آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب

تحليل| فايلر بمن حضر.. الأهلي لن يتأثر فنيًا برحيل رمضان صبحي

رمضان-صبحي
رمضان-صبحي

رمضان لن يؤثر على منظومة فايلر، “فالأهلي بمن حضر” جملة قالها صالح سليم في الماضي وظلت عقيدة راسخة في أذهان جميع عشاق القلعة الحمراء، بل وجاء رينيه ليُثبتها يومًا تلو الأخر.

إعلان

ومن هذه النقطة سنأخذكم عبر رحلة سريعة بين الأسرار الفنية والتحليل الرقمي، لنكشف مدى تأثير رحيل رمضان صبحي على كتيبة النادي الأهلي.

فايلر لا يعرف المستحيل في ظل كتيبة الأهلي المدججة بالنجوم

فايلرشارك رمضان صبحي خلال الموسم الجاري 2019-2020 في 9 مباريات فقط ، بمعدل 707 دقيقة، سجل خلالهم 5 أهداف وصنع أخر، بينما عاني من الإصابة باقي فترات الموسم، قبل تفشي جائحة كورونا وتوقف النشاط الرياضي حول العالم.

ولا يخفى على أحد من متابعي الكرة المصرية، بأن فايلر استطاع تعويض رمضان صبحي في باقي مباريات الأهلي التي خاضها بدونه، بل واستطاع أيضًا العبور من أصعب المباريات والتي جاء على رأسها “الهلال السوداني في أم دورمان، وصن داونز ذهابًا وإيابًا”، وكذلك 13 مباراة كاملة من دونه في الدوري المصري الممتاز.

ومن هنا نبدأ رحلتها التي تؤكد بأن الأهلي لن يتأثر فنيًا بأكثر من نسبة 1% بعد رحيل رمضان صبحي عن الفريق، حيث تتمثل هذه النسبة في العامل النفسي على من حوله، بعد قراره ورغبته في اللعب لبيراميدز وترك التتش إلى الأبد.

إعلان

رمضان صبحي قبل انطلاقة الموسم الجاري، لم يكن باللاعب الفاذ الذي يزن “نصف فريق” مثل تريكة أو بركات أو عبد الله السعيد أو غيره من الكبار، بل كان جناح لا يُجيد سوى المراوغة السلبية، فنجم الأهلي السابق لم يكن له تأثير بالمرة على المرمى من حيث التسديد أو صناعة الفرص بشكل دائم ومُفيد للقلعة الحمراء أو غيره من الأندية

والأرقام لا تكذب، فرمضان طوال مسيرته الاحترافية مع مختلف الفرق، لعب 168 مباراة بمعدل 10.330 دقيقة، سجل خلالهم 28 هدف، وصنع 24 أخرين.

إعلان

وطوال الـ7 سنوات التي قضاها رفقة الأهلي سجل 24 وصنع 21 هدف خلال 110 مباراة، ولتتأكد من وجهة النظر سترى بأنه تحت قيادة فايلر قد سجل ربع أهدافه مع المارد الأحمر في “أقل من 1 على 10 من عدد المباريات التي خاضها.

من رمضان للبدائل العبقرية.. فايلر هو صانع الطفرة الحقيقة

أصبح محمود عبد المنعم كهربا على وشك الجلوس فوق عرش الأفضل في الأهلي خلال الفترة المُقبلة، خاصًة كونه أحد الأكثر فاعلية وتأثيرًا على المرمى داخل مصر.

كهربا.. ملك التتش الجديد

كهرباويبدو أن القدر الذهبي لعشاق المارد الأحمر، قد قرر تكوين فريق أحلام جديد يقود نسر الأهلي للتحليق بعيدًا وغزو القارة السمراء من جديد، خاصًة في ظل تواجد الداهية السويسرية رينيه فايلر على رأس القيادة الفنية للشياطين الحمر.

1-أفكار فايلر + تحركات كهربا = وحش يلتهم الجميع

نجح الداهية السويسرية رينيه فايلر في صناعة فارق شاسع بمستويات العديد من اللاعبين واالذي يأتي على رأسهم «حسين الشحات، رمضان صبحي، أجاي، أفشة، عمرو السولية»، بالإضافة إلي التحركات الفطرية لكهربا والتي تمنحه الأفضلية في تلقي أكبر قدر من الأفكار وتحويلها إلي واقع ذهبي لصالح الفريق، فمع تواجد الفولت العالي تحت القيادة الفنية لفايلر تعني ملك جديد يدق حصون الجزيرة.

2-“كهربا”.. جوكر لا يتوقف عن التحرك

لا تعد صفقة كهربا وانضمامه للأهلي مجرد انتقال لاعب عادي، إنما تُعد بمثابة 4 صفقات، وذلك كون «الفولت العالي» جوكر هجومي يُجيد اللعب في جميع المراكز الهجومية كـ«جناح أيمن وأيسر، صانع ألعاب رقم 10، رأس حربة صريح» وهو ما يُفضله فايلر في اختيار لاعبيه.

3-كهربا أفضل الأجنحة في مصر

لا يخفى على أحد ما يصنعه ويُقدمه كهربا من تحركات في العمق ونحو المرمى تُفيد فريقه، بالإضافة لكونه أكثر الأجنحة الهجومية مساهمة في الأهداف خلال الموسم الماضي مع الزمالك، حيث شارك في 27 مباراة بالدوري المصري، سجل خلالهم 11 هدف وصنع 11 هدف أخرين، بالإضافة إلي دوره السحري في تتويج الفارس الأبيض بكأس الكونفدرالية الإفريقية.

4-نفذ رغبات فايلر.. فأصبح “سلاح فتاك”

ويمتلك لاعب الزمالك السابق إمكانيات فردية رائعة تجعله قادر على التغلب على أي خصم يواجهه في حالة واحد على واحد ويخترق خط دفاع الخصم، وهو ما استفاد منه في صناعته للهدف الذي اختراق بسرعته ومهارته دفاع سموحة قبل أن يمررها إلى مروان محسن.

تطور كهربا الملموس في مباراة الأهلي الودية اليوم كان في قيامه بأدواره الدفاعية التي يرغب فايلر في تنفيذها داخل أرضية الملعب والتي كانت تُبعد الجناح المنضم حديثًا إلى صفوف المارد الأحمر.

تألق كهربا يكفل بتوفير سلاح جديد إلى كتيبة أحلام فايلر بأسلوبه المختلف عن أجنحة الأهلي والذي يفتقده منذ إصابة مؤمن زكريا، وهو الجناح القادر على التكملة داخل منطقة جزاء الخصم والتحرك نحو المرمى والتمركز في مناطق خطيرة يستطيع من خلالها ترجمة الفرص إلى أهداف.

العقبة الوحيدة أمام إمكانية استفادة فايلر من قدرات كهربا وتحضيرة للمعركة القارية هو إيقافه لمدة 7 مباريات متبقية في بطولة الدوري، وهو ما يمنع الوصول إلى مستواه المنشود خلال مباريات الدوري قبل استئناف دوري أبطال إفريقيا.

وإن نجح الأهلي في تقليل مدة إيقاف جناحه من خلال تقديم استئناف يتم قبوله فإنه سيكون قد فاز بلاعب يمثل صفقة جديدة قوية تضاف إلى كتيبة أحلام فايلر تضمن له سلاح إضافي ينضم إلى منظومته الهجومية.

أجاي “الجوكر” الذي لا يعرف التوقف عن الحركة

جونيور أجايي1-فايلر جعل منه “عشوائي” بدرجة منظم

دومًا ما كان يشعر الجميع بحالة من التذبذب في الحكم على أجاي بسبب عدم ثباته لفترة طويلة على مستوى محدد، حتى أن وصل الأمر  لتذبذب مستواه خلال ذات الـ90 دقيقة، إلا أنه دائمًا ما يتميز بعد التوقف عن الركض، وهو ما يُمثل 50% من ذكاء اللاعبين في الكرة الحديثة والتي تعتمد على التحرك بدون كرة من أجل خلق مساحات للزملاء وكذلك الهروب من الرقابة بشكل مستمر.

جاء فايلر في الـ31 من أغسطس الماضي لكي يُنقذ أجاي من كهف الضياع والتذبذب، فقد جعل من كل تحرك يتحركه جونيور “جملة تكتيكية” مختلفة، حيث منحه كافة المحاولات من أجل التألق، يشارك به دوما بمركز المهاجم الصريح، وقد تمت تجربته بمركزي الجناح الأيسر وصانع الألعاب، وفي كافة المراكز لم يختلف الوضع، فقد أصبح يُجيد خطف المدافعين والتحرك بسرعة مُفرطة في المناطق العمياء للخصوم، مما جعله أحد أفضل اللاعبين خلال فترة تولي السويسري أن لم يكن الأفضل على الإطلاق رفقة معلول والسولية.

2-التناغم مع معلول.. “كنز أهلاوي” لا يُقدر بثمن

من بين جميع أجنحة النادي الأهلي، اثنين فقط هم من لديهم القدرة على التناغم مع الظهير الطائر علي معلول، وهم “رمضان صبحي، وأجاي”، وذلك لذكائهم الكبير في كيفية التحرك السليم و في عكس اتجاه علولو مع منحه تمريرات سحرية خلف الظهير الأيمن للخصم والتي تضعه دائمًا أمام المرمى.

جيرالدو “اللاعب التكتيكي” الذي يرفضه جمهور السوشيال ميديا

1-الأفضل في عيون فايلر خارج الأرض

قد يتعجب البعض من قراءة هذا العنوان، أو من بعض تصرفات فايلر خلال المباريات الكُبرى وكيفية الدفع بجيرالدو في مركز الجناح مفضلًا أياه على الجميع، والتي جاء على رأسها مباراتي “صن داونز في جنوب إفريقيا، والزمالك في السوبر بالإمارات”.

يُعد دا كوستا أحد أفضل الأجنحة في مصر على الاطلاق الذي يُجيد الجوانب الدفاعية على أكمل وجه، خاصًة في ظل ارتفاع معدلاته البدنية بشكل غير طبيعي مُقارنة بجميع منافسية، بالإضافة إلى مهارته العالية في عبور المنافس في موقف “واحد على واحد” والذي يفتقدها الكثير من اللاعبين، وكذلك قدرته على التمرير الصحيح تحت ضغط وهو ما ظهر بقوة في مباراة إنبي الأخيرة.

2-القادر على “خطة” فايلر بكل سهولة

يعد جيرالدو بالنسبة للسويسري بمثابة جناح بدرجة ظهير داخل تشكيل الأهلي، فحين يرغب فايلر في الضغط على المنافس بكل قوة، وتحويل خطة اللعب بالاعتماد على العرضيات بدلًا من الاختراق من العمق، فهو لا يرى أفضل من اللاعب الأنجولي الذي يتقن العرضيات بشكل رائع.

فمع الاعتماد على خطة 4-4-2، بتواجد رأسي حربة من بين الثلاثي “مروان محسن، أجاي، أليو بادجي”، سيكون الاختيار الأول في مركز الجناح الأيسر هو جيرالدو، كونه الجناح الوحيد القادر على تحويل كافة الكرات من جانبه إلى عرضيات مُتقنة على رؤوس مهاجمي الأهلي.

ومع كل هذه البدائل الرائعة التي يمتلكها فايلر لتعويض رحيل رمضان صبحي عن النادي الأهلي بشكل مفاجئ، فيوجد أيضًا من يُجيد اللعب في ذاك المركز أمثال “وليد سليمان، حسين الشحات، وعلي معلول”.

اقرأ أيضًا..

صحيفة إنجليزية: الأهلي ثالث أفضل فريق في العالم متفوقًا على ريال مدريد وليفربول

الملك يستحق الأفضل.. لغة الأرقام تُنصف صلاح أمام ظلم ماني وأنصاف اللاعبين

من نيمار لحسام عاشور: المال يقتل التاريخ.. ابحث عن تراب الأهلي مجانًا يا صديقي!

تقرير| العالم أجمع يتغنى بتريزيجيه.. كيف أنقذ الثنائي الفرعوني أستون فيلا من الضياع؟

الفيراري المصري يسبق الجميع.. صلاح يعادل رقم رونالدو التاريخي في البريميرليج

البداية عند صلاح.. حلم ليفربول في البريميرليج يساوي 400 مليون يورو

تسريبات.. صلاح ينتظر موافقة برشلونة على الشروط التعجيزية

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

المعلم على أعتاب الهروب..الزمالك يستغل “الثغرات” للانتقام من الأهلي

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا