بين الشوطين

تكتيك مش تحليل .. لماذا نرى النني “بلا قيمة” وتنصبه جماهير آرسنال “بيرلو” المدفعجية ؟

#تكتيك11 .. هي خدمة يقدمها لكم فريق عمل كورة11 حول أسلوب ” لاعب أو مدرب ” مثير للجدل .

إعلان

أقوال مأثورة عن ” النني ” !

أنا مش عارف ده أزاي بيلعب في آرسنال – كسوووووول – طب حد يقولنا ده أزاي بيعمل pass كتير في آرسنال – انا مش عارف مركزه ايه ده بس – يا عم غير النني والنبي .

طيب يلا بينا نجاوب على الأسئلة دي كلها وهنكتشف هل محمد النني ” مظلوم ولا ملوش لازمة ” ؟

ـــــــــــــــــــــــــ

إعلان

يعتمد هيكتور كوبر على “حامد والنني” في وسط ملعب الفراعنة بأدوار مختلفه ولكن لا ربما هذا هو تخطيط واضح لأسلوب لعب الأرجنتيني ومركز كل لاعبي المنتخب الوطني على الرسم التخطيطي لكوبر .

1

إعلان

في حالة هجوم المنتخب المصري من الجهة اليمنى يقتصر دور النني فقط على الحركة جهة اليمين بدلًا من صلاح أو التحرك على بعد أمتار من خط منطقة 18 الخصم من أجل الزيادة العددية أو التصويب على مرمى الخصم أو الدخول لمنطقة الجزاء في حالة وجود كرات عرضية والعكس صحيح في الجهة اليسرى ويقتصر دور النني في حالة الهجوم على ذلك فقط كما هو مرفق بالصورة . 

2

في حالة الدفاع يكون لـ النني أدوار قليلة “على عكس المتعارف عليه في الشارع الرياضي المصري” ولكنها مهمة في أعين المدرب الأرجنتيني وهو غلق كل مساحات عرض الملعب على الخصم أما التمركز الجيد لغلق مساحة التمرير أو الإنقضاض على حامل الكرة بـ” التحليق ” فقط لمنعه من التمرير أو عدم نقل الهجمة إلى الجزء الثاني من ملعب الفراعنة وهو الدور الذي يقوم به النني على أكمل وجه والدليل أن المنتخب طوال المباريات الأخيرة قلما يتمكن الخصوم من إختراق وسط ملعب الفراعنة بالطبع بجانب أدوار طارق حامد المختلفة تمامًا عن النني ويمكن ده ما يجعل الجمهور المصري لا يرى محمد النني بإستمرار له أهمية كبرى في وسط الملعب ولكن اللاعب ينفذ أسلوب لعب الأرجنتيني بالحرف الواحد لذلك هو ناجح في عين كوبر . 

3

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعتمد “آرسين فينجر” على النني وكوكالين في وسط ملعب آرسنال بأدوار مختلفه واحد منهم وفي الأغلب هو”النني” أدواره هجومية بحت والثاني دفاعي مع تبادل المهام على حسب اللياقة البدنية أثناء المباراة وربما هو الرسم التخطيطي لـ آرسين فينجر في دفاتره الخاصة . 

arsinal

في حالة هجوم آرسنال وتواجد الكرة مع سانشيز كما هو مرفق بالصورة يتحرك محمد النني سريعًا إلى جانب سانشيز لإحداث كثافة عددية أو تبادل الكرة مع سانشيز وضرب خط دفاع الخصم بتمريرة في ضهر الدفاع أو التصويب على المرمى .. أو يتحرك النني سريعًا داخل منطقة جزاء الخصم في حالة العرضيات من أجل الرأسيات وهو ما يجيدها اللاعب بـ إمتياز .

arsinal1

لماذا تشعر الجماهير المصرية بدور النني مع آرسنال ؟ لأن آرسين فينجر يعتمد على الدفاع من الخطوط الأولى للمنافس كما هو موضح في الصورة ومن الواضح للجميع أن الكرة مع لاعب الخصم وفجأة يحدث جنون داخل الملعب يقوم الجناح الأيمن بالضغط على حامل الكرة ولاعب خط الوسط الهجومي يتحرك إلى حامل الكرة وهنا يأتي دور النني أما بالتحرك يمين حامل الكرة أو العكس لمنع اللاعب من التمرير القصير إلى باقي الفريق أو الإنقضاض على حامل الكرة لقطعها أو لإغلاق مساحات التمرير أو ضرب اللاعب بعمل “فاول تكتيكي” كما هو متعارف في الأوساط الكروية وبذلك يكون للنني دورًا كبير في إفساد هجمات الخصم .

arsinal2

لماذا النني هو أكثر لاعب “مُمرر” في آرسنال ؟ الصورة قد توضح تمركز لاعبي آرسنال أثناء تواجد الكرة مع محمد النني يقوم اللاعب بمداعبة الكرة مع “أوزيل او سانشيز أو بيليرين ” ثم في لحظة ينطلق مونريال بطول الملعب لضرب دفاع الخصم ويقوم النني بتمريرة طويلة بعرض الملعب لـ اللاعب المنطلق والعكس صحيح . 

لماذا النني مهم لـ آرسين فينجر ولعشاق الجانرز ؟ في حالة تواجد الكرة مع كوكالين يتحرك النني من مركزه بجانب اللاعب لإستلام الكرة منه وتمريرها لـ أوزيل ثم التحرك سريعًا كما هو متبع بالصورة ويستمر اللاعب في الحركة كما هو متبع بـ”الأسهم” فيساعد النني الفريق في نقل الهجمة من الوسط حتى الخطوط الأمامية لذلك تشعر الجماهير بوجود النني وفائدته الكبيره للفرنسي ” آرسين فينجر ” .

arsinal4

هذه هي مقارنة سريعة بين تعدد أدوار النني مع كوبر وآرسين فينجر وبسبب تعدد هذه المهام يعود ذلك على الجمهور فـ يرى البعض أن النني بدون ملامح مع الأرجنتيني على العكس مع تعدد أدوار اللاعب مع الجانرز لذلك يشعر بوجوده جماهير آرسنال ومع إختلاف المهام يتضح لنا أن محمد النني هو لاعب غير موهوب بالفطره ولكنه مجتهد وقد نشبهه بـ” آله ” يستخدمها المدرب كما يشاء وهو يجيد ذلك بشدة .. لذلك هو يلعب مع واحده من أكبر المدارس الأوروبية وهذا ما يدركه كوبر ..!