آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب

الكرة تعود بديربي الكلاب والأسود.. دورتموند وشالكه وقتل كورونا عل ضفاف “الرور”

دورتموند - شالكه

“أسود حقيقة تسير على العشب الأخضر”.. دومًا ما تحتفظ مباريات الديربي في مختلف بلدان العالم بذكرياتها الخاصة، وروحها الاستئنائية التي تمنح أنصار الفريق الفائز مشاعر لا تضاهى، وتشعر المشجع الخاسر بحسرة لا تنتهي إلا عند التعويض في المباريات التالية، ومع اقتراب عودة منافسات الدوري الألماني يوم السبت الـ16 من مايو كأول الدوريات الـ5 الكبرى عودة للحياة بعد انتشار فيروس كورونا، فإن الحديث الأبرز يبقى عن “ديربي الرور” بين فريقي بروسيا دورتموند وشالكه التي ستكون أول مباراة تُلعب بعد استئناف النشاط.

إعلان

أصل حكاية “ديربي الرور” ومعركة الكلاب والأسود

رورويمتلك دورتموند وشالكه تاريخاً من الذكريات المثيرة والغريبة مع ديربي نهر الرور، وروايات نسجت خطوطها ما بين مدينتي دورتموند التي يقع فيها بروسيا وجلزنكيرشن التي يلعب فيها شالكه على مدار عقود مضت.

حرب الكلاب

ومن أشهر هذه المواجهات، تلك التي جمعت بين الفريقين قبل أكثر من 50 عاما، وتحديدا في 6 سبتمبر عام 1969، على ملعب روتي إردي، المعقل السابق للجراد، حيث تقدم فريق شالكه، ليتسبب الهدف في اقتحام جماهير الفريق المضيف لأرض الملعب بصورة جنونية، حيث كان الجمهور يجلس إلى جوار المرمى، مما اضطر الشرطة للتدخل لوقف الفوضى.

رورأغرب ما قامت به الشرطة الألمانية في تلك المواجهة أنها أطلقت مجموعة من الكلاب لإخراج الجماهير من أرض الملعب، ولكن المثير للسخرية أن كلب يدعى “ريكس” قام بقضم مدافع شالكه فريدل روش من الخلف، بينما كان كلب آخر بقضم جيرد نويسيه لاعب شالكه أيضاً في الفخذ.

إعلان

رد شالكه بالأسود

في لقاء الدور الثاني من نفس الموسم، وتحديدا يوم 31 يناير عام 1970، في ملعب جلوكوف كامبفمباهن، معقل “الرويال بلوز” تعادل الفريقان أيضًا 1-1، ولكن إدارة شالكه لم تفوت الفرصة للثأر لنفسها من قضم الكلاب.

إعلان

روروقال الموقع الرسمي للدوري الألماني إن جونتر سيبيرت، رئيس شالكه وقتها، قام بتأجير أسود من غابة محلية لاصطحاب اللاعبين مع انطلاقة المباراة.

الهدف من جلب الأسود الصغيرة وقتها كان حراسة الفريق إلى جانب رجال الأمن، كما أنها كانت رسالة مبطنة من قبل إدارة النادي الأزرق لبث الرعب في صفوف المنافس.

دورتموند وشالكه وبداية قتل كورونا

دورتموند - شالكهلكن هذا العام، خلف الأبواب الموصدة ومع قيود البروتوكول الصحي بسبب فيروس كورونا المستجد، سيكون “الدربي الأكثر غرابة في التاريخ”، وسيكون هناك الكثير على المحك في البداية، حيث يحتل دورتموند المركز الثاني، بفارق أربع نقاط خلف بايرن ميونخ، الذي يحل ضيفاً على دورتموند في وقت لاحق من الشهر الجاري.

 فيما يحتل شالكه المركز السادس ويقاتل من أجل احتلال مركز يؤهله للعب في البطولات الأوروبية الموسم المقبل.

بالنسبة لدورتموند، كان من الأفضل خوض هذا الدربي قبل توقف الدوري في مارس الماضي لأن النادي كان في قمة مستوياته خصوصًا منذ كانون يناير الماضي عند تعاقده مع هالاند حيث حقق سبعة انتصارات في ثماني مباريات بالدوري، وسجل 27 هدفًا.

 في المقابل، كان شالكه يعيش كابوسًا حقيقيًا بفشله في تحقيق الفوز في سبع مباريات متتالية.

ولكن إذا كانت إحصائيات الموسم الحالي جيدة بالنسبة لدورتموند، فإن تلك الخاصة بالسنوات الأخيرة تروي قصة أخرى: فاز دورتموند مرة واحدة فقط في مواجهاته الثماني الأخيرة ضد شالكه.

في العام الماضي، جاء لاعبو شالكه ليلحقوا خسارة مذلة بجيرانهم 4-2 على ملعب سيجنال إيدونا بارك، وقضوا على آمالهم في المنافسة على اللقب.

ولم ينس متابعو كرة القدم في ألمانيا “دربي القرن” في عام 2017، عندما انتزع شالكه تعادلاً قاتلاً (4-4) في دورتموند في الوقت بدل الضائع بعدما تخلف برباعية نظيفة في الشوط الأول.

اقرأ أيضًا..

تسريبات.. صلاح ينتظر موافقة برشلونة على الشروط التعجيزية

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

إسبانيا تفتح خزائنها لصلاح.. ريال مدريد يوافق على شروط ليفربول من أجل خطف الملك

“لست كامًلا ولكني أمتلك حلم كبير”.. ماني يحكي كواليس رحلته القاسية نحو النجومية

صلاح يساوي “ثقله ذهب”.. إنجلترا تنفجر غضبًا من أجل الدفاع عن الملك

“المواقف محفورة داخل قلبي”.. حسام عاشور يوجه رسالة تاريخية لجماهير الأهلي

مدرب حراس الفراعنة: الشناوي اختار المال وترك برشلونة والريال.. وفتحي ليس مثل ميسي

مذبحة فايلر مستمرة.. “11 لاعب” بين قائمة المطاريد والعائدين لجنة الأهلي

خدعوك فقالوا “منحوس”| صلاح يُدمر قيود 25 عامًا ويصنع أسطورته الخاصة في الأنفيلد

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا