تقارير وتحليلات رئيسية كورة مصرية - أخرى

أفشل رجل ألماني.. من هو توماس دول القريب من تدريب الزمالك؟

في ظل سعي مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور لحسم ملف المدير الفني الجديد للفريق سريعًا، أشارت عديد من التقارير الصحفية مؤخرًا إلى إقتراب المدرب الألماني توماس دول من القلعة البيضاء.

إعلان

لذا يستعرض معكم “كورة 11” مسيرة “دول” التي تبدو متواضعة للغاية في عالم التدريب والساحرة المستديرة لتليق بحجم الفارس الأبيض:

توماس دول

الألماني توماس دول ولد في 9 أبريل من عام 1966 في ألمانيا الشرقية، هو مدرب كرة قدم ألماني ولاعب دولي سابق في المنتخب الألماني، ويعتبر دول (50عاما) من أشهر المدربين الألمان، ومدرب قديم لنادي الهلال السعودي.

بدأ مشواره التدريبي فور اعتزاله في عام 2001 انضم للجهاز الفني لنادي هامبورج الألماني قبل أن يعين مدربا له في عام 2004، واستطاع في أول موسم له من إنقاذ الفريق من الهبوط ثم الفوز في كأس “انترتوتو”، وتطور الفريق على يديه حتى حقق المركز الثالث في موسم 2005-2006 متأهلا لدوري أبطال أوروبا.

وفي عام 2007 أشرف على فريق بوروسيا دورتموند الألماني، قبل أن يستقيل في مايو 2008، وتوجه في يونيو 2009 نحو جنشلر بيرليجي التركي في عقد لعامين، وهو المشوار الذي لم يستمر كما تمنى حيث أنهى عقده بالتراضي بعد ثماني مباريات فقط مع الفريق التركي، حيث خسر منها النصف محتلا المركز الثالث عشر في الدوري المحلي. ووصفه بعدها رئيس النادي التركي بالسوء وخرج يوجه له إتهامات خطيرة للغاية.

إعلان

وقد مثل لاعب خط الوسط منتخبي ألمانيا الشرقية في 29 مباراة سجل خلالها 7 أهداف، بالإضافة لمنتخب ألمانيا (بعد توحيدها) في 18 مباراة سجل خلالها هدفا وحيدا، كما مثل أندية هامبورج واينتراخت فرانكفورت الألمانيين ولاتسيو وباري الإيطاليين. وكان “دول” مرشحا لخلافة صديقه البرتغالي مانويل جوزيه في تدريب الأهلي المصري، كما رشح في مرحلة سابقة من مشواره الفني لتدريب روما وفريقه السابق لاتسيو الإيطاليين وبايرن ميونخ الألماني.

وقد قام بالتوقيع مع نادي الهلال السعودي في تاريخ 22/07/2011 وباشر عمله في اليوم التالي. وتمت إقالته قبل منتصف الموسم بعد أن تراجع مستوى الفريق بشكل فاضح انعكس على مستوى الفريق التي ادت إلى فقدان شخصية الفريق داخل الملعب والتي ساهمت في فقدان لقب الدوري بعد تحقيقة لموسمين متتالية.

إعلان