Uncategorized

حكاية محترف.. “حسين حجازي” أبو الكرة المصرية وأول من لعب في إنجلترا

حكاية محترف هي سلسلة عن أبرز المحترفين المصريين في أوروبا، تتضمن أبرز إنجازاتهم تاريخهم والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11” وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

إعلان

حسين حجازي “أبو الكرة المصرية”

حسين حجازي أو (أبو الكرة المصرية).. ربما  يكون الاسم غير مألوف لدى أغلب الجماهير المصرية والعربية، لكن حجازي له تاريخ كبير في نشأةكرة القدم المصرية حيث أنه كان أول قائد للمنتخب الوطني.

قد يظن البعض أن أول محترف مصري في أوروبا هو المايسترو صالح سليم، لكن في الحقيقة حسين حجازي هو أول من مثل الكرة المصرية في القارة العجوز.

حجازي مواليد 1880 من محافظة القاهرة وتحديدًا في حي الحسين الذي نشأ وترعرع فيه، والذيشهد ممارسته لكرة القدم في سن الطفولة وصولًا إلى المدرسة الثانوية السعيدية، لكنه لم ينجح في الحصول على الشهادة الثانوية ليقرر والده إرساله إلى إنجلترا لاستكمال تعليمه ليبدأ مشواره الاحترافي في نادي دلويتش هامليت في عام 1911، لكنه في نفس لعام انتقل إلى فريق فولهام.

إعلان

تألقه اللافت للنظر جعل المنتخب الإنجليزي يستدعيه، لكن تم تغيير اسم المنتخب إلى الجوالة الإنجليزي لعدم حصوله على الجنسية في ذلك التوقيت، وبالفعل مثل المنتخب الإنجليزي ضد منتخب إسبانيا عام 1912 في حضور ملك إسبانيا، والذي طلبه بعد المباراة ليشيد به، ويؤكد له حجازي إنه من مصر.

حسين حجازي وحكايته مع القطبين

إعلان

وبعد عدة سنوات في إنجلترا عاد حجازي مرة آخرى إلى مصر عام 1914 عبر بوابة نادي السكة الحديد اللذي لعب بقميصه موسمين، قبل أن ينتقل للأهلي عام 1915 وقضي بين جدرانه 8 سنوات، ليرحل بعدها إلى نادي الزمالك عام 1923، ثم بعد 5 أعوام عاد للأهلي من جديد ليلعب له عامين ثم يعود مرة آخرى للزمالك حتى اعتزاله كرة القدم.

حسين حجازي كان له بصمة واضحة في تكوين المنتخب المصري عام 1916، ومثل المنتخب الوطني في أولمبياد أنتويرب ببلجيكا عام 1920، وشارك أيضًا في أولمبياد باريس 1924 وسجل هدفًا ليدخل التاريخ ويصبح أكبر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الأولمياد إلى أن جاء الويلزي راين جيجز ويحطمه بعد 88 عامًا.

ومثل حسين حجازي أندية الأهلي والزمالك والسكة الحديد في مصر، بالإضافة إلى أنه كان له دور بارز في تأسيس اتحاد الكرة عام 1921، حيث كان عضو في أول مجلس إدارة.

أبو الكرة المصرية حسين حجازي توفي عام 1961، وتم إطلاق اسمه على الشارع الذي كان يسكن فيه تخليدًا لتاريخه الكبير في الكرة المصرية.

صلاح يصنع العجب في سماء أوروبا

صلاح

انتقل الدولي المصري من فريق روما الإيطالي إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 39 مليون جنية إسترليني، وفي موسمه الأول حقق لقب الهداف.

في موسمه الأول.. قاد صلاح ليفربول للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2018، قبل أن يخرج مُصابًا وتنقلب المباراة ويحقق ريال مدريد اللقب، بالإضافة إلي تحقيقه لقب هداف البريميرليج برصيد أسطوري بـ32 هدف.

في موسمه الثاني.. استطاع الملك أن يحقق الثلاثية القارية بـ«دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية»، بالإضافة إلي حفاظه على لقب هداف البريميرليج برصيد 22 هدف.

ويحاول الفرعون المصري مواصلة التألق للموسم الثالث على التوالي، والحفاظ على لقب هداف البريميرليج، وعلى الرغم من معاناة “مو مو” منذ بداية الموسم بسبب تعدد الإصابات وغيابه عن العديد من المباريات، إلا أنه تمكن من تسجيل 16 أهداف بالدوري وكذلك صناعة 7 أهداف، بينما تمكن من تسجيل 4 أهداف خلال بطولة دوري أبطال أوروبا وصناعة هدفين آخرين.

كما توج بجائزة أفضل لاعب بكأس العالم للأندية، بعدما كان النجم الأول للريدز وأحد أصحاب الفضل في التتويج باللقب لأول مرة في تاريخ ليفربول.

الجدير بالذكر وأن ليفربول يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2019-2020، برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن منافسة الأول مانشستر سيتي.

بينما يبتعد عن ليستر سيتي صاحب المركز الـ3 بفارق 32 نقطة كاملة، وأحرز هجوم “حمر الميرسيسايد” 66 هدف كثاني أفضل هجوم بعد السيتيزنز، بينما استقبلت شباكهم 21 كأفضل دفاع بالدوري الأعرق في العالم.

أرقام “رمسيس” الأسطورية

-حقق الفرعون المصري لقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي لعام 2019.

-الحذاء الذهبي كهداف البريميرليج مرتين على التوالي بموسمي «2017-2018، 2018-2019».

-الأفضل في إفريقيا أعوام 2017، 2018 على التوالي.

-جائزة بوشكاش لأفضل هدف عام 2018.

-ثالث أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «The Best» عام 2018، والرابع لعام 2019.

-سادس أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «البالون دور» عام 2018، والخامس لعام 2019.

-ثالث أفضل لاعب في أوروبا عام 2018، والسادس لعام 2019.

اقرأ أيضًا..

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

إسبانيا تفتح خزائنها لصلاح.. ريال مدريد يوافق على شروط ليفربول من أجل خطف الملك

“لست كامًلا ولكني أمتلك حلم كبير”.. ماني يحكي كواليس رحلته القاسية نحو النجومية

صلاح يساوي “ثقله ذهب”.. إنجلترا تنفجر غضبًا من أجل الدفاع عن الملك

خدعوك فقالوا “منحوس”| صلاح يُدمر قيود 25 عامًا ويصنع أسطورته الخاصة في الأنفيلد

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا