آخر الأخبار بطولات بين الشوطين رئيسية على رواقة كورة مصرية - أخرى لايت

#درس_تاريخ |صور.. أترك ملازم الإمتحان وأقفش ملازم الكان

يقدم لكم فريق عمل موقع كورة 11 فقرة #درس_تاريخ. تستطيع أن تعتبر فقرة اليوم “ملزمة مراجعة نهائية” لأبرز ما يخص تاريخ البطولة الإفريقية تنظيميًا من حيث نظام البطولة وأشكال “الكرة” المستخدمة” وشكل الكأس ..

إعلان

تطور نظام البطولة ..

كأس الأمم الإفريقية الأولى بالسودان 1957.

حنفي بسطان ومحمد دياب العطار ومحمد لطيف مع الكأس الأولى للفراعنة ..

اقيمت بعد الإتفاق الذي تم بين مسئولين بإتحاد الكرة المصري والسوداني وممثل جنوب إفريقي على هامش أحد إجتماعات الفيفا بالعاصمة البرتغالية لشبونة، الإقتراحات كانت تدور حول تأسيس إتحاد يهتم بشئون الكرة الإفريقية، وتنظيم بطولة قارية دائمة بين المنتخبات الإفريقية.

إستضافت دولة السودان البطولة الأولى وتضمنت 3 منتخبات هم مصر وأثيوبيا والسودان وكان مفترض أن يكونوا 4 لكن إنسحاب جنوب إفريقيا حال دون مشاركتها.

إعلان

كأس الأمم الإفريقية بمصر 1959 ..

إعلان

 أقيمت بنظام المجموعة الواحدة التي تضمنت 3 منتخبات هم الذين شاركوا في النسخة الأولى (مصر – السودان – إثيوبيا). لتحتفظ بها مصر بعد الفوز على إثيوبيا والسودان ويتوج الجنرال محمود الخطيب هدافًا للبطولة برصيد 3 أهداف.

1

1962 منبع النيل يستضيف البطولة ..

المنتخب الإثيوبي يحتفل بالكأس الإفريقية.

تتمكن إثيوبيا من إستضافة تلك النسخة التي ضمت 4 منتخبات هم البلد المُضيف ومصر “حامل اللقب” وتونس وأوغندا. تلك النسخة كانت قد لفتت إنتباه المنتخبات للإنضمام للعرس الإفريقي، كان من المقرر أن ينضم عدد أكبر لكن الأمر توقف عند 4 منتخبات فقط، لكن صدى البطولة بدأ يتصاعد في أرجاء القارة. وتفوقت مصر في المباراة الأولى على أوغندا بنتيجة 2 – 1 وتخطت إثيوبيا عقبة المنتخب التونسي ليتقابل ثنائي حوض النيل في النهائي الذي خسرته مصر بنتيجة 4 – 2 ليتوج أصحاب الأرض بأول ألقابهم الإفريقية.

1963 منتخب مُرعب يدخل المعادلة وأول نسخة بنظام المجموعات..

أول منتخب غاني يحصد اللقب الإفريقي

بعد عام واحد من النسخة السابقة – زمنيًا لم يكن للبطولة موعد ثابت – يدخل ثنائي إفريقي جديد لتحدي الأفضل إفريقيًا وبلد مضُيف جديد، حيث أن البطولة التي إستضفتها وتوجت بها “غانا” إنضم لها منتخب “نيجيريا” بجانب السودان ومصر وإثيوبيا وتونس. ونظمت البطولة على شكل مجموعتين يصعد منهم ثنائي متصدر الأولى تضم كلاً من (غانا – إثيوبيا – تونس) والثانية ضمت ( السودان – مصر – نيجيريا). 

المجموعة الأولى صعدت منها غانا برصيد 3 نقاط وإثيوبيا برصيد 2. أما الثانية فصعد منها السودان ومصر برصيد 3 نقاط. ثم خسر المنتخب المصري ليلعب مباراة على تحديد المركز الثالث الذي توج به ويفوز منتخب غانا بالنهائي على حساب السودان.

***

African_Cup_of_Nations_1996

إستمرت أعداد المنتخبات المشاركة 8 منتخبات ينقسموا إلى مجموعتين يصعد ثنائي من كل مجموعة ثم مرحلة “خروج مغلوب” كما إستقر توقيت البطولة لتقام كل سنتين من نسخة 1970 فيما عدى إستثناء وحيد عام 2013 حيث أقيمت البطولة بعد عام واحد من نسخة 2010 المتوج بها المنتخب المصري.  ليتحول الأمر لـ 12 منتخب مشارك في كأس الأمم الإفريقية نسخة 1992 بالسنغال، ثم يشارك 16 منتخب من نسخة 1996 ليستمر هذا النظام إلى أخر نسخة وهي المُنتظرة عام 2017 بالجابون.

***

كأس “عبدالعزيز فهمي”

المنتخب الغاني

صممت الكأس الأولى على شكل قريب جدًا من شكل كأس رابطة المحترفين الإنجليزي وصنعت من الفضة وسميت بإسم المصري “عبدالعزيز عبدالله سالم” أول رؤساء الإتحاد الإفريقي لكرة القدم. وإحتفظت غانا بالكأس بشكل دائم بسبب فوزها ثلاث مرات في نسخ 1963 و1965 و1978.

كأس الوحدة الإفريقية 

Image result for africa cup of nations 1998 trophy

الكأس الأخيرة 

Image result for africa cup of nations trophy

***

قصة “كرة” كأس الأمم الإفريقية 

واوا أبا – غانا 2008

2008-africa-cup-of-nations-wawa-aba-official-match-ball

جابولاني – أنجولا 2008

2012 – الجابون

2012-africa-cup-of-nations-comoequa-official-match-ball

جنوب إفريقيا – 2013

2013-africa-cup-of-nations-katlego-official-match-ball

غينيا الإستوائية – 2015

2015-africa-cup-of-nations-marhaba-official-match-ball

الجابون – 2017

2017-africa-cup-of-nations-ball-2

***