آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب

تحليل| الوداد “أسد عجوز” لا يقدر على إيذاء الأهلي.. ديربي المغرب يكشف نقاط ضعف منافس الأحمر

الأهلي و الوداد

يبدو وأن مهمة النادي الأهلي خلال مباراتي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربي، ستكون أسهل مما يظن البعض، خاصًة بعدما ظهرت كافة نقاط ضعف وداد الأمة خلال مواجهة الرجاء في ديربي المغرب.

إعلان

الأهلي في مهمة سهلة.. الوداد أضعف أضلاع المربع الذهبي الإفريقي

تعادل الوداد مع الرجاء في الجولة 25 في بطولة الدوري المغربي سلبياً، في لقاء حظي بمتابعة الأهلي والزمالك.

ويلعب الأهلي مع الوداد المغربي يوم 17 أكتوبر المقبل في المغرب في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وفي اليوم التالي يحل الزمالك ضيفاً على الرجاء في الدور نفسه.

المباراة لم تشهد أهدافًا ولم تشهد محاولات أو فرص خطيرة ليسيطر عليها الملل في أغلب الوقات، وتظهر أن الثنائي المغربي بعيدان عن المستوى الفني المتميز الذي ظهرا به في دوري أبطال إفريقيا قبل فترة توقف كورونا.

ورفع الرجاء رصيده إلى 49 نقطة في صدارة جدول الترتيب، وخلفه الوداد المغرب بفارق نقطة واحدة، وذلك بعد مرور 25 جولة من بداية الدوري.

إعلان

أحداث المباراة تظهر ضعف المستوى الفني للفريقين

استحوذ الرجاء على الكرة في البداية لكنه لم يُشكل خطورة على فريق الوداد، ولعب الفريقين بحظر في البداية تجنباً لاستقبال هدف مبكر.

إعلان

وشهدت الدقيقة 36 أولى الفرص الخطيرة لصالح الوداد بعد عرضية من الجهة اليسرى انتهت برأسية خطيرة لكنها ذهبت إلى موضع تمركز الحارس لتمر بسلام على الرجاء.

ورد الرجاء في الدقيقة 39 بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن حارس الوداد تعامل مع الكرة بنجاح ليحمي شباكه من إصابة رجاوية.

وفي الشوط الثاني تبدل الوضع وأصبح الوداد صاحب السيطرة والضغط الهجومي، وكاد أن يسجل مرتين لكن الدفاع والحارس تكفلا بحماية الشباك.

وكاد الرجاء أن يخطف هدف الانتصار في الدقيقة 88 بعد تسديدة من داخل منطقة الجزاء مرت إلى جوار القائم الأيسر بقليل لتضيع فرصة خطف المباراة.

فنيًا.. الوداد فريق بلا أنياب نهائيًا

بدأ الوداد المباراة بتشكيل يتكون من:

حراسة المرمى: رضا التكناوتي.

خط الدفاع: نجم الدين إبراهيم، محمد رحيم، أيوب عملود، يحيى جبران.

خط الوسط: يحيى عطية الله، وليد الكرتي، أيمن الحسوني.

خط الهجوم: إسماعيل الحداد، بديع أووك، كاسينجو.

ومن خلال مواجهة ديربي المغرب، ظهر الوداد بشكل منظم نسبيًا بالنسبة للجانب الدفاعي، بينما على الجانب الآخر عاني كثيرًا خاصًة من العمق بسبب الكرات البينية خلف الثنائي الدفاعي محمد رحيم وأيوب عملود.

لم يظهر أيضًا الثلاثي نجم الدين إبراهيم ويحيى جبران ويحيى عطية الله بمستواهم المعهود، مما تسبب في ظهور الثلاثي الهجومي للرجاء بشكل جيد نسبيًا، وهو ما يمنح الأهلي كبسولة فنية بالتركيز على التمريرات العمودية الطويلة خلف الرباعي الدفاعي مع الاعتماد على سرعات لاعبي المارد الأحمر وعلى رأسهم “أليو بادجي، وجونيور أجاي، وحسين الشحات” ومن خلفهم الثنائي السحري “أفشة وعمرو السولية”.

بينما على الجانب الهجومي، لم يكن الوداد في أفضل حالاته الفنية كذلك في ظل انخفاض الثنائي الأكثر خبرة وقدرة على صناعة الفارق بالفريق “وليد الكرتي، وإسماعيل حداد”، إلا أن الأخير كان أفضل لاعبي الفريق كما عود جماهيره.

بشكل عام يعاني الفريق المغربي من ضعف شديد في القدرة على بناء اللعب، حيث يُعد السلاح الرئيسي للفريق يكمن في الكرات الثابتة، خاصة في الركنيات، بالإضافة إلى اجتهاد جميع اللاعبين في الحصول على أخطاء على حدود منطقة جزاء المنافس لاستغلالهم الجيد للكرات العرضية في تسجيل الأهداف.

على الجانب الآخر، يُعد الأهلي أكثر حظً مما ظهر عليه الوداد المغربي أمام الرجاء، خاصًة وأن المارد الأحمر ليس في أفضل حالاته الفنية هو الآخر، ولكنه مع عودة الشحات وكهربا للمشاركة في المباريات بشكل أساسي وعودته لمستواهم المعهود، بالإضافة إلى استعادة أجاي وأفشة والسولية لجزء من أداءهم قبل فترة كورونا، وكذلك تألق بادجي في قيادة هجوم الفريق بشكل رائع.

يحتاج الأهلي التركيز على بعض الجوانب الدفاعية خاصًة في مركز قلب الدفاع وكذلك الظهير الأيمن.

تصريحات مانويل جوزيه

أكد البرتغالي مانويل جوزيه ، أنه يتوقع منح السويسري رينيه فايلر، فرصة للاعبين الذين لا يشاركون بشكل أساسي، بعدما حسم الفريق لقب الدوري المصري رسميًا قبل نهايته.

أضاف مانويل جوزيه خلال لقاء عبر قناة “الأهلي”: “هناك فارق كبير بين الأهلي ومنافسيه في بطولة الدوري هذا الموسم، حاليا أتوقع أن يعطي فايلر فرصة للاعبين الذين لا يشاركون بشكل أساسي مع وجود توازن مع الأساسيين للحفاظ عليهم”.

تابع: “لابد وأن نجهز جميع اللاعبين لدوري الأبطال، لابد من التغيير في سياسة التدوير فورًا، الأهلي له تاريخ كبير في هذه البطولة الغائبة، وبالتأكيد لديهم حماس ومعنويات مرتفعة بعد حسم الدوري، ولو تركنا اللاعبين الأساسيين دون مشاركة لن يكون هذا في صالحهم، الأهم التوازن، وهذا يفضل لكي يكون الجميع في حالة بدنية جيدة”.

وعن رأيه في أداء محمد الشناوي وحفاظه على نظافة شباكه، قال: “ليس الشناوي فقط الذي حافظ على شباكه نظيفة، ولكن فريق الأهلي كله، الشناوي لا يلعب بمفرده بالتأكيد له تصديات كثيرة، ولكن الفريق كله يشاركه بصورة عامة”.

من المقرر أن يواجه الأهلي نظيره الوداد البيضاوي المغربي، في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا خلال شهر أكتوبر المقبل.

مصطفى محمد يفتح النار على مرتضى: “أريد الاحتراف ولا علاقة لي بالسياسة”

مصطفي محمدأكد مصطفى محمد مهاجم نادي الزمالك والمنتخب الاوليمبي على رغبته الشديدة في خوض تجربة الاحتراف في تركيا بعد العرض الذي تلقاه من فناربخشة.

وقال مصطفى في حواره لمجلة “فرانس فوتبول الفرنسية”: “فناربخشة يريدني، وأنا أريد الانضمام إلى هذا النادي التركي العريق، أبلغ 23 عاما وهو الوقت المناسب لأخذ خطوة إلى الأمام والرحيل إلى أوروبا، أريد مغادرة مصر”.

وتابع: “رئيس الزمالك يرفض لأسباب سياسية وليس هناك شيء في يدي بهذا الخصوص، أنا لاعب كرة قدم محترف ولا علاقة لي بالسياسية”

وواصل: “لاعبون مصريون آخرون لعبوا في تركيا مثل تريزيجيه والنني، أريد الرحيل إلى الدوري التركي في أسرع وقت لأتطور في هذه المسابقة العظيمة، أريد فقط القيام بوظيفتي”.

وأكمل: “اللعب للزمالك شرف لي، إنه أحد أكبر أندية إفريقيا، اللعب له مليء بالحماسة دائما ومشجعو النادي عاطفيون للغاية، إنه مؤسسة كبيرة في مصر”.

الجدير بالذكر أن فناربخشة عرض على الزمالك 2,5 مليون يورو مقابل مصطفى محمد كما يسعى للتعاقد مع مبوانا ساماتا لاعب أستون فيلا.

أمير مرتضى عن هروب باتشيكو: موقفه مختلف عن كارتيرون.. وما حدث مجرد سوء تفاهم!

كشف أمير مرتضى منصور، المشرف العام على الكرة بنادي الزمالك، سر عودة البرتغالي جايمي باتشيكو لقيادة الفريق الأول لكرة القدم مرة آخرى.

وكان الزمالك قد أعلن منذ عدة ساعات تعيين باتشيكو مديرًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم خلفًا للفرنسي باتريس كارتيرون الذي رحل عن تدريب الفريق بعد دفع الشرط الجزائي.

وقال أمير في تصريحات لقناة “أون تايم سبورتس”: “بعد رحيل كارتيرون بدأنا العمل على أرض الواقع، وتم تشكيل لجنة رباعية لاختيار المدرب الجديد، وطوال الفترة الماضية كنا نتحدثمع مدربين حتى تم الاستقرار على باتشيكو”.

وأضاف: “باتشيكو سيأتي معه 3 مساعدين، وتم لتعاقد معه لمدة عام، وبعد وصول الجهاز الفني بالكامل سيتم إعلان دور كل مساعد في الجهاز الفني وسيتم تقديمهم لوسائل الإعلام”.

وبشأن هروب باتشيكو من الزمالك في وقت سابق رد قائلًا: “رئيس النادي مرتضى منصور تحدث في هذا الشأن وأكد أن مصلحة الزمالك فوق أي شئ”.

وأردف: “هذا الأمر كان من 5 سنوات، وكان هناك سوء تفاهم ورغم ذلك هو لم يرحل بنفس طريقة كارتيرون، وأعتقد أنه إذا كانت تتم معاملته بشكل غير جيد لما وافق على العودة مجددًا”.

واستمر: “أيضًا الثنائي فيريرا وجروس، انت لديهما أزمات في وقت سابق، لكن في النهاية هذه هي الرياضة، لكن ما فعله كارتيرون بعيد كل البعد عن الاحترافية”.

واختتم تصريحاته قائلًا: “تم الاختلاف في وقت سابق مع باتشيكو بشأن العمل، ولم يتم الاختلاف معه شخصيًا، وأنا لدي قناعة كبيرة بقدراته الفنية وأنه سيضيف للفريق”.

اقرأ أيضًا..

المصائب تتوالى.. الزمالك يجهز لخطف 4 لاعبين من الأهلي

تحليل| فايلر بمن حضر.. الأهلي لن يتأثر فنيًا برحيل رمضان صبحي

“اتفاق الهروب”.. صالح جمعة يصدم الأهلي بخدعة جديدة من أجل عيون الزمالك

صحيفة إنجليزية: الأهلي ثالث أفضل فريق في العالم متفوقًا على ريال مدريد وليفربول

الملك يستحق الأفضل.. لغة الأرقام تُنصف صلاح أمام ظلم ماني وأنصاف اللاعبين

من نيمار لحسام عاشور: المال يقتل التاريخ.. ابحث عن تراب الأهلي مجانًا يا صديقي!

تقرير| العالم أجمع يتغنى بتريزيجيه.. كيف أنقذ الثنائي الفرعوني أستون فيلا من الضياع؟

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا