جوه الملعب تقارير وتحليلات

متى يدرك فايلر الخطر الأكبر على الأهلي؟.. 3 أخطاء متكررة تهدد حلم الأميرة الإفريقية

فايلر

أخيرًا وبشق الأنفس، نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، من التأهل لدور الـ16لدوري أبطال إفريقيا، بعد التعادل من الهلال السوداني بهدف لكل فريق في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

إعلان

المارد الأحمر كان قاب قوسين أو أدنى من تصدر المجموعة، حيث أنه كان متقدمًا على الهلال حتى الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، لكن أصحاب الأرض سجلوا هدف حفظ ماء الوجه ليصعد المارد الأحمر للدور ربع النهائي بفارق نقطة واحدة فقط عن النجم الساحلي التونسي المتصدر.

طالع أيضًا.. أفشة يحكي لحظات الرعب في أم درمان.. ورد الاعتبار أمام بيراميدز

الأهلي قدم مباراة جيدة فنيًا أمام الهلال وكان أقرب لتحقيق الفوز وأضاع لاعبوه عددًا من الفرص السهلة التي كانت كفيلة بانتهاء المباراة مبكرًا.

السويسري رينيه فايلر المدير الفني للمارد الأحمر رغم تحقيق المطلوب والتأهل للدور التالي، إلا أن هناك علامات استفهما كبيرة حول بعض الأخطاء المتكررة في المباريات الإفريقية وهو ما سنرصدها لكم في السطور التالية:

إعلان

تغييرات محفوظة

الأهلي

 

إعلان

رغم أن المارد الأحمر يسير بشكل جيد للغاية في الأونة الأخيرة، لكن هناك شئ غريب يحدث في الأونة الأخيرة، وهو التغيرات النمطية لرينيه فايلر، ففي أغلب المباريات نجد أن السويسري لا يجيد فن قلب المباراة بالتغييرات.

فعلى سبيل المثال في المباراة الأخيرة أمام الهلال أجرى فايلر تغيير معتاد بدخول وليد سليمان في الشوط الثاني، وخروج أفشة أفضل لاعبي الأهلي، ولم يتم التغيير وفقا لسير المباراة، نفس الأمر في التغيير الثالث بدخول بادجي بدلًا من مروان محسن، فالأولى كان غلق وسط الملعب بدلًا من تبديل مهاجم بمهاجم آخر.

تغييرات فايلر في الفترة الأخيرة أصبحت محفوظة ومتكررة، دون النظر لحاجة الفريق في المباراة، لذا هي أزمة كبيرة لا بد لفايلر من النظر إليها لاستكمال المشوار الإفريقي، أما في حالة الاستمرار على نفس النهج فسيواجه الأهلي صعوبات كبيرة.

إهدار الفرص السهلة

بالنظر لى كل مباريات الأهلي هذا الموسم نجد أنه يصل كثيرًا غلى مرمى المنافسين، وهو ما يؤكد أن هناك قوة هجومية كبيرة، لكن بالنظر إلى عدد الأهداف المسجلة وتحديدًا في دوري الأبطال نجد أنها نسبة ضعيفة للغاية.

لاعبو الأهلي في البطولة الإفريقية في كل مباراة سواء داخل ملعبهم أو خارج ملعبهم يتفننوا في إهدار الفرص السهلة والتي كانت سببًا في تعقد موقف الفريق في المجموعة.

أكبر مثال على ذلك فرصة محمود كهربا مام الهلال السوداني، بعدما أهدر فرصة انفراد صريح بالمرمى بعد أن راوغ الحارس، ليتلقى بعدها هدفًا ليتعدل أصحاب الأرض ويهدر المارد الأحمر فرصة تصدر المجموعة.

آفة تضييع الفرص السهلة للتهديف قد تكون سببًا في خروج الأهلي من الأدوار الإقصائية إذا لم يعالجها فايلر، خاصة أن مواجهات الدور ربع النهائي ستكون صعبة للغاية.

عدم الفوز خارج الأرض

الأهلي

لم ينجح المارد الأحمر في تحقيق أي انتصار خارج ملعبه في النسخة الحالية من البطولة خارج ملعبه، وهو مؤشر سئ للغاية خاصة أن الفريق الذي يريد تحقيق اللقب لا بد أن يكون قويًا خارج ملعبه.

الأهلي لم ينجح في تحقيق الفوز على أقل فرق المجموعة بلاتنيوم ستارز الزيمبابوي، واكتفى بالتعادل فقط خارج أرضه، رغم أن هذا الفريق خسر من الهلال والنجم الساحلي، وهو ما يؤكد أن المارد الأحمر يعاني بقوة خارج ملعبه.

الفريق الذي يريد الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، لا بد أن يكون له شخصية قوية خارج قواعده، وهو ما لم يظهر به الأهلي حتى  هذه اللحظة في البطولة.

اقرأ أيضًا..

“القاطرة السنغالية”.. الصحف النمساوية تتحسر على انضمام بادجي للأهلي!

“تصرفاته صبيانية”.. جماهير ناديه السابق تصف بادجي بالطفل الساذج!

سيد إفريقيا.. كيف تحول “ماني” صاحب الحذاء المهلهل إلي ملك ذهبي؟

للحفاظ على صلاح وماني.. ليفربول يعلن عن صفقة تاريخية!

“أمير القلوب”.. إفريقيا تُنصف صلاح وتنصبه على عرش الأكثر شعبية!

فيفا يبرز فشل صلاح ويتغنى بثنائي عربي في عام 2019

“لا تراجع ولا استسلام”| صلاح يكتسح الأباطرة.. وماني يواصل التحليق مع ميسي!

تسريبات من داخل ليفربول.. كلوب يمنح صلاح الضوء الأخضر للرحيل عن إنجلترا!

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا