آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب

تحليل| صفقة كلوب المُنتظرة.. ليفربول وجد قطعة الشطرنج المفقودة لمساعدة صلاح

كلوب

أصبح ليفربول على مقربة من حسم أولى صفقاته الصيفية بترحيب كبير من المدير الفني الألماني يورجان كلوب لاستكمال كتيبة الأحلام التي يجهزها داخل أسوار الأنفيلد على أمل الهيمنة على الكرة المحلية والأوروبية في المواسم المقبلة.

إعلان

وأشارت التقارير الصحفية المختلفة في إنجلترا وألمانيا باقتراب ليفربول من التعاقد مع لاعب الوسط الإسباني صاحب الـ29 عام تياجو ألكانترا قادما من بايرن ميونخ بعد طلوب من يورجان كلوب في لتكون أولى الصفقات قبل انطلاق الموسم القادم.

كلوب يجد قطعة الشطرنج المفقودة

على الرغم من مستوى ليفربول المُبهر على مدار الموسمين الأخيرين، إلا أن كتيبة كلوب تأثرت في مركز صناعة الألعاب عقب رحيل البرازيلي فيليب كوتينيو على الرغم من محاولة تعويضه بكلا من أوكسليد تشامبرلين ونابي كيتا ولكن المحاولات لم تأتي بالنتيجة المُنتظرة.

منذ بداية الموسم الحالي فإن الثنائي تشامبرلين ونابي كيتا اكتفوا بصناعة هدفين فقط بجانب تسجيل 4 أهداف من اللاعبين بإجمالي مساهمة في 6 أهداف فقط، وهي نسبة ضئيلة للغاية على لاعبين دورهم صناعة الأهداف والتواجد بصورة مؤثرة ضمن الكتيبة الهجومية للريدز.

إعلان

ووجد كلوب ضالته في الإسباني تياجو عقب إعلانه رغبته في الرحيل عن بايرن ميونخ، حيث يُجيد اللاعب القياد بدور صناعة الألعاب في وسط ملعب ثلاثي “كما يعتمد كلوب ضمن خططه مع الريدز” وهو ما يجعله ملائم لتقديم الإضافة المُنتظرة.

تياجو مع مشاركته خلال 25 مباراة فقط في الموسم الحالي سجل 3 أهداف وصنع 4 آخرين خلال مشواره مع العملاق البافاري في مختلف البطولات على الرغم من مشاركته كثاني في وسط الملعب وليس في مركز صانع الألعاب أي بعيد مراكز الخطورة، وهو دليل على تفوقه في هذه المهمة.

إعلان

ويستطيع تياجو من صنع 1.4 فرصة محققة للتسجيل في كل مباراة يخوضها مع بايرن ميونخ بجانب محاولته على المرمى بمعدل 0.8 مرة في كل مباراة، وهو معدل جيد بالنظر إلى ابتعاده عن مناطق الخطر، إضافة إلى بلوغ نسبة دقة تمريراته إلى 90.2%.

ويمتلك لاعب الوسط الإسباني قدرة على الحل الفردي بصورة رائعة حيث يتمكن اللاعب من المرور من خصمه بمعدل 2.7 مرور ناجح في المباراة الواحدة وهو معدل رائع يعطي حل فردي قوي للفريق لكسر التكتلات الدفاعية التي يواجهها الفريق.

كل هذه الإحصائيات تجعل تياجو ألكانترا صفقة مثالية لمنظومة الريدز الحالية والتي تحتاج إلى لاعب قادر على ربط خط الوسط بالهجوم لاستغلال مجهود الثلاثي الهجومي بالكامل في الثلث الأخير وعدم الاضطرار للعودة إلى نصف الملعب للمساعدة في صناعة الهجمات.

الأمر السلبي الذي يحتاج إلى معاملة خاصة وتطوير كبير مع الفريق، هو الحالة البدنية للاعب سواء على مدار المباراة والتي تشهد تراجع واضح وملموس بمرور 60 دقيقة من عمر المباراة إضافة إلى كثرة إصابات اللاعب في رحلته مع العملاق البافاري في الموسمين الأخيرين تحديدًا.

ويُمثل تراجع الجانب البدني لتياجو كابوس لجماهير الريدز ومديرهم الفني من تكرار سيناريو نابي كيتا والذي جاء متألقًا من لايبزيج الألماني لكن بمعدلات السرعة وضغط المباريات الإنجليزي انهار اللاعب بدنيًا تمامًا ولم يستفد منه ليفربول بالصورة المأمولة.

سيحتاج كلوب للهروب من تكرار هذا السيناريو بوضع برنامج بدني مكثف خلال فترة التحضير للموسم المقبل لرفع معدل اللياقة البدنية، كما سيحتاج إلى معاملة خاصة على مدار الموسم للحفاظ على تياجو للمواعيد الكبرى.

في حال نجح تياجو في التأقلم مع سرعة إيقاع كتيبة ليفربول ورفع معدل لياقته البدنية التي تضمن استمراريته سيكون له تأثير واضح على المنظومة الهجومية بالكامل والتي تفقد العقل المُفكر القادر على الربط الهجومي، وهو ما يضمن خلق فرص محققة للتسجيل بصورة أكثر كثافة.

اقرأ أيضًا..

بالفيديو.. روائع صلاح “القاتلة” تصنع رقم أسطوري يحدث لأول مرة في تاريخ إنجلترا

خدعوك فقالوا “طفل صغير”| صلاح يصنع كل شئ تحت أنظار من طرده في الماضي

الفيراري المصري يسبق الجميع.. صلاح يعادل رقم رونالدو التاريخي في البريميرليج

البداية عند صلاح.. حلم ليفربول في البريميرليج يساوي 400 مليون يورو

لا مكان للعواطف| فايلر يطيح بكهربا.. وعرض سعودي “ضخم” ينقذ الموقف

كائنات لا ترى بالعين المجردة.. سرعة صلاح تضعه في كتب التاريخ بجوار هنري

تريزيجيه ومبابي ثنائية فضائية.. الصحف العالمية تحذر من “إعصار” نيوكاسل المدمر

تسريبات.. صلاح ينتظر موافقة برشلونة على الشروط التعجيزية

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

المعلم على أعتاب الهروب..الزمالك يستغل “الثغرات” للانتقام من الأهلي

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا