آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب

تقرير| “أسد عجوز VS نسر شرس”.. طريقة لعب الوداد تمنح الأهلي فرصة ذهبية للتاسعة

يبدو وأن مهمة النادي الأهلي خلال مباراتي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربي، ستكون أسهل مما يظن البعض، خاصًة في ظل الشكل الخططي والفني وطريقة اللعب لفريق الوداد.

إعلان

ويحل الأهلي ضيفا على الوداد في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم السبت.

نقاط القوة و الضعف في الوداد

في البداية تمتلك مواجهة الوداد والأهلي مجموعة من الجوانب الشائكة التي تجعل من نصف نهائي دوري الأبطال موعدًا تاريخيًا قد لا يتكرر لسنوات طويلة مُقبلة.

المواجهة فى حد ذاتها تعد انتقام للأهلي من بطولة ٢٠١٧، بينما على الجانب الآخر، أهم ما لدى الوداد حاليًا هو تعويض نهائي العام الماضي، فالتنافس قوي جدًا بين الفريقين، ولغة الأرقام والإحصائيات والنتائج تمنح الاهلي أفضلية ولكن الفيصل سيكون في الملعب بكل تأكيد، لذلك سنأخذكم في رحلة فنية وتحليلية داخل أروقة أبناء الدار البيضاء.

نقاط قوة فريق الوداد

1-يُعد أكثر ما يُميز فريق الوداد هجوميًا تكمن في كون جميع لاعبي الوسط والهجوم يتحركوم ككتلة واحدة وبخط طولي في نصف ملعب الخصم في التقدم الهجومي، بالإضافة إلى القدرة على استرجاع الكرة بأسرع وقت ممكن، خاصًة في الرباعي “بديع اواك، والحسوني، والحداد والكرتي”، حيث يتميزون بالمهارة العالية، وميزة التصويب، حيث يُعد أبناء الدار البيضاء هم ثاني أكثر فريق في دوري أبطال إفريقيا خلال النسخة الجارية تسديدًا على المرمى بعد فريق مازيمبي الكونغولي.

إعلان

2-الوداد بيمتاز  بقدرة الجناحين الحداد و بديع اواك على الاختراق خلف ظهيرين الخصم، لذلك وجب على هاني ومعلول التمركز الدفاعي بشكل جيد مع التغطية العكسية بشكل مستمر، وهذه النقطة ظهرت بوضوح في جميع مباريات الوداد في دوري الأبطال، بالإضافة إلى تميزهم بالكرات العرضية، حيث سجل الوداد ٨ أهداف من أصل ١٢ من كرات عرضية في دوري الأبطال.

3-الخطورة الأكبر لدى الوداد تكمن في الجبهة اليمين بقيادة بديع أواك و عبد اللطيف نوصير ودائمًا ما يتحركون ككتلة واحدة في الهجوم والتي تتمثل في تحرك طولي بشكل مستمر، لذا وجع المساندة الدفاعية من أجاي لمعلول بشكل مستمر أيضًا، وذلك على عكس الجبهة اليُسرى والتي تتكون من “الحداد و يحيى عطالله” وهم دائمًا يفضلون الدخول للعمق، وهو ما يصنع فرص أكبر لصنع هجمات أخطر على مرمى الخصم، إلا أنه يمثل نقطة ضعف أيضًا بسبب بطئ ارتداد الحداد في الحالة الدفاعية.

إعلان

4-وسط ملعب الوداد يمتاز بمرونة تكتيكية واضحة ودائمًا يحيى جبران لديه الإرتداد السريع لمساعدة المدافعين، وهو من أفضل لاعبي الوداد هذا الموسم و لاعب قوي جدا في وسط الملعب الدفاعي ودورة ظهر بوضوح في الموسم مع ابراهيم النقاش والثنائي دائما بيكون مثلث مع وليد الكرتي أمام منطقة الـ18، إلا أنني أظن بأن النقاش لن يبدأ اللقاء.

5-تعد ثنائي “الحسوني وكازادي كاسينجو” من أقوى أسلحة الوداد، و بالأخص كاسينجو المميز في الكرات الرأسية حيث سجل هدفين، بالإضافة إلى قدرته على التحرك الذكي خارج منطقة الجزاء، مما يجلعه يسحب معه أحد مدافعي الخصم.

نقاط ضعف فريق الوداد

خط دفاع الوداد يعد أضعف خطوط الدفاع بين رباعي المركز الذهبي، حيث يمتلكون أخطاء واضحة للغاية في التمركز وسوء الرقابة، بالإضافة إلى بطئ ارتداد الظهيرين مهما اختلف أسماء اللاعبين.

كما أن لديهم أزمة واضحة في الخروج بالكرة من الرباعي الدفاع مما يُسبب العديد من الأزمات للفريق المغربي، حيث استقبل الوداد 4 أهداف من أصل 7 عن طريق قطع الكرات أثناء الخروج بالكرة خلال البطولة،و3 أهداف أخرى من ضربة جزاء وضربة حرة وانفراد مباشر.

دور أليو بادجي وجونيور أجاي مهم للغاية في مباراة الذهاب الثنائي بيمتاز باستلام الكرة تحت ضغط، بالإضافة للكرات الرأسية مهمة لدى بادجي خصوصًا لاستغلال قصر القامة عند صلاح الدين سعيدي و إبراهيم نجم الدين ثنائي قلب الدفاع لدى الوداد.

من أبرز المشاكل الي بتواجهة الوداد سهولة اختراق الوسط، ورغم أن لاعب الوسط يمتزون هجوميا وفي بعض الأدوار الدفاعية لكن خلال مواجهة أي لاعب مهاري سيسطتيع اختراق  وسط الوداد.

دور مجدي قفشة مهم للغاية في هذه المباراة في إرسال الكرات للجناحين والمهاجم خلف المدافعين ودائما فريق الوداد لديه مشكلة في الهجمات المعاكسة والتي تكمن في وجود مسافة كبيرة بين الدفاع وخط الوسط.

ويأتي التشكيل الأقرب للوداد على النحو التالي:

بينما على الجانب الآخر، وجب على موسيماني توجيه مجموعة من التعليمات الهامة للرباعي الدفاعي للفريق خاصًة الظهيرين “محمد هاني، وعلي معلول” بإجادة التحرك السريع والتغطية العكسية بشكل جيد من أجل حرمان عناصر الوداد من صناعة فرص خطيرة، بالإضافة إلى الدور السحري لخماسي الوسط وعلى رأسهم “أليو ديانج وعمرو السولية” في صناعة جسر دفاعي قوي أمام قلبي الدفاع لحرمان أبناء الدار البيضاء من بناء اللاعب في وسط ملعب الأحمر بحرية كبيرة.

كما أنه من المؤكد بأن الثلاثي “كهربا -في حال شفاءه بنسبة 100%-، وصالح جمعة، وأحمد الشيخ” دور كبير كأوراق رابحة من على مقاعد البدلاء من أجل إحداث الفارق خلال بعض دقائق اللقاء، خاصًة في ظل السرعات الكبيرة للشيخ وكهربا وكذلك التمريرات السحرية لصالح جمعة لضرب قلبي دفاع الوداد عبر التمريرات الطولية الرائعة.

من المؤكد وأن حرمان لاعبي الوداد من بناء اللعب السريع على الأطراف وكذلك التمركز الجيد لخط دفاع الأهلي في الكرات الثابتة، سيُقلص من قوة أبناء الدار البيضاء بنسبة تتخطى الـ80%، وكذلك مع قوة وسرعة التحول الهجومي للمارد الأحمر بعد قطع الكرة من لاعب الوداد سيكون له مفعول السحر في تحقيق نتيجة إيجابية.

ويأتي التشكيل المتوقع للأهلي على النحو التالي:-

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني، ياسر إبراهيم، أيمن أشرف، علي معلول.

الوسط الدفاعي: أليو ديانج، عمرو السولية.

الوسط الهجومي: أجاي، محمد مجدي أفشة، حسين الشحات.

الهجوم: مروان محسن.

قائمة الأهلي لمواجهة الوداد

وبحسب الموقع الرسمي للأهلي فإن قائمة الفريق المسافرة إلى المغرب لمواجهة الوداد جائت كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي – علي لطفي – مصطفي شوبير.

خط الدفاع: محمود وحيد – أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – محمد هاني – أحمد فتحي.

خط الوسط: عمرو السولية – أليو ديانج – حمدي فتحي – محمد مجدي “أفشة” – جونيور أجايي – صالح جمعة – حسين الشحات – أحمد الشيخ – وليد سليمان – محمود كهربا.

خط الهجوم: مروان محسن – أليو بادجي.

ولم تشهد القائمة تواجد نجم دفاع الفريق رامي ربيعة والذي يعاني من الإصابة القوية التي تعرض لها خلال الفترة الماضية.

ومن المقرر أن ينضم التونسي علي معلول والأنجولي جيرالدو إلى بعثة الفريق في المغرب بعد انتهاء مشاركتهما في معسكري منتخبي بلادهما.

ومن المقرر أن تغادر بعثة الأهلي مطار القاهرة في تمام الرابعة عصر اليوم، الثلاثاء إلى المغرب من أجل الدخول في معكسر مغلق لمواجهة وداد الأمة.

تصريحات سيد عبد الحفيظ

الأهلي

وقال عبد الحفيظ في تصريحات لقناة ناديه: “يعثة الأهلي ستغادر مطار القاهرة في تمام الرابعة وسيتم سفر كل العناص المتاحة وكهربا سيتواجد مع الفريق”.

وأضاف: “الوضع بالنسبة للثنائي محمد الشناوي وأيمن أشرف جيد، أما كهربا فسنرى حالته عند الوصول للمغرب”.

وأكمل: “موسيماني قرر عدم المجازفة بالثنائي أيمن أشرف والشناوي في مباراة بيراميدز الأخيرة خوفًا عليهما رغم جاهزيتهم الطبية”.

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا