الدوري الإنجليزي تقارير وتحليلات جوه الملعب رئيسية على رواقة كورة اوروبيه كورة عالمية لايت

الساحرة المنحرفة | بول جاسكوين .. من صناعة المجد بالمونديال إلى السير عاريًا بشوارع لندن !

الساحرة المنحرفة هي سلسلة حلقات يقدمها لكم موقع كورة 11 نسلط الضوء خلالها على ملفات إنحرافات اللاعبين والقصص التي أثارت الجدل في عالم الساحرة المستديرة..

إعلان

الجميع يعرف حجم موهبة نجم برشلونة السابق تشافي هيرناندز، ايضًا أغلب متابعي كرة القدم ليس لديهم أدنى شك في موهبة ديلي ألى نجم توتنهام الصاعد، المتفجرة. وما هي علاقة تلك الشخصيات ببعضهم البعض أو بالشخصية التي قرأت إسمها في العنوان وهو “بول جاسكوين” أو كما أطلق عليه محبيه “جازا”. الرابط بين الثلاثة هي موهبة “جازا” في تسعينات القرن المنصرم، وبالعودة لأرشيف تصريحات نجم برشلونة تشافي السابقة، ستجد إشادة واضحة باللاعب الإنجليزي المُعتزل، حيث قال : “ديلي ألى موهوب جدًا، يتمتع بتقنيات هائلة، أستطيع أن أفهم سبب وصفه من قبل عشاق توتنهام ببول جاسكوين الجديد”.

IMG_0259

قال تشافي أيضًا في نفس التصريحات الصحفية أن “جاسكوين” – بطلنا في هذه الحلقة – كان مصدر إلهام له وهو أحد ناشئي برشلونة الإسباني. حيث قال : :جاسكوين” كان مصدر إلهام بالنسبة لي عندما كنت شابًا يافعًا، إنه واحد من أفضل لاعبي خط الوسط الذين رأيتهم في حياتي”.

“تستطيع أن تكون مصدر إلهام للاعب سوف يصنف بعد سنوات ضمن أفضل لاعبي صناع اللعب في العالم، ويقارن البعض المواهب الشابة المتفجرة بك، لكن ليس من السهل أبدًا ان تحافظ على هذا البريق، بل أن الحياة قد تعصف بك إلى السير عاريًا في الشوارع وإدمان الكحول، أو تجارة المخدرات”.

إعلان

nintchdbpict000250835243

دعنا نخبرك كيف وصل نجم كرة قدم إلى هذه الحالة ..

إعلان

منذ أن كان صغيرًا في صفوف ناشئين نيوكاسل يونايتد الإنجليزي كان “بول جاسكوين” لاعب ينتظر منه الجميع تألق كبير، تصعيده للفريق الأول كان مسألة وقت، وتم بالفعل ضمه لكبار نيوكاسل وهو بعمر الـ 18 عام فقط نظرًا لموهبته المتفجرة. 3 مواسم كانت كافية لأن يسجل صانع الألعاب الصاعد حديثًا للمشاركة مع الكبار 21 هدف. 

ينتقل اللاعب الذي لقبته الجماهير بـ”جازا” إلى توتنهام هوتسبر الإنجليزي 1988/1989 ويشارك بصفة أساسية تجعله أحد أهم نجوم الفريق، يساهم في وصول الفريق في موسمه الثاني للمركز الثالث بجدول ترتيب البريميرليج والوصول لنهائي كأس إنجلترا وحصد اللقب. أصبح “جاسكوين” نجم مجتمع وليس كرة قدم فقط حين إختراته الجماهير كشخصية العام في الإستفتاء السنوي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

دموع المونديال تحفر اللاعب في أذهان الإنجليز ..

المدير الفني لمنتخب إنجلترا “بوبي روبسون” يرى بعين ثاقبة الموهبة الكائنة بالملاعب البريطانية، يتم إستدعاء اللاعب ليكون ضمن الكتيبة الرئيسية لمنتخب الأسود الثلاثة في كأس العالم 1990 بإيطاليا وقدم أداءًا مبهرًا وبالأخص أمام المنتخب المصري العنيد وبلجيكا الواعد، أول أهداف كانت أمام الكاميرون بالدور الـ 8 بالمونديال.

Paul Gascoigne of England cries

في مباراة نصف النهائي أمام ألمانيا تعرض “جازا” للطرد لم تمالك نفسه وبكى ليكسب تعاطف العالم أجمع، حيث تمنعه البطاقة الحمراء التي تلقاها من لقاء النهائي في حالة فوز إنجلترا لكن ألمانيا أطاحت بفريقه بضربات الترجيح. للأسف إبتعد اللاعب بعد ذلك بسبب تكرار الإصابات، أبرز ظهور له مع المنتخب الإنجليزي بعد ذلك كان كأس الأمم الأوروبية 1996.

المسيرة في لاتسيو لم تكتمل بنجاح بسبب عدم الإلتزام والعنف داخل المستطيل الأخضر، جازا تم طرده أكثر من مرة كما صورته الصحف في حالات سُكر بالحانات الليلية حتى أن مستواه هبط بشدة.

هذا الجيل وعلى رأسه “جازا” يعد من إيقونات الكرة الإنجليزية، ورموزها وبالرغم من ذلك فشل “جازا” في إكمال مسيرة مشرفة تجعله مثل إن جيله وزميله بتوتنهام “جاري لينكر” على سبيل المثال.

شخصية مرحة وغرائبية .. الصورة قد تشرح لكم كيف بدأ جازا وإلى إين إنتهى .

Gazza receiving the Barclays Young Eagle award

شاب مرح  ووسيم يحتفل بإحدى جوائز البريميرليج ..

gazza229-2599029

تصرفات طفولية في أثناء التدريبات تدفعك للإبتسامة، يبدو أن اللاعب الصغير لم يكن يهتم بالصحافة أو الصورة الذهنية، الأمر جعله أقرب إلى المهرج.

England's Paul Gascoigne sticks his tongue out at a group of photographers

السخرية من كل شيء في الملعب، يبدو أن “جازا” كان يخرج لسانه لأحد لاعبي المنافس أو لحكم المباراة !

27 May 1998: Captain, Paul Ince of England and Liverpool sings the National Anthem with fellow team-mates Ian Wright and Paul Gascogne during the match between Morocco v England in the King Hassan II Cup played in Casablanca, Morocco. England won the match 1-0. Mandatory Credit: Shaun Botterill /Allsport

“جازا” يغني النشيد الوطني الإنجليزي بكل حماس الشباب وعنفوانه مع زملاءه بكتيبة الأسود الثلاثة.

paul-gascoigne

بعد سنوات طويلة يلتقط “جازا” تلك الصورة غير عابيء بكل شيء !.

z20392589Q,Paul-Gascoigne

ما الذي حدث ؟؟

“بول جاسكوين أو جازا لديه مشكلة في النطق، ببساطة لديه تلعثم في الحديث. يعتقد البعض أن هذا سبب رئيسي في عدم توجهه للعمل كمحلل بإحدى البرامج التليفزيونية، حتى أن مسيرة جازا التدريبية فشلت أيضًا بسبب إدمان الكحول، الإعاقة التي يعاني منها هذا الشخص قد تدفعك للتفكير في عقدة ما، حولت مشروع أسطورة إلى حطام شخص.

الفشل والفراغ طريقان لا يؤديان سوى لتلك النتائج خاصة مع تلك التركيبة الشخصية التي يبدو أنها غير تقليدية، يقول “جازا” : الفراغ بعد إعتزالي لكرة القدم هو السبب. في تصريح آخر يؤكد : “الصحافة هي السبب”. ويشير إلى إتهامات للصحف الإنجليزية بالتنصت على حياته الشخصية مما حول يومه الطبيعي في المنزل إلى جحيم.

عليك أن ترى اللاعب وهو لاعبًا ..

إقرأ أيضًا :-

الساحرة المنحرفة .. الجنس أحيانًا ما يكون طرف في معادلة الكرة المصرية

الساحرة المنحرفة .. نجوم كرة قدم سحرهم الجنس الناعم فحاكمتهم الجماهير