أهم الأخبار الدوري الإنجليزي كورة أوروبية

لا مجال للصدف.. دكتور الفيزياء الذي يقود ليفربول إلى المجد!

يهيمن ليفربول على الدوري الإنجليزي الموسم الحالي، بتصدره المسابقة حاليا بفارق 22 نقطة كاملة عن أقرب ملاحقيه وحاجته للفوز بـ6 مباريات فقط من أجل رفع لقب البطولة الغائبة منذ 30 عام.

إعلان

ويأتي ذلك التصدر والاقتراب من تحقيق حلم جماهير الريدز، بعدما أعاد يورجن كلوب فريقه إلى منصات التتويج القارية في الموسم المنقضي بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب توتنهام بهدفين نظيفين، ليحصد لقب غائب منذ 14 عام.

طالع أيضا.. تحليل| جبهة نارية وثغرة قاتلة في أبرز ملامح الترجي قبل مواجهة الزمالك

ليفربول عاد بفضل عالم الفيزياء

ليفربول

الغالبية العظمى تظن بأن الفضل الأول في عودة ليفربول إلى واجهة الكرة الإنجليزي والأوروبية في الموسمين الحاليين يعود إلى التقني الألماني يورجن كلوب، ولكن هذه حقيقة منقوصة لأن هناك من يعمل خلف الكواليس ويقود الريدز إلى كتابة التاريخ.

عالم الفيزياء، إيان جيرهام وفريقه المكون من تيم واسكيت، عالم الفيزياء الفلكية، إضافة إلى دكتور الفلسفة، ويل سبيرمان هم أصحاب الفضل الأكبر في ثورة الريدز التي قادته إلى منصات التتويج حاليا.

إعلان

البداية كانت في عام 2015 حينما أعلن الريدز تعاقده مع يورجن كلوب كمديرا فنيا للفريق، على الرغم من احتلال بروسيا دورتموند في موسمه الأخير تحت قيادة كلوب المركز السابع في البوندسليجا.

ولكن بناءا على قاعدة البيانات والإحصائيات التي يشكلها فريق العلماء، تم التأكد من أن كلوب هو الأنسب لليفربول، وأن التراجع في نتائج الفريق لم يكن بسببه وإنما كان يقدم الجراد الأصفر أداء مميز لكن ينقصه الحسم.

إعلان

وأكد كلوب هذا الأمر بعد توليه قيادة الريدز مؤكدا: “قسم تحليل البيانات في ليفربول هو السبب وراء تواجدي هنا مدربا للفريق”، تصريح يوضح التأثير الكبير لهذا الفريق في اتخاذ القرارات داخل أروقة قلعة الأنفيلد.

صلاح

الأمر نفسه تكرر مع الملك المصري محمد صلاح بعد رحلة قصيرة غير ناجحة مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي، فشل خلالها في الحصول على فرصة حقيقية للمشاركة ليرحل إلى صفوف روما بعد ذلك.

ولكن استنادا أيضا على قاعدة البيانات، دفع فريق التحليل والأرقام النادي للتعاقد مع الملك المصري ودفع 42 مليون إسترليني كاملة في اللاعب المصري، مع التأكيد على قدرة صلاح على تقديم الإضافة إلى ليفربول وتمثيل القطعة الناقصة في الهجوم.

وأكدت البيانات الصادرة من فريق الإحصائيات أن فاعلية اللاعب كبيرة للغاية وقابلة للتطور مع عودته إلى إنجلترا، وأن أرقامه التفصيلية لا تدل على فشله مع تشيلسي على الرغم من قلة المشاركة ولكن كان لديه فاعلية كبيرة في دقائق ظهوره.

وأكد الفريق ذاته بأن صلاح وفيرمينيو سيشكلان ثنائي قوي في هجوم الريدز، لأن الثنائي يمتلك إمكانيات تكمل الآخر وقادر على مساعدته، وبالفعل هذا ما حدث بعد ذلك إذ صنع الثنائي للآخر 25 هدف حتى الآن، ويعد فيرمينيو هو أكثر من صنع الأهداف لصلاح.

تدخل فريق البيانات لم يتوقف عند التعاقدات فقط، وإنما في المباريات أيضا، إذ يعود الفضل في الريمونتادا التاريخية في الموسم الماضي على حساب برشلونة في نصف النهائي برباعية نظيفة إليهم بورة كبيرة.

لاحظ فريق العلماء بأن لاعبي برشلونة يصابون بالتشتت مع كل كرة ثابتة يتم احتسابها لمدة تصل إلى 30 ثانية، وهو ما دفعهم لإخبار كلوب بضرورة تنفيذ الكرات بسرعة لاستغلال هذا الأمر، وهو ما حدث بالفعل في الهدف الرابع.

وقام كلوب بتوجيه المشرفين على الأطفال حول الملعب المسؤولين عن رمي الكرات ضرورة تدريب الأطفال على إلقاء الكرات بسرعة كبيرة إلى اللاعبين أثناء تنفيذ الكرات الثابتة لاستغلال هذه الهفوة في الدفاع الكتالوني.

ملاحظة ساهمت بصورة كبيرة في صعود الريدز إلى منصات التتويج الأوروبي من جديد والقضاء على برشلونة بهدف رابع مباغت وصل بكتيبة كلوب نحو النهائي الأوروبي وتحقيق العودة المستحيلة أمام البلوجرانا.

أمور تؤكد بأن كرة القدم أصبحت علم مبني على تحليلات وحقائق وأرقام، تهتم بأدق التفاصيل داخل أرضية الملعب وخارجه، وأن النجاح الذي يتحقق من أي فريق يكون بفضل طاقم عمل خلف الستار ليظهر الفريق بهذا النجاح.

اقرأ أيضًا..

“ضد القانون”.. صلاح يعانق الذهب عبر حكايته الأسطورية في 5 سنوات!

مملكة ليفربول بملك وحيد.. صلاح “الغول” يدق طبول الحرب على البريميرليج

“القاطرة السنغالية”.. الصحف النمساوية تتحسر على انضمام بادجي للأهلي!

“تصرفاته صبيانية”.. جماهير ناديه السابق تصف بادجي بالطفل الساذج!

سيد إفريقيا.. كيف تحول “ماني” صاحب الحذاء المهلهل إلي ملك ذهبي؟

“أمير القلوب”.. إفريقيا تُنصف صلاح وتنصبه على عرش الأكثر شعبية!

“لا تراجع ولا استسلام”| صلاح يكتسح الأباطرة.. وماني يواصل التحليق مع ميسي!

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا

كلمات دلالية