على رواقة

حواديت إفريقيا| نيران الحرب تضرب مصر.. وبطل جديد للقارة

حواديت إفريقيا| نيران الحرب تضرب مصر.. وبطل جديد للقارة

حواديت إفريقيا هي سلسلة عن بطولات كأس الأمم الإفريقية والتي يقدمها لكم موقع “كورة 11″، تزامنًا مع اقتراب أمم إفريقيا 2019 والتي ستحتضنها مصر.

إعلان

احتضنت إثيوبيا السخة السادسة لبطولة الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخها، لكن هذه المرة بنظام جديد، حيث تم توسيع قاعدة المشاركة ليشارك 8 منتخبات لأول مرة.

تم تقسيم المنتخب على مجموعتين، على أن تضم كل مجموعة 4 منتخبات، يصعد الأول والثاني من كل مجموعة، على أن يلاقي أول المجموعة الأولى ثاني المجموعة الثانية، والعكس، ثم يتم تحديد طرفي المباراة النهائية من الفائز من مبارتي نصف النهائي.

البطولة شهدت تواجد منتخب عربي وحيد وهو المنتخب الجزائري، الذي شارك لأول مرة في تاريخه، بينما المنتخب المصري لم يتواجد في البطولة بسبب آثار حرب 1967.

المجموعة الأولى ضمت إثيوبيا صاحبة الأرض، ساحل العاج، الجزائر، وأوغندا، وتمكن المنتخب الإثيوبي من حسم التأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 5 نقاط، بينما حل المنتخب الإيفواري ثانيًا برصيد 4 نقاط، ليتأهل كثاني المجموعة.

إعلان

المجموعة الثانية ضمت غانا حاملة اللقب، الكونغو كينشاسا، السنغال، والكونغو برزافيل، وكما كان متوقعًا تصدر البلاك ستارز المجموعة 5 نقاط، وحل منتخب الكونغو كينشاسا ثانيا برصيد 4 نقاط.

المواجهة الأولى في نصف النهائي جمعت بين إثيوبيا صاحبة الأرض والكونغو كينشاسا، وانتهت بتفوق الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعد مباراة ملحمية، انتهت في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب لكن الكونغو خطفت بطاقة العبور للنهائي في الوقت الإضافي.

أما المباراة الآخرى في نصف النهائي والتي جمعت بين غانا حاملة اللقب، وساحل العاج، فانتهت بالتعادل السلبي، في وقتها الأصلي والإضافي، ليحتكم الفريقين إلى ركلات الجزاء التي رجحت كفة غانا.

مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين ساحل العاج وإثيوبيا، انتهت بفوز ساحل العاج بهدف دون رد سجله بوكو.

إعلان

أما المباراة النهائية، فشهدت مفاجأة من العيار الثقيل، حيث تمكن من الكونغو كينشاسا من التتويج باللقب الأول له بالفوز على غانا بهدف دون رد سجله  كالالا موكندي، ليحم المنتخب الغاني من لقبه الثالث.