تقارير وتحليلات جوه الملعب رئيسية كورة اوروبيه كورة مصرية - أخرى

تكتيك مش تحليل .. لماذا نرى صلاح “بلا قيمة” وتنصبه جماهير روما “بيكاسو” الذئاب ؟

#تكتيك_مش_تحليل .. هي خدمة يقدمها لكم فريق عمل كورة11 حول أسلوب “لاعب أو مدرب” مثير للجدل .

إعلان

أقوال مأثورة عن “محمد صلاح” !

أنا مش فاهم ده وظيفته إيه في أم الماتشات – هو كل حاجة جري جري وخلاص ملوش أي دور بجد – أقسم بالله ما يعرف حاجة عن الكورة – ملوش لازمة في المنتخب – معرفش فرحانين بيه على إيه في روما .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ذات يوم قالت لي أمي إذا صرت جندياً سوف تصبح جنرالاً وإذا صرت راهباً سوف تصبح بابا الفاتيكان .. بدلاً من هذا كله صرت رساماً وأصبحت بيكاسو .. طيب ماذا إذا أصبحت محمد صلاح يا بيكاسو كما تتغنى به جماهير روما الوفية .

إعلان

هكذا ترى جماهير روما لاعبنا المصري محمد صلاح بفضل ما يقدمه اللاعب مع الذئاب حتى الأن من قبل أن يأتي سباليتي لإدارة روما الإيطالي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعلان

عندما جاء سباليتي إلى روما قرر أن يعتمد على صلاح كـ “جناح أيمن” بوظائف هجومية ودفاعية أو بمعنى آخر أراد أن يجعل صلاح يلازم الخط بشكل مستمر في حالة الدفاع يعود لـ يصبح “مدافع أيمن” ثم يقوم بالإرتداد بشكل سريع لتنفيذ الهجمة المرتدى بشكل سريع إستغلاًل لسرعة صلاح الكبيرة “كما هو مرفق بالصورة” ولكن هنا وقع الإيطالي في أزمة أن صلاح في كثير من الأحيان أصبح بعيد عن منطقة الخطورة ولا يسجل بإستمرار .. حتى قرر سباليتي أن يقوم بتغيير الخطة بشكل كامل لأنه يعرف جيدًا خطورة الفرعون السريع .

3

بين ليلة وضحاها جلس سباليتي يتذوق “فنجان قهوته” يفكر كثيرًا في كيفية إعادة أوراق الشطرنج لأجل إستغلال إمكانيات محمد صلاح فقرر أن يعود إلى التكتيك الإيطالي القديم 3-4-3 ليصبح صلاح مهاجم وهمي خلف دجيكو ليستفيد من صلاح في السرعة الهجومية والإرتداد السريع وإمكانية صناعة الأهداف إستغلالً للمسات صلاح وأيضًا إضافة له اللمسة الأخيرة ويجعله بلا وظائف دفاعية تمامًا ليصبح أحد هدافي الذئاب هذا العام بجانب إنضمام نيانجولان لوسط ملعب الذئاب ويترك الفرعون السريع وحيدًا بجانب القوي في الألعاب الهجومية ليصبح محطة صلاح السريعة .

2

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للأسف وقف عقل كوبر أو استسلم لأسلوب لعبه مقابل أن يضحي بصلاح ليظهر للشارع المصري بهذه الصورة المؤسفة ويقف عند الخطوة الأولى الذي بدأ منها سباليتي ويكتفي بنفس خطة سباليتي الأولى ويعتمد على صلاح في الهجمة المرتدى السريعة ويصبح في حالة الدفاع بلا وظائف دفاعية “كما هو مُرفق بالصورة”  .

1-26

يعتمد هيكتور كوبر على صلاح في الجوانب الهجومية فقط بإستغلال إنطلاقات الفرعون السريع نحو مرمى الخصم من وسط الملعب وهي الخاصية الذي يتميز بها صلاح مع بازل وفيرونتينا من قبل أو ينطلق كـ مهاجم ثاني في حين عودة المهاجم لوسط الملعب وهو ما كان واضح بشكل كبير في كأس الأمم الإفريقية بالجابون 2017 والصورة قد توضح لنا ذلك أثناء مجريات البطولة كيف يلعب صلاح ويتحرك إلى أين إكتفائًا بالمهام الهجومية فقط والإستغلال عن مهامه الدفاعية للمنتخب الوطني .

2-12

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه هي مقارنة سريعة بين تعدد أدوار صلاح مع كوبر وسباليتي وبسبب تعدد هذه المهام يعود ذلك على الجمهور فـ يرى البعض أن صلاح بدون ملامح مع الأرجنتيني في الوظائف الدفاعية فقط على العكس مع تعدد أدوار اللاعب مع الذئاب لذلك يشعر بوجوده جماهير روما ومع إختلاف المهام يتضح لنا أن محمد صلاح هو لاعب موهوب ولكن على المدرب أن يُتقن كيفية إستخدام هذه الموهبة وإبرازها للرأي العام في أدوار هجومية تجعل منه لاعب كبير بلا وظائف دفاعية مثل ميسي أو رونالدو وهذا لضرب المثل وليس للمقارنة .. بإختصار لأجل ذلك صلاح هو رجل الذئاب الأول للجمهور بعض أن نصبه توتي ملكًا من بعده أو أنه أصبح مطمع كبير لكل أندية أوروبا ..!