آخر الأخبار كورة عربية

محمود سليم في حوار خاص مع كورة11 يتحدث عن: تطور الدوري السعودي وتراجع مستوى اللاعب المصري وأزمة ميدو

نجح الدوري السعودي خلال الموسمين الأخيرين في خطف الأضواء داخل المنطقة العربية ليضع نفسه على رأس قائمة أفضل الدوريات العربية في الفترة الحالية من كافة الجوانب الفنية والمادية وحتى طريقة النقل التلفزيوني.

إعلان

تطور كبير وانفجار واضح في مستوى الدوري السعودي، جعل فريق عمل كورة 11 حريص على كشف سر هذا التطور الكبير من خلال إجراء حديث صحفي مطول مع محلل الأداء المصري محمود سليم، محلل أداء نادي الوحدة السعودي، للخوض في تفاصيل التقدم السعودي والتراجع في المستوى المصري.

– في البداية، ما هي طبيعة عملك مع نادي الوحدة السعودي ؟

حاليا أنا متواجد كمحلل أداء مع النادي السعودي وذلك يكون وفق احتياجات المدير الفني من حيث العمل على تحليل المنافسين وفريقنا نفسه والتدريبات وكذلك التعامل مع جهاز الـGPS لرقابة وقياس المعدلات البدنية للاعبين خلال التدريبات، بجانب العمل مع المشرف العام على الكرة رفقة المدير الفني في عملية انتقاء اللاعبين بتوفير كافة المعلومات والبيانات الممكنة عن اللاعبين في عملية التعاقدات.

– بمقارنة عملك في السعودية بمثيله في مصر، هل هناك اهتمام من الأندية بتحليل الأداء في الدوري المصري بنفس الكيفية؟

إعلان

بحسب معرفتي هناك بعض المدربين يهتمون للغاية بهذا الأمر ويعتمدون على محلل الأداء في جهازهم الفني كعنصر أساسي، على الجانب الآخر هناك بعض المدربين يتعمدون على التعاقد مع شركة تحليل ترسل تقارير عن المنافسين وفريقهم ويشتغلوا على هذه التقارير بنفسهم.

– وعلى مستوى الأجهزة والتقنيات التي يتم توفيرها لمحلل الأداء في السعودية، ما مدى تطورها وهل بيتم توفيرها في مصر لمحلل الأداء؟

إعلان

كل ماهو مفيد وبحتاجه هنا بيتم توفيره بشكل كبير، النادي متعاقد مع شركتين تحليل بالاضافة لاستخدام كاميرا خاصة لتصوير مبارياتنا وتدريباتنا وتحليلها، وقد يكون دا مش متوافر بنفس الكفاءة في الدوري المصري وبنفس الجودة والاهتمام.

– ننتقل للحديث عن الطفرة الكبيرة التي شهدها الدوري السعودي مقارنة بالدوري المصري في السنوات الأخيرة، هل السبب مادي فقط أم هناك أسباب أخرى؟

بالتأكيد هناك فوارق مادية ضخمة  لكن ليس هذا السبب الوحيد، هناك تخطيط واضح لتطوير اللعبة من كافة الجوانب
فهناك توفير لعديد من وسائل الترفيه للأسرة والأطفال في الملاعب لجذب الجماهير وهناك اهتمام بتطوير النقل التليفزيوني والاعتماد على تقنيات حديثة والاهتمام بتطوير اللاعبين والمدربين المحليين بتوفير دورات ومعايشات عالمية والاعتماد على افضل الحكام الاجانب في العالم، بجانب تطور الملاعب أيضًا.

– إيه الفارق بين طريقة اختيار المدير الفني الأجنبي في الدوري المصري والسعودي والذي يظهر بوضوح في الفوارق الفنية والاستقرار بينهم في الدوريين بحكم عملك في مصر والسعودية؟

بيتم اختيار مدربين كبار بغض النظر عن الرواتب والعكس في مصر السبب الرئيسي فالاختيار الراتب المناسب
إضافة إلى السماح للمدرب بالتعاقد مع جهازه بالكامل بعكس مصر نادرا ما تعاقد مدرب بجهازه كاملا

– وما هي الخطوات التي تنصح بها من أجل التطور بالكرة المصري بناءا على تجربتك وخبرتك؟

كرة القدم تتحول لصناعة يجب أن يتم خصخصة الأندية ويتم العمل بشكل إداري محترف لشركات كرة القدم في كل نادي ووضع خطط واضحة لتحقيق مكاسب مادية ورياضية حسب مكانة كل نادي وأهدافه فالأهلي والزمالك مثلا لابد من تحقيق البطولات وبالتوازي معها تحقيق أرباح مادية
الاهتمام بصورة المنتج المعروض على الشاشات وبالتالي استخدام تقنيات حديثة في التصوير والاخراج
الملاعب يجب تطويرها وصيانتها بأسس علمية حديثة
وضع خطط وبرامج متوافقة مع التطور العالمي لتطوير المدرب فهو العنصر المسئول عن تطوير اللاعبين واشتراط الحصول على الدورات والشهادات التدريبية لممارسة ذلك
الاهتمام بالحكام ومساعدتهم بتقنيات حديثة

– هل هناك تراجع في مستوى المدربين المصريين في السنوات الأخيرة؟

لا يوجد تراجع بل لو أن المدرب المصري الذي درس وذاكر وحضر وجهز نفسه بالصورة المطلوبة من خلال الدورات وغيرها حصل على فرصة في اجواء مناسبة مثل الدوري السعودي متأكد انه سيثبت كفاءة كبيرة.
ميدو حصل على جائزة افضل مدرب مرتين في وجود اسماء كييرة بالدوري السعودي

– وما سر تراجع مستوى اللاعب المصري المحلي في السنوات الأخيرة مقارنة بالأجيال السابقة؟

هناك ثلاث أسباب رئيسية في ذلك: ضعف المنافسة، غياب الجمهور، اهتمام اغلب المدربين فقط بتحقيق الفوز ولا يوجد من يهتم بتطوير مستوى اللاعبين فرديًا.

– وهل هناك لاعبين مصريين محليين حاليا يستطيعون اللعب في فرق المقدمة بالدوري السعودي؟

اعتقد أن عبدالله السعيد ورمضان صبحي قادران على ذلك بالتأكيد.

– في الموسم الماضي، نشبت أزمة بين ميدو حينما كان مديرًا فنيا للفريق مع الإدارة أطاحت به خارج النادي، لكنك استمريت مع النادي ولم ترحيل، هل كان هناك تمسك من النادي بك وهناك احترافية في التعامل مع كل فرد وحيدًا؟

كابتن ميدو ساعدني في عبور هذه الأزمة بالتأكيد، كما أنني كنت مرتبط بعقد مع النادي نفسه منذ البداية وليس كفرد من أفراد الجهاز الفني للكابتن ميدو وهو ما جعلني استمر في النادي دون أي أزمة.

– دعنا نتجه للحديث عن التعامل مع أزمة كورونا الحالية، كيف تعاملت الأندية السعودية مع العاملين بها من لاعبين وأجهزة فنية وغيرهم في ظل التوقف الحالي؟

تم الاتفاق على خصم نسب من رواتب اللاعبين والأجهزة جميعها مع وضع حدود إن كانت الرواتب اقل من هذا الحد لا يتم الخصم نهائيا.

– وهل يتم العمل حاليا على وضع نظام يساعد على استكمال الدوري السعودي قريبًا أم الاتجاه الأقرب هو إلغاء الموسم؟

تم تحديد موعد مبدئي لعودة الدوري وهو يوم ٢٠ أغسطس واعتبار الـ٨ جولات المتبقية بمثابة إعداد للموسم الجديد فبعد الانتهاء منهم مباشرة ينطلق الموسم الجديد.

– نختتم حوارنا بالحديث عن مسيرة نادي الوحدة في الموسم الحالي والمستوى المميز المقدم، هل أصبح طموح النادي حجز مقعد في البطولات القارية أم مازال الفريق في طور بناء فريق للمنافسة في المستقبل؟

حاليا الهدف هو حجز مقعد آسيوي، مع العمل دوما على سد ثغرات الفريق وتحسين وتطوير مواطن قوته لبناء فريق يحترمه الجميع بنفس النهج الحالي.

– ومن هو اللاعب الذي يلعب دور محوري في المستوى المميز الذي يظهر عليه الوحدة بالموسم الحالي؟

قوة الوحدة انه فريق جماعي وكل لاعب داخل المنظومة مؤدي ومؤثر بشكل إيجابي على أداء الفريق.

– من أفضل لاعب في الدوري السعودي هذا الموسم؟

عبدالرزاق حمدلله وعمر السومه في مستوى متقارب للغاية وهما أفضل مهاجمين في رأيي، أما أفضل لاعب في الموسم خارج لاعبي الوحدة فهو البيروڤي كاريو، لاعب الهلال.

اقرأ أيضًا..

إسبانيا تفتح خزائنها لصلاح.. ريال مدريد يوافق على شروط ليفربول من أجل خطف الملك

“لست كامًلا ولكني أمتلك حلم كبير”.. ماني يحكي كواليس رحلته القاسية نحو النجومية

صلاح يساوي “ثقله ذهب”.. إنجلترا تنفجر غضبًا من أجل الدفاع عن الملك

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا