيمي مع دورتموند في رحلته بالموسم المُنقضي يجعله لن يقبل الجلوس على مقاعد البدلاء بصورة مستمرة، وهو ما قد يؤدي إلى هز استقرار غرف ملابس الميرنجي وإثارة الأزمات.

أما على المستوى الفني فإن حكيمي يُعاني من بعض العيوب الدفاعية والتي قد تظهر جلية في طريقة لعب 4 مدافين والتي تُجبره على التغطية العكسية، وهو ما يفشل الظهير المغربي تأديته بالصورة المطلوبة ويظهر في الخريطة الحرارية من قصور في دخوله إلى مناطق جزاء فريقه والقيام بالتغطية العكسية بصورة كبيرة.

حكيمي ينجح في قطع الكرات من الخصم في المواجهات الثنائية بمعدل 0.7 كرة في المباراة الواحد وهو معدل متواضع للغاية سيظهر عيوبه مع عدم وجود تأمين دفاعي خلفي، بجانب قدرة الخصم في المرور منه بمعدل 1.6 مرور ناجح في المباراة، مما يكشف لنا بأن استمراره مع الميرنجي كان بمثابة القنبلة الموقوتة التي ستثير الأزمات ونجاحها غير مضمون مع تغير أسلوب اللعب الذي تألق معه.

الثلاث أطراف في هذه الصفقة تعامل بصورة مثالية مع وضعيته الحالية، زيدان فضل الاحتفاظ باستقرار الفريق الذي يساعده على النجاح دائما، أما كونتي ففاز بظهير أيمن مثالي لأسلوب لعبه المُفضل، وحكيمي اختار الفريق الذي يستطيع أن يُخرج من خلاله قدراته ويساعده بأسلوب لعب ملائم له.

اقرأ أيضًا..

تركي آل الشيخ يصدم الأهلي بـ10 مليون يورو لضم الفتى الذهبي إلي ألميريا

كائنات لا ترى بالعين المجردة.. سرعة صلاح تضعه في كتب التاريخ بجوار هنري

تريزيجيه ومبابي ثنائية فضائية.. الصحف العالمية تحذر من “إعصار” نيوكاسل المدمر

تسريبات.. صلاح ينتظر موافقة برشلونة على الشروط التعجيزية

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

المعلم على أعتاب الهروب..الزمالك يستغل “الثغرات” للانتقام من الأهلي

بداية حرب الصفقات.. الأهلي يفتح خزائنه من أجل خطف هدف الزمالك بأي ثمن

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا