جوه الملعب تقارير وتحليلات

حكاية محترف.. رحلة عبد الظاهر السقا من المنصورة للأفضل في تركيا

حكاية محترف هي سلسلة عن أبرز المحترفين المصريين في أوروبا، تتضمن أبرز إنجازاتهم تاريخهم والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11” وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

إعلان

عبد الظاهر السقا

 

يعد عبد الظاهر السقا أحد أشهر اللاعبين المصريين الذين لعبوا في الدوري التركي، حيث استمر في دوري البشاوات ما يقرب من 10 سنوات محققًا أرقامًا رائعة ليكتب تاريخ كبير.

ولد السقا في 30 يناير عام 1974 بمحافظة الدقهلية، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي المنصورة والذي كان بوابة الاحتراف الأوروبي مع المنتخب الوطني، فمن نادي المنصورة انضم للمنتخب تحت قيادة العبقري محمود الجوهري وشارك في أمم إفريقيا 1998 وتود باللقب.

إعلان

بداية عبد الظاهر الاحترافية في الملاعب الأوروبية كانت عام 1999 بعد تألقه مع المنتخب وناديه المنصورة، وانتقل بالفعل إلى صفوف دينزلي سبور والذي قضي بين جدرانه 3 سنوات كانت مميزة وفارقة في مشواره الكروي.

خلال 3 مواسم مع دينزلي سبور شارك السقا في 66 مباراة رسمية في جميع المسابقات ورغم كونه مدافع إلا أنه نجح في تسجل 4 أهداف، بل وكان عنصرًا أساسيًا في تشكيلة الفريق.

إعلان

وبعد رحلة استمرت 3 مواسم مع دينزلي سبور قرر السقا شد الرحال إلى جينشلر ليرافق زميله المصري الصقر أحمد حسن، ومنذ يومه الأول في ناديه الجديد حجز السقا مكانًا أساسيًا في تشكيلة فريقه.

الموسم الثاني للسقا مع جينشلر كان رائعًا للغاية، حيث توج الفرعون المصري بلقب أفضل مدافع في الدوري التركي بفضل مستواه الرائع الذي أثنى عليه الجميع في تلك الفترة.

موسم 2003-2004 كان عبد الظاهير السقا أحد الأعمدة الأساسية لجينشلر، والتي شاركت في الدوري الأوروبي، حيث لعب المدافع المصري 8 مباريات قبل أن يودع فريقه البطولة على يد الفريق الإسباني العريق فالنسيا من دور الـ16.

عبد الظاهر السقا حافظ على مكانته بين كبار اللاعبين في الدوري التركي، ويتوج بلقب أفضل مدافع للمرة الثانية على التوالي، لينتقل بعدها إلى صفوف كونيا سبور، لكنهالمتكن رحلة موقفة رغم بقاءه هناك 3 سنوات، ليعود مرة آخرى إلى صفوف جينشلر والذي كتب معه أفضل ذكريات وارتبط بعلاقة وطيدة مع جماهيره.

أنهى عبد الظاهر السقا مسيرته الاحترافية داخل نادي إسكشهير بعد رحلة دامت لأكثر من 10 سنوات في الملاعب التركية، ليعود بعدها إلى الدوري المصري مرة آخرى عبر بوابة إنبي والذي أنهى فيه مسيرته الكروية.

ويعتبر عبد الظاهر السقا أحد اللاعبين القلائل الذين تخطوا المشاركة في 100 مباراة مع منتخب مصر حيث لعب 111 مبارة وتوج بـ3 بطولات لكأس أمم إفريقيا أعوام 1998، 2006، 2010.

طالع أيضًا..

حكاية محترف.. “محمد لطيف” ابن الزمالك وصاحب انطلاقة المحترفين المصريين في أوروبا

حكاية محترف.. “حسين حجازي” أبو الكرة المصرية وأول من لعب في إنجلترا

حكاية محترف.. حينما قرر صالح سليم ترك كبار أوروبا لتلبية نداء الأهلي

حكاية محترف.. حينما فتح البلدوزر أبواب أوروبا للمصريين والتواجد مع الأفضل في القرن الـ20

حكاية محترف.. “مجدي طلبة” عندما قادته الصدفة البحتة للانتقال إلى باوك ليصبح معشوق الجماهير الأول

حكاية محترف.. “هاني رمزي” المدافع الهداف صاحب البصمة الأولى للفراعنة في ألمانيا

حكاية محترف.. “الصقر” أحمد حسن الذي كتب قصة عشق مع النجاح في الملاعب الأوروبية

حكاية محترف.. “الثعلب” حازم إمام حينما طلبه فيرجسون في مانشستر وحرمه رايولا من الانتقال لأياكس

حكاية محترف.. “عبد الستار صبري” حينما طلبه هاينكس في ريال مدريد وخلاف حاد مع مورينيو

صلاح يصنع العجب في سماء أوروبا

صلاح

انتقل الدولي المصري من فريق روما الإيطالي إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 39 مليون جنية إسترليني، وفي موسمه الأول حقق لقب الهداف.

في موسمه الأول.. قاد صلاح ليفربول للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2018، قبل أن يخرج مُصابًا وتنقلب المباراة ويحقق ريال مدريد اللقب، بالإضافة إلي تحقيقه لقب هداف البريميرليج برصيد أسطوري بـ32 هدف.

في موسمه الثاني.. استطاع الملك أن يحقق الثلاثية القارية بـ«دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية»، بالإضافة إلي حفاظه على لقب هداف البريميرليج برصيد 22 هدف.

ويحاول الفرعون المصري مواصلة التألق للموسم الثالث على التوالي، والحفاظ على لقب هداف البريميرليج، وعلى الرغم من معاناة “مو مو” منذ بداية الموسم بسبب تعدد الإصابات وغيابه عن العديد من المباريات، إلا أنه تمكن من تسجيل 16 أهداف بالدوري وكذلك صناعة 7 أهداف، بينما تمكن من تسجيل 4 أهداف خلال بطولة دوري أبطال أوروبا وصناعة هدفين آخرين.

كما توج بجائزة أفضل لاعب بكأس العالم للأندية، بعدما كان النجم الأول للريدز وأحد أصحاب الفضل في التتويج باللقب لأول مرة في تاريخ ليفربول.

الجدير بالذكر وأن ليفربول يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2019-2020، برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن منافسة الأول مانشستر سيتي.

بينما يبتعد عن ليستر سيتي صاحب المركز الـ3 بفارق 32 نقطة كاملة، وأحرز هجوم “حمر الميرسيسايد” 66 هدف كثاني أفضل هجوم بعد السيتيزنز، بينما استقبلت شباكهم 21 كأفضل دفاع بالدوري الأعرق في العالم.

أرقام “رمسيس” الأسطورية

-حقق الفرعون المصري لقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي لعام 2019.

-الحذاء الذهبي كهداف البريميرليج مرتين على التوالي بموسمي «2017-2018، 2018-2019».

-الأفضل في إفريقيا أعوام 2017، 2018 على التوالي.

-جائزة بوشكاش لأفضل هدف عام 2018.

-ثالث أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «The Best» عام 2018، والرابع لعام 2019.

-سادس أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «البالون دور» عام 2018، والخامس لعام 2019.

-ثالث أفضل لاعب في أوروبا عام 2018، والسادس لعام 2019.

اقرأ أيضًا..

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

إسبانيا تفتح خزائنها لصلاح.. ريال مدريد يوافق على شروط ليفربول من أجل خطف الملك

“لست كامًلا ولكني أمتلك حلم كبير”.. ماني يحكي كواليس رحلته القاسية نحو النجومية

صلاح يساوي “ثقله ذهب”.. إنجلترا تنفجر غضبًا من أجل الدفاع عن الملك

خدعوك فقالوا “منحوس”| صلاح يُدمر قيود 25 عامًا ويصنع أسطورته الخاصة في الأنفيلد

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا