على رواقة

حواديت إفريقيا| نداي كتب التاريخ على حساب الفراعنة 

حواديت إفريقيا| نداي كتب التاريخ على حساب الفراعنة 

حواديت إفريقيا هي سلسلة عن بطولات كأس الأمم الإفريقية والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11″، تزامنًا مع اقتراب أمم إفريقيا 2019 والتي ستحتضنها مصر.

إعلان

استضافت مصر النسخة التاسعة من بطولة كأس الأمم الإفريقية، عام 1974 للمرة الثانية في تاريخها بعد أن استضافتها أول مرة عام 1959.

البطولة شهدت كالعادة مشاركة  8 منتخبات مقسمة على مجموعتين، كل مجموعة مكونة من 4 منتخبات، على أن يصعد إلى نصف النهائي أول وثاني كل مجموعة.

البطولة أقيمت على 4 ملاعب، حيث استضاف ستاد القاهرة والمحلة مباريات المجموعة الأولى، بينما استضاف ستاد الإسكندرية ودمنهور مباريات المجموعة الثانية.

المجموعة الأولى ضمت مصر المستضيفة، زامبيا، أوغندا وساحل العاج، وكما كان متوقعًا تأهل الفراعنة إلى الدور الثاني كأول مجموعة بتحقيق العلامة الكاملة، بينما جاء المنتخب الزامبي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط.
حواديت إفريقيا| نداي كتب التاريخ على حساب الفراعنة 
المجموعة الثانية ضمت الكونغو حاملة اللقب، زائير، غينيا، وموريشيوس، وتأهلت الكونغو بعد أن احتلت الصدارة برصيد 5 نقاط، ثم حل منتخب زائير في المركز الثاني برصيد 4 نقاط.
المواجهة الأولى في نصف النهائي جمعت بين مصر وزائير، وحقق الأخير مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
المواجهة الثانية بين زامبيا والكونغو انتهت بفوز زامبيا بأربعة أهداف مقابل هدفين بعد أن وصلت للأشواط الإضافية، حيث انتهت في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي 2-2.
مباراة تحديد المركز الثالث بين مصر والكونغو انتهت بفوز المنتخب الوطني بأربعة أهداف مقابل هدفين، وشهدت تألق النجم حسن شحاتة الذي نجح في تسجيل هدفين.
أما المباراة النهائية فكانت استثنائية حيث لعبت مرتين، ففي المرة الأولى انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1 ليلجأ الفريقين إلى الوقت الإضافي لينتهي هو الآخر بالتعادل 2-2 ليتقرر خوض المباراة مرة آخرى نظرًا لعدم وجود مبدأ ركلات الترجيح في ذلك التوقيت، ليتم إعادة المباراة.
المباراة الثانية والتي أقيمت بعدها بيومين انتهت بفوز منتخب زائير بهدفين دون رد، ليتوج باللقب الثاني في تاريخه.
داي مالامبا لاعب منتخب زائير، تمكن من الحصول على لقب هداف البطولة برصيد 9 أهداف، وهو الرقم الذي لم يتمكن من كسره في بطولة واحدة حتى الآن.