على رواقة

حواديت إفريقيا| كرول يفشل مع الفراعنة.. و”البافانا بافانا” بطل جديد للقارة

حواديت إفريقيا| كرول يفشل مع الفراعنة.. و"البافانا بافانا" بطل جديد للقارة

حواديت إفريقيا هي سلسلة عن بطولات كأس الأمم الإفريقية والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11″، تزامنًا مع اقتراب أمم إفريقيا 2019 والتي ستحتضنها مصر.

إعلان

استضافت جنوب إفريقيا النسخة العشرون لكأس الأمم الإفريقية عام 1996، وبمشاركة 16 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة، وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، على أن يصعد أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

البطولة شهدت حدث غريب بعد اعتذار كينيا عن استضافة البطولة، ليقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” منح جنوب إفريقيا حق استضافة النسخة العشرون من الكان.

المنتخب المصري دخل البطولة بقيادة فنية للهولندي رود كرول الذي اعتمد على مجموعة من اللاعبين الشباب، وتواجد الفراعنة ضمن المجموعة الأولى بجانب أصحاب الأرض جنوب إفريقيا، والكاميرون وأنجولا.

الفراعنة حققوا الفوز في أول مباراة لهم أمام أنجولا بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل هدفي مصر أحمد الكأس.

إعلان

 

ثاني مواجهات الفراعنة في هذا الدور كانت أمام الكاميرون، لكن الأخير تمكن من الفوز بهدفين مقابل هدف، وسجل هدف مصر الوحيد علي ماهر، ليصعب مهمة المنتخب المصري في الصعود للدور التالي.

الفراعنة لم يستسلموا وخاضوا المباراة الأخيرة في دور المجموعات أمام أصحاب الأرض، وتمكنوا من تحقيق فوز صعب بهدف للمتألق أحمد الكأس في الدقيقة السابعة، ليتأهل المنتخبان سويًا إلى ربع النهائي.

إعلان

الدور ربع النهائي شهد مواجهة قوية جمعت بين المنتخب المصري مع نظيره الزامبي، وصيف النسخة الأخيرة لأمم إفريقيا.

سمير كمونة نجح في وضع الفراعنة في المقدمة خلال الشوط الأول والذي انتهى بهذه النتيجة، كن الشوط الثاني كان كارثيًا على الفراعنة بعد أن تلقت شباك نادي السيد ثلاثة أهداف متتالية لتودع مصر البطولة.

 

أول مباراة في الدور نصف النهائي جمعت بين تونس  وزمابيا، وتمكن نسور قرطاج من التأهل للنهائي بعد الفوز بنتيجة 4-2-.

أما ثاني مواجهات نصف النهائي فجمعت جنوب إفريقيا وغانا، وكان لأصحاب الأرض الكلمة العليا بالفوز بثلاثة أهداف دون رد.

المباراة النهائية كانت بين جنوب إفريقيا وتونس، ونجح “البافانا بافانا” من تحقيق اللقب الأول في تاريخهم بالفوز على نسور قرطاج بهدفين دون رد.

 

النجم الزامبي كالوشا بواليا توج بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف، بالإضافة إلى التتويج بجائزة أفضل لاعب في البطولة.