جوه الملعب تقارير وتحليلات

حكاية محترف.. حينما فتح البلدوزر أبواب أوروبا للمصريين والتواجد مع الأفضل في القرن الـ20

حكاية محترف هي سلسلة عن أبرز المحترفين المصريين في أوروبا، تتضمن أبرز إنجازاتهم تاريخهم والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11” وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

إعلان

“البلدوزر” مجدي عبد الغني

يعد مجدي عبد الغني والملقب بـ”البلدوزر” أحد أوائل اللاعبين المصريين المحترفين في أوروبا في العصر الحديث، بل وكان له بمصة واضحة في الاحتراف جعلته أحد الذين كان لهم دورًا بارزًا في تواجد الفراعنة بكأس العالم عام 1990.

وليد مجدي عبد الغني يوم 27 يوليو عام 1959 بمدينة القاهرة، وانضم لصفوف النادي الأهلي عندما كان في الرابعة عشر من عمره ليتدرج في قطاع الناشئين حتى وصل إلى الفريق الأول.

المدير الفني التاريخي للأهلي هيديكوتي قرر تصعيد البلدوزر وهو في سن السابعة عشر من عمره إلى الفريق الأول بالأهلي، وفي عام 1978 انضم لأول مرة للمنتخب الوطني وكان حينها ابن الـ19 عامًا.

إعلان

وقضي مجدي عبد الغني فترة كبيرة مع الأهلي وتوج بـ17 بطولة سواء محلية أو قارية، وكان يشارك بصفة أساسية حتى رحل إلى الدوري البرتغالي.

عام 1988 انتقل مجدي عبد الغني إلى صفوف بيرانار البرتغالي ولعب في الفريق حتى موسم 1992، وخلال تلك الفترة كانت للبلدوزر بصمة واضحة مع فريقه حيث شارك في 107 مباراة نجح خلالها في تسجيل 17 هدفًا.

إعلان

تم اختيار مجدي عبد الغني من ضمن أفضل 20 لاعب أجنبي في تاريخ الدوري البرتغالي خلال القرن الـ20 نظرًا لأداءه الرائع مع بيرانار.

المستوى الذي ظهر بع عبد الغني رفقة فريقه البرتغالي جعل محمود الجوهري المدير الفني للمنتخب الوطني يختاره للتواجد ضمن الكتيبة التي شاركت في كأس العالم للمرة الثانية في تاريخ مصر بل وسجل الهدف الوحيد في شباك هولندا ليدخل التاريخ.

تاريخ مجدي عبد الغني في الاحتراف جيد رغم أن الفترة لم تكن كبيرة، لكنه كان مؤثرًا وهو ما فتح أبواب الاحتراف بعدها لعدد من اللاعبين.

عقب اعتزاله كرة القدم اتجه مجدي عبد الغني للعمل الإداري وعمل باتحاد الكرة المصري كعضو مجلس إدارة، بالإضافة إلى التحليل الفني في الفضائيات.

طالع أيضًا..

حكاية محترف.. “محمد لطيف” ابن الزمالك وصاحب انطلاقة المحترفين المصريين في أوروبا

حكاية محترف.. “حسين حجازي” أبو الكرة المصرية وأول من لعب في إنجلترا

حكاية محترف.. حينما قرر صالح سليم ترك كبار أوروبا لتلبية نداء الأهلي

صلاح يصنع العجب في سماء أوروبا

صلاح

انتقل الدولي المصري من فريق روما الإيطالي إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 39 مليون جنية إسترليني، وفي موسمه الأول حقق لقب الهداف.

في موسمه الأول.. قاد صلاح ليفربول للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2018، قبل أن يخرج مُصابًا وتنقلب المباراة ويحقق ريال مدريد اللقب، بالإضافة إلي تحقيقه لقب هداف البريميرليج برصيد أسطوري بـ32 هدف.

في موسمه الثاني.. استطاع الملك أن يحقق الثلاثية القارية بـ«دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية»، بالإضافة إلي حفاظه على لقب هداف البريميرليج برصيد 22 هدف.

ويحاول الفرعون المصري مواصلة التألق للموسم الثالث على التوالي، والحفاظ على لقب هداف البريميرليج، وعلى الرغم من معاناة “مو مو” منذ بداية الموسم بسبب تعدد الإصابات وغيابه عن العديد من المباريات، إلا أنه تمكن من تسجيل 16 أهداف بالدوري وكذلك صناعة 7 أهداف، بينما تمكن من تسجيل 4 أهداف خلال بطولة دوري أبطال أوروبا وصناعة هدفين آخرين.

كما توج بجائزة أفضل لاعب بكأس العالم للأندية، بعدما كان النجم الأول للريدز وأحد أصحاب الفضل في التتويج باللقب لأول مرة في تاريخ ليفربول.

الجدير بالذكر وأن ليفربول يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2019-2020، برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن منافسة الأول مانشستر سيتي.

بينما يبتعد عن ليستر سيتي صاحب المركز الـ3 بفارق 32 نقطة كاملة، وأحرز هجوم “حمر الميرسيسايد” 66 هدف كثاني أفضل هجوم بعد السيتيزنز، بينما استقبلت شباكهم 21 كأفضل دفاع بالدوري الأعرق في العالم.

أرقام “رمسيس” الأسطورية

-حقق الفرعون المصري لقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي لعام 2019.

-الحذاء الذهبي كهداف البريميرليج مرتين على التوالي بموسمي «2017-2018، 2018-2019».

-الأفضل في إفريقيا أعوام 2017، 2018 على التوالي.

-جائزة بوشكاش لأفضل هدف عام 2018.

-ثالث أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «The Best» عام 2018، والرابع لعام 2019.

-سادس أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «البالون دور» عام 2018، والخامس لعام 2019.

-ثالث أفضل لاعب في أوروبا عام 2018، والسادس لعام 2019.

اقرأ أيضًا..

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

إسبانيا تفتح خزائنها لصلاح.. ريال مدريد يوافق على شروط ليفربول من أجل خطف الملك

“لست كامًلا ولكني أمتلك حلم كبير”.. ماني يحكي كواليس رحلته القاسية نحو النجومية

صلاح يساوي “ثقله ذهب”.. إنجلترا تنفجر غضبًا من أجل الدفاع عن الملك

خدعوك فقالوا “منحوس”| صلاح يُدمر قيود 25 عامًا ويصنع أسطورته الخاصة في الأنفيلد

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا