بين الشوطين تقارير وتحليلات كورة مصرية - أخرى

الأهلي وبيراميدز “قمة الدفاعات الهشة”.. من يخسر بنتيجة ثقيلة؟

عبد الله السعيد يصنع ويسجل ويقود بيراميدز لقهر الأهلي

في قمة نارية قد تحدد هوية بطل الدوري المصري الممتاز هذا الموسم، يستضيف الأهلي نظيره بيراميدز يوم الخميس المقبل في المباراة المؤجلة من الجولة 25.

إعلان

ويتصدر الأهلي بطولة الدوري برصيد 58 نقطة، فيما يمتلك بيراميدز 57 نقطة، في المركز الثاني بفارق الأهداف عن الزمالك، علمًا بأن الأهلي والزمالك لديهما مباراتين مؤجلتين.

الأهلي وبيراميدز "قمة الدفاعات الهشة".. من يخسر بنتيجة ثقيلة؟

فنيًا يتميز الأهلي وبيراميدز بالشق الهجومي، وعلى النقيص تمامًا في الجانب الدفاعي، وذلك على الرغم من إمتلاك الفريقين لعناصر وأسماء دفاعية مميزة، إلى أن نجاح المنظومة الهجومية بالفريقين من الواضح إنها تأتي على حساب الصلابة الدفاعية.

قد يتعجب البعض حينما يعلم أن المارد الأحمر هو الفريق الأقوى دفاعيًا بالدوري المصري الممتاز هذا الموسم، حيث أن شباكه سكنت بها الكرة في 16 مرة فقط خلال 25 مباراة حتى الأن، ولكن كافة متابعي الأهلي خلال الآونة الأخيرة، يعلمون جيدًا أن الوصول إلى شباك الشناوي لا يستلزم عدة محاولات أو صعوبة كبيرة على مهاجمي الخصوم. بينما بيراميدز عليه 27 هدف في 27 مباراة، بما يعني بمعدل أن شباك الفريق تتلقى هدفًا في كل مباراة، ونادرًا ما يخرج حارسه بشباك نظيفة.

إعلان

ومع إمتلاك الفريقين للثنائي اللاتيني على رأس القيادة الفنية، سواء الأورجوياني مارتن لاسارتي بالأهلي، أو الأرجنتيني رامون دياز في بيراميدز، نكون بصدد مشاهدة مباراة هجومية بين الفريقين، ومن يمتلك معركة وسط الملعب بها، سيشكل الخطر الأكبر بهجومه الشرس على دفاع خصمه الهش.!

ويعتمد رامون دياز بشكل كبير على الثنائي البرازيلي والبيروفي بفريقه في الأسلوب الهجومي، لما يمتلكه هذا الثنائي تحديدًا من قدرات فردية ومهارية رائعة للغاية، قادرة على فك تكتلات أي دفاع بالدوري المصري. بالإضافة إلى المخضرم عبد الله السعيد الذي يعتبر ضابط إيقاع الفريق ككل، والموزع الأول للكرات القصيرة والطولية، ومراقبته وتحجيم تحركه قد يضعف هجوم بيراميدز بشكل كبير، لأنه سيقلل بطبيعة الحال إمداد المهاجمين بالكرات المتقنة.

ولاسارتي من الممكن أن يباغت بيراميدز، على عكس مباراة الفريقين الأولى التي كانت الأولى للاسارتي مع القلعة الحمراء بشكل عام. لذلك قد يدفع بالأنجولي جيرالدو والموهوب صالح جمعة منذ بداية اللقاء، وهو الأمر الذي سيكون بمثابة الضربة القوية لدفاعات بيراميدز، بسبب أن عمر جابر يشارك بمركز الظهير الأيسر الذي لا يجيده بشكل كبير، وسرعات ومهارة جيرالدو قد تسبب له متاعب كبيرة، وتواجد صالح جمعة القادر على مراوغة أكثر من لاعب والتمرير المُتقن، سيجعل من السعيد مجبرًا على أداء الأدوار الدفاعية بشكل أكبر في وسط الملعب.

جدير بالذكر أن مباراة الدور الأول بين الفريقين كانت قد انتهت بتفوق الفريق حديث العهد بيراميدز بهدفين مقابل هدف وحيد.

إعلان