تقارير وتحليلات جوه الملعب

فليحيا أبو صلاح.. حينما قرر الفرعون محو كلمة “المستحيل” ليكتب المجد في ملاعب أوروبا

لا يعرف كلمة “المستحيل”، هذا هو الفرعون المصري محمد صلاح لاعب وهداف ليفربول الذي كتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية بل والعالمية وسطر اسمه مع أساطير كرة القدم.

إعلان

لا أحد كان يتوقع أن يصل محمد صلاح إلى ما هو فيه الآن، لكن في ذكرى ميلاده الـ28 سنسرد لكم مسيرة صلاح منذ الطفولة وحتى الاحتراف، والبداية كانت صعبة للغاية في مركز شباب اتحاد بسيون ثم عثماثون، قبل أن تلتقطه أعين كشافي نادي المقاولون العرب ومن هنا كانت البداية الحقيقة مع كرة القدم.

بداية صلاح الحقيقة مع كرة القدم

محمد-صلاح--,-المقاولون-العرب

بدأ صلاح مسيرته مع نادي المقاولون في مراحل الناشئين إلى أن وصل إلى الدرجة الأولى وهو في سن السابعة عشر فقط وفي موسمه الأول بالدوري الممتاز نجح في هز شبالك الأهلي والزمالك، بل ووصل عدد أهدافه مع المقاولون في موسمين فقط 12 هدفًا وصنع 6 أهداف آخرى رغم صغير سنه ليلفت الأنظار إليه بقوة خاصة أنه أصبح لاعب مؤثر مع منتخب الشباب.

مسيرة صلاح مع المقاولون العرب ومنتخب الشباب جعلته محل اهتمام من جانب الأندية الأوروبية، ليقرر نادي بازل السويسري المغامرة وشراء الفرعون من ذئاب الجبل موسم 2010

إعلان

بداية صلاح في الاحتراف كانت رائعة حيث خاض موسمين مع بازل نجح فيهما من تحقيق إنجازات كبيرة وسجل في موسمين 20 هدفًا وصنع 17، لفرض نفسه على كبار الأندية الأوروبية، ليتصارع على ضمه ناديا ليفربول وتشيلسي لكن الأخير حصل على خدمات الملك المصري في النهاية.

في إنجلترا وتحديدًا مع تشيلسي لم تكن رحلة صلاح موفقة فلم يشارك إلا في 19 مباراة فقط بجميع المسابقات، ليقرر الخروج على سبيل الإعارة إلى فيورنتينا الإيطالي الذي أعاد اكتشافه حيث شارك معه في 26 مباراة ونجح في تسجيل 9 أهداف وصناعة 4 أهداف آخرى.

إعلان

بعدها قرر نادي روما الإيطالي شراء اللاعب من تشيلسي بشكل نهائي ليكتب فصل جديد من فصول التألق مع نادي العاصمة الإيطالية ويصبح معشوق الجماهير.

في روما تألق صلاح بقوة على مدار موسمين حيث لعب 83 مباراة، ليتمكن من تسجيل 34 هدفًا وصناعة 22 هدفًا آخر، ليقرر نادي ليفربول ضمه ليصبح أغلى صفقة في تاريخ النادي في ذلك التوقيت.

صلاح يكتب التاريخ مع ليفربول

صلاحانتقل الدولي المصري من فريق روما الإيطالي إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 39 مليون جنية إسترليني، وفي موسمه الأول حقق لقب الهداف.

في موسمه الأول.. قاد صلاح ليفربول للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2018، قبل أن يخرج مُصابًا وتنقلب المباراة ويحقق ريال مدريد اللقب، بالإضافة إلي تحقيقه لقب هداف البريميرليج برصيد أسطوري بـ32 هدف.

في موسمه الثاني.. استطاع الملك أن يحقق الثلاثية القارية بـ«دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية»، بالإضافة إلي حفاظه على لقب هداف البريميرليج برصيد 22 هدف.

ويحاول الفرعون المصري مواصلة التألق للموسم الثالث على التوالي، والحفاظ على لقب هداف البريميرليج، وعلى الرغم من معاناة “مو مو” منذ بداية الموسم بسبب تعدد الإصابات وغيابه عن العديد من المباريات، إلا أنه تمكن من تسجيل 16 أهداف بالدوري وكذلك صناعة 7 أهداف، بينما تمكن من تسجيل 4 أهداف خلال بطولة دوري أبطال أوروبا وصناعة هدفين آخرين.

كما توج بجائزة أفضل لاعب بكأس العالم للأندية، بعدما كان النجم الأول للريدز وأحد أصحاب الفضل في التتويج باللقب لأول مرة في تاريخ ليفربول.

الجدير بالذكر وأن ليفربول يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2019-2020، برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن منافسة الأول مانشستر سيتي.

بينما يبتعد عن ليستر سيتي صاحب المركز الـ3 بفارق 32 نقطة كاملة، وأحرز هجوم “حمر الميرسيسايد” 66 هدف كثاني أفضل هجوم بعد السيتيزنز، بينما استقبلت شباكهم 21 كأفضل دفاع بالدوري الأعرق في العالم.

أرقام “رمسيس” الأسطورية

-حقق الفرعون المصري لقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي لعام 2019.

-الحذاء الذهبي كهداف البريميرليج مرتين على التوالي بموسمي «2017-2018، 2018-2019».

-الأفضل في إفريقيا أعوام 2017، 2018 على التوالي.

-جائزة بوشكاش لأفضل هدف عام 2018.

-ثالث أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «The Best» عام 2018، والرابع لعام 2019.

-سادس أفضل لاعب في العالم عبر جائزة «البالون دور» عام 2018، والخامس لعام 2019.

-ثالث أفضل لاعب في أوروبا عام 2018، والسادس لعام 2019.

اقرأ أيضًا..

تركي آل الشيخ يصدم الأهلي بـ10 مليون يورو لضم الفتى الذهبي إلي ألميريا

كائنات لا ترى بالعين المجردة.. سرعة صلاح تضعه في كتب التاريخ بجوار هنري

تريزيجيه ومبابي ثنائية فضائية.. الصحف العالمية تحذر من “إعصار” نيوكاسل المدمر

تسريبات.. صلاح ينتظر موافقة برشلونة على الشروط التعجيزية

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

المعلم على أعتاب الهروب..الزمالك يستغل “الثغرات” للانتقام من الأهلي

بداية حرب الصفقات.. الأهلي يفتح خزائنه من أجل خطف هدف الزمالك بأي ثمن

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا