آخر الأخبار تقارير وتحليلات جوه الملعب رئيسية على رواقة كورة مصرية - أخرى

ماذا لو عرف زيدان ما قاله ديسابر؟.. “فن قيادة اللاعبين لتحقيق الإنتصارات”!

دائماً نسأل أنفسنا، ما الذي يميز العظماء؟ هل الموهبة فقط هي سر تميز أفضل نجوم كرة القدم؟ لماذا أصبح المدربين يستخدمون الحرب النفسية كجزء هام من أسلوب تدريبهم لكرة القدم؟ لماذا تتلقى فرق كبيرة هزائم تاريخية؟ لماذا يتراجع مستوى ذلك اللاعب بشكل مفاجئ؟ ما الذي يجعل شخصاً رياضياً مثيراً للجدل؟ الجواب دائماً يكون حاضر إن تعمقنا في النفس البشرية، إن حاولنا الوصول إلى تفاصيلها الدقيقة وجزئياتها العميقة، هذا ما سنجده في “البعد النفسي” بعالم كرة القدم.

إعلان

حيث يشعر كثير من اللاعبين والأبطال الرياضيين بالخوف والقلق والتوتر قبل البطولة أو المباراة، لاسيما مع اقتراب موعده وخاصة خلال الـ24 ساعة التى تسبق المنافسة، وهذا القلق إذا لم تتم معالجته بشكل جيد سوف يؤثر على أداء اللاعب دون أدنى شك.

ديسابر

ماذا إن أخبرتك الأن عزيزي القارئ بأن لدنيا مديرا فنيا يحمل الجنسية الفرنسية، درب أكثر من فريق ومنتخب طوال مسيرته التدريبية التي لا بأس بها، لم يمتلك حتى الأن خبرة التعامل مع لاعبيه نفسيا وتصدير القلق والضغوطات إلى منافسيه؟!.

سيباستيان ديسابر، المدير الفني لنادي بيراميدز، خرج علينا مؤخرًا بتصريحات نارية، يخبرنا بأنه يود الإنتقام من الهزيمة المذلة التي لحقت به في بداية الموسم الحالي حينما سقط أمام نادي الزمالك بثلاثية نظيفة مع الرأفة في نهائي كأس مصر..

إعلان

أراد ان يطلع الجميع على نواياه مبكرا، من خلال تأكيده على أن الهجوم سبيله لتسجيل عدة أهداف في شباك الفارس الأبيض، وأن كارتيرون لن يلقى نفس الفريق الذي واجهه ميتشو من قبل.

إعلان

تصريحات ديسابر من الواضح إنها خرجت منه دون المرور بوقت كافي للتفكير، لأنه بهذا الشكل قد حتم على لاعبيه ضرورة الفوز بمباراة أمام خصم يفوقه خبرة وقوة، بل وبعدد وافر من الأهداف.!

لاعبو بيراميدز في الأساس لم يحتاجوا بكل تأكيد إلى سماع مثل هذه الكلمات لتقديم كل ما لديهم أمام الزمالك يوم الخميس المقبل، بالطبع يريدون بداخلهم الثأر وتحقيق أكبر إنتصار ممكن، لذلك كان على المدرب الفرنسي أن يخفف من حجم هذه الضغوطات وليس زيادتها بهذا الشكل المبالغ فيه.!

وفي عالم موازي، ولموقف مشابه تماما، خرج الفرنسي الأخر، أسطورة كرة القدم الحية زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني، ليؤكد خلال تصريحاته قبل مباراة باريس سان جيرمان الثانية بالجولة الخامسة لدور مجموعات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بعد أن كان قد سقط بالجولة الأولى أمام نفس الفريق بثلاثية نظيفة، على أنه لقاء عادي تماما يريد تحقيق الثلاث نقاط خلاله.

زيدان تم توجيه أسئلة مباشرة له خلال المؤتمر الصحفي “هل ستلعبون للثأر؟”.. “ماذا ستفعل لتسجيل عدة أهداف في بطل فرنسا؟”، ولكن الإجابة جائت واضحة للغاية، حيث قال “نحن سوف نلعب من أجل الفوز بلقاء جديد في دور المجموعات لحسم تأهلنا”.. وماذا حدث بعد ذلك؟!.

“زيزو” قاد ريال مدريد لتلقين كتيبة الألماني توماس توخيل دروسا في فنون كرة القدم، 80 دقيقة هيمن العملاق الملكي على اللقاء تماما، سواء كانت الكرة بحوزته أو لا، إلى أن تدخل مدافعه السئ رافائيل فاران ليعيد الضيوف للقاء مجددا.