على رواقة

حواديت إفريقيا| عندما تسبب شوبير في توديع الكان.. ونجم الزمالك على منصة التتويج

حواديت إفريقيا هي سلسلة عن بطولات كأس الأمم الإفريقية والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11″، تزامنًا مع اقتراب أمم إفريقيا 2019 والتي ستحتضنها مصر.

إعلان

استضافت تونس النسخة الثامنة عشر للأمم الإفريقية عام 1994، وبمشاركة 12 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة، وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وتضم كل مجموعة 3 منتخبات، على أن يصعد أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

المنتخب الوطني المصري تواجد في المجموعة الثانية إلى جانب نيجيريا والجابون، وتأهل الفراعنة إلى الدور التالي بعد أن تصدروا المجموعة برصيد 3 نقاط.

الشيخ طه إسماعيل كان هو المدير الفني للمنتخب المصري في هذه البطولة، وأول مباراة للمنتخب المصري كانت أمام الجابون، وانتهت بفوز عريض للفراعنة برباعية دون رد، وأحرز خلال هذه المباراة سجل أيمن منصور أسرع هدف في تاريخ البطولة بعد 21 ثانية فقط، بالإضافة إلى هدف لحمزة الجمل وهدفين لبشير عبد الصمد.

إعلان

 

ثاني مواجهات الفراعنة في البطولة كانت أمام نيجيريا وانتهت بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

الدور ربع النهائي شهد مواجهة قوية بين المنتخب المصري ونظيره المالي، لكن الأخير حقق المفاجأة وأقصى الفراعنة بعدما تسبب الحارس أحمد شوبير في هدف المباراة الوحيد بعدما أخطا بالخروج من مرماه ليخطف منتخب مالي هدف الفوز، بالإضافة إلى ضياع أيمن منصور أكثر من هدف محقق ليودع أبناء طه إسماعيل البطولة. 

إعلان

 

نصف نهائي البطولة شهد توديع مالي التي حققت أقصت مصر من البطولة، وذلك بالخسارة من زامبيا بأربعة أهداف دون رد.

المباراة الآخرى في نصف النهائي بين نيجيريا وساحل العاج، تأهل النسور بعد الفوز بركلات الترجيح، وذلك بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب.

المباراة النهائية جمعت بين نيجيريا زامبيا، وتمكن المنتخب النيجيري من تحقيق اللقب بالفوز بهدفين مقابل هدف، وذلك بفضل تألق نجم الزمالك إيمانويل إيمونيكي الذي سجل هدفي منتخب بلاده في النهائي.

توج نجم المنتخب النيجيري رشيدي ياكيني بجائزة أفضل لاعب في البطولة إلى جانب لقب الهداف برصيد 5 أهداف.