تقارير وتحليلات جوه الملعب

قاهر القطبين بالضربة القاضية.. من هو ثعلب الأرجنتين المرشح الأقرب لتدريب الزمالك؟

أول تعليق من رئيس الزمالك على التعادل مع بيراميدز

اقترب مسؤولي نادي الزمالك، من الإعلان الرسمي عن اسم المدير الفني الجديد الذي سيتولى قيادة الفريق خلال الموسم القادم، وأصبح الأرجنتيني رامون دياز المدير الفني السابق لبيراميدز هو أقرب المرشحين لتدريب الفريق.

إعلان

دياز قدم دلالة جديدة على اقتراب توليه مسؤولية الزمالك، بعد أن قام بعمل متابعة لحساب الزمالك الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وهو ما يؤكد أنه قريب من تدريب الفارس الأبيض.

الأرجنتيني يمتلك رحلة تدريبية واسعة، بدأت بتدريب نادي ريفر بليت الأرچنتيني موسم 1995-1996، واستمر مع النادي لمدة 7 سنوات، حقق خلالها كأس ليبرتادوريس (دوري أبطال أمريكا الجنوبية)، كما توج بلقب الدوري الأرجنتيني 6 مرات، قبل أن يعود إلى تدريب النادي مرة أخرى من عام 2012 إلى عام 2014.

بعد ولايته الأولى لريفر بليت انتقل لتدريب نادي أوكسفورد يونايتد، المشارك في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي حينها، واستمر معهم لمدة عام من 2004 إلى 2005.

ومن ثم عاد مرة أخرى للدوري الأرجنتيني بتدريب فريق سان لورينزو، واستطاع تحقيق لقب الدوري معهم بعد 17 جولة فقط من الدوري من أصل 20 جولة.

إعلان

قام دياز بتدريب عدة أندية آخرى مثل نادي اندبنت الأرچنتيني، خلفا للمدرب أنطونيو محمد، ثم استقال بعد ذلك من تدريب النادي بعد أن صارع الفريق على الهبوط أثناء ولايته التدريبية.

واجه دياز تحديا جديدا عام 2014 بعد انتهاء ولايته الثانية مع ريفر بليت، ليتولى مهمة تدريب منتخب باراجوي، وخاض معهم بطولة كوبا أمريكا ليعبر دور المجموعات بالمركز الثاني في مجموعته، بعد أن تعادل مع الأورجواي والأرجنتين، وانتصر على منتخب چاميكا.

وبعد وصوله إلى ربع النهائي انتصر على البرازيل بضربات الترجيح، ولكنه لاقى هزيمة فادحة من الأرجنتين بنتيجة 6-1، لينافس بعد ذلك على المركز الثالث والرابع مع بيرو ويخسر بنتيجة 2-1 يصبح رابع البطولة.

وانتقل دياز بعد ذلك إلى الدوري السعودي، ليتولى مهمة تدريب نادي الهلال، واستمر معهم موسمين منذ عام 2016 حتى عام 2018، استطاع في موسمه الأول أن يفوز بالدوري والكأس، كما وصل لنهائي دوري أبطال آسيا ليخسر أمام أوراوا الياباني.

إعلان

أما في موسمه الثاني فلم يضف دياز إلى الزعيم الهلالي بطولة جديدة سوى بطولة الدوري، حيث تذيل مجموعته في دوري أبطال آسيا، وخرج من كأس الملك على يد القادسية، ليعلن الهلال بعد ذلك إقالته نظرا لتذبذب نتائجه مع الفريق.

بعدها تعاقد مع نادي اتحاد جدة السعودي، الذي لم يكمل معهم موسم كروي واحد نظرا لأدائه غير المقنع، حيث خسر معظم مبارياته في الدوري، وتذيل جدول الترتيب بالمركز الـ 16، كما خسر أمام الهلال في بطولة كأس السوبر السعودي، وتعادل مع الوصل الإماراتي في ذهاب دور 32 من البطولة العربية.

بعدها قرر المستشار تركي آل شيخ التعاقد معه ليتولى مهمة تدريب بيراميدز، ويقدم بالفعل مباريات مميزة في بداية مسيرته، حث تمكن من تحقيق الفوز على القطبين الأهلي والزمالك بنفس النتيجة بهدف دون رد، لكن نتائج الفريق في الجولات الأخيرة وخسارة عدد كبير من النقاط أطاحت به من تدريب الفريق.