جوه الملعب تقارير وتحليلات

حكاية محترف.. حينما قرر ميدو كسر قيود الفراعنة في أوروبا ليكتب المجد في ملاعب القارة العجوز

حكاية محترف هي سلسلة عن أبرز المحترفين المصريين في أوروبا، تتضمن أبرز إنجازاتهم تاريخهم والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11” وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

إعلان

“العالمي” أحمد حسام ميدو

لا مجال للشك أن أحمد حسام الشهير بـ”ميدو” يعد أحد أهم أبرز المحترفين المصريين في أوروبا والذي سطر تاريخًا كبيرًا في القارة العجوز نظرًا لما قدمه من مستويات رائعة في أغلب الدوريات الأوروية الكبرى على رأسها الدوري الإنحليزي والإسباني والفرنسي والهولندي.

ولد أحمد حسام في 23 فبراير عام 1983 بمحافظة القاهرة، وبدأ مسيرته الكروية داخل نادي الزمالك حيث دخله للمرة الأولى عام 1990 حينما كان يبلغ من العمر 7 سنوات فقط واستمر داخل جدران القلعة البيضاء لمدة 10 سنوات حتى وصل للفريق الأول وهو في سن الـ17 فقط من عمره.

تألقه مع الزمالك لفت أنظار الأندية الأوروبية إليه ليقرر ميدو شد الرحال إلى بلجيكا عبر بوابة جنت، ليلعب موسم واحد فقط مع الفريق لكنه تألق بقوة ونجح في تسجيل 11 هدفًا خلال مشاركته في 23 مباراة ببطولة الدوري، ليخطف الأنظار ويقرر نادي أياكس الهولندي خطف اللاعب من الدوري البلجيكي.

إعلان

موسم 2001-2022 انتقل ميدو بشكل رسمي إلى أياكس والذي عاش فيه أيامًا لا تنسى مع جيل رائع من اللاعبين على رأسهم الأسطورة السويدية زلاتان إبراهيموفيتش.

قضي ميدو موسمين داخل عملاق هولندا وكان عنصرًا أساسيًا، وشارك على مدار الموسمين في العديد من المباريات ببطولة الدوري ونجح في تسجيل 23 هدفًا.

إعلان

وبعد موسمين في أياكس انتقل ميدو إلى تجربة آخرى في الدوري الإسباني عبر بوابة سيلتافيجو على سبيل الإعارة وكعادته ظهر الفرعون المصري بمستوى جيد وسجل 4 أهداف في بطوة الدوري.

بعدها تلقى اللاعب أكثر من عرض على سبيل الإعارة لكن في النهاية انتقل ميدو إلى صفوف مارسيليا الفرنسي بشكل نهائي مقابل 12 مليون دولار كأغلى لاعب مصري في التاريخ ليكتب رحلة نجاح جديدة في الملاعب الفرنسية.

تجربة ميدو مع مارسيليا كانت جيدة لكنها لم تستمر طويلا حي قضي موسمًا ونصف الموسم فقط داخل جدران الفريق العريق، وخلال هذه الفترة  نجح الدولي المصري في تسجيل 9 أهداف ابرزها كنفي شباك ريال مدريد بدوري الأبطال، وبعدها ينتقل لرحلة آخرى مع كبير العاصمة الإيطالية روما.

تجربة ميدو مع ذئاب العاصنة الإيطالية لم تكن جيدة حيث  شارك مع الفريق في 14 مباراة لكنه لم ينجح في زيارة الشباك في أي مناسبة ليرحل سريعًا إلى الدوري الإنجليزي عبر بوابة توتنهام.

انتقال ميدو إلى توتنهام في البداية كانت على سبيل الإعارة لكن بعد التألق اللافت للنظر انتقل بشكل نهائي للفريق اللندني، وخلال مسيرته مع السبيرز سجل 20 هدفًا.

رحلة ميدو في الملاعب الإنجليزية استمرت حيث انتقل مطلع موسم 2007 إلى فريق مدلسبره وسجل معهم 7 أهداف في بطولة الدوري، ثم تمت إعارته إلى صفوف ويجان الإنجليزي ليسجل معه هدفين فقط.

تجربة ويجان كانت مفتاح عودة ميدو إلى الدوري المصري عبر ناديه السابق الذي نشأ فيه الزمالك لكن التجربة لم تكن ناجحة على الإطلاق ليعود ميدو بعدها إلى إنجلترا مرة آخرى عبر بوابة نادي ويستهام والذيفشل معه ميدو في تسجيل أي هدف.

وخلال تواجد ميدو في إنجلترا تلقى عرضًا من أياكس ليوافق بالفعل ويلعب لمدة 6 أشهر فقط ويشارك في 6 مباريات لكنه نجح في تسجل 3 أهداف في الدوري.

عام 2011-2012 عاد مجددا إلى نادي الزمالك لكنه لم يستمر طويلا لينتقل بعدها إلى يارنسلي في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي والذي أنهى فيهحياته الكروية ويتجه بعدها لمجل التحليل في الفضائيات ثم التدريب.

طالع أيضًا..

حكاية محترف.. “محمد لطيف” ابن الزمالك وصاحب انطلاقة المحترفين المصريين في أوروبا

حكاية محترف.. “حسين حجازي” أبو الكرة المصرية وأول من لعب في إنجلترا

حكاية محترف.. حينما قرر صالح سليم ترك كبار أوروبا لتلبية نداء الأهلي

حكاية محترف.. حينما فتح البلدوزر أبواب أوروبا للمصريين والتواجد مع الأفضل في القرن الـ20

حكاية محترف.. “مجدي طلبة” عندما قادته الصدفة البحتة للانتقال إلى باوك ليصبح معشوق الجماهير الأول

حكاية محترف.. “هاني رمزي” المدافع الهداف صاحب البصمة الأولى للفراعنة في ألمانيا

حكاية محترف.. “الصقر” أحمد حسن الذي كتب قصة عشق مع النجاح في الملاعب الأوروبية

حكاية محترف.. “الثعلب” حازم إمام حينما طلبه فيرجسون في مانشستر وحرمه رايولا من الانتقال لأياكس

حكاية محترف.. “عبد الستار صبري” حينما طلبه هاينكس في ريال مدريد وخلاف حاد مع مورينيو

حكاية محترف.. رحلة عبد الظاهر السقا من المنصورة للأفضل في تركيا

حكاية محترف.. “نادر السيد” أول حارس مصري في أوروبا.. والكيان الصهيوني يكتب النهاية المبكرة في رحلة بلجيكا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا