آخر الأخبار أهم الأخبار الدوري المصري كورة مصرية

مدرب الزمالك الفيلسوف| ما لا تعرفه عن خطة لعب «ميتشو».. والتاريخ الحافل بالألقاب!

أعلن المستشار مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك عن تولي الصربي ميلوتين سريدوفيتش “ميتشو” الإدارة الفنية للفريق الأبيض خلال الفترة المقبلة.

إعلان

وعلى الجانب الآخر يترقب عشاق الفارس الأبيض، ماسيُقدمه ميتشو رفقة الزمالك، وطريقة لعبه وأسلوبه التكتيكي داخل وخارج الملعب، ويأخذكم فريق «كورة11» في رحلة في عقل  الفيلسوف الصربي عبر طريقة لعبه المُفضلة واللاعبين الأكثر استفاده من تواجده، بالإضافة إلي تاريخه الحافل بالألقاب والانجاز داخل القارة السمراء.

خطة لعب «ميتشو» المُفضلة

يفضل الفيلسوف الصربي اللعب بخطة 4-2-3-1، مع تغييرها أثناء سير المباراة إلي 4-3-3، بالاعتماد على الأجنحة المهارية، ولاعبي وسط ملعب من أصحاب المهارة العالية في التسليم والتسلم وصناعة الفرص، ويعد ميتشو أحد تلاميذ مدرسة الهولندي يوهان كرويف، بل ويعتبر الفيلسوف الإسباني بيب جوارديولا المُلهم لأفكاره داخل الملعب، حيث يعتمد على طريقة اللعب الهجومي الممتع، مع تدوير الكرة والاستحواذ على اللعب، ويعد أحد أهم أفكاره التكتيكية هي «الدفاع يبدأ من الهجوم».

أخر محطاته التدريبة جاءت عبر بوابة فريق أورلاندو الجنوب إفريقي، والذي طبق خطته المُفضلة 4-3-3 في أغلب المباريات، مع تحويلها إلي 3-4-3 ببعض المواجهات الصعبة من أجل السيطرة على الأجناب.

إعلان

أكثر اللاعبين المُستفيدين من خطة ميتشو

يعد الرباعي «عبد الله جمعة، شيكابالا، بن شرقي، ساسي»، هم أكبر المستفيدين من تواجد الفيلسوف الصربي في قيادة مدرسة الفن والهندسة، خاصًة لكونه أحد عشاق هذه النوعية من اللاعبين، وعلى الأخص عبد الله جمعة كونه أحد «جواكر» الفريق الأبيض، والذي بأمكانه اللعب بثلاث مراكز «ظهير أيسر، جناح أيمن، جناح أيسر»، بالإضافة إلي الحارس محمد عواد والذي يُجيد بناء اللعب من الخلف.

الجهاز المعاون سيتكون من..

1-أمير مرتضى.. مشرف على الكرة.

إعلان

2-طارق يحيي.. مدرب عام.

3-أيمن عبد العزيز منسق عام  للفريق «مدير كرة».

4-أيمن طاهر.. مدرب حراس المرمي.

باالإضافة إلي مدرب أحمال ومدرب مساعد «أجانب»، سيتم الاتفاق عليهما رفقة ميتشو.

ماذا قدم ميتشو ليصبح المدير الفني للزمالك؟

1- بدأ ميتشو مسيرته التدريبية في أفريقيا في موسم 2001 بتولي فريق فيلا الأوغندا وحقق الثنائية المحلية (الدوري والكأس) في أول مواسمه، وتوج بجائزة أفضل مدرب أوغندي ثلاث مواسم على التوالي.

2- اتجه ميتشو لتدريب سان جورج الإثيوبي وحقق معه الثنائية المحلية في أول مواسمه، وتوج بجائزة أفضل مدرب في إثيوبيا 5 مرات.

3- تولى ميتشو تدريب الهلال السوداني موسم 2010، وحصد معه لقب الدوري في موسمه الأول، ولقب الكأس في موسمه الثاني، لكنه رحل بعد موسمين فقط.

4- تولى ميتشو قيادة منتخب روندا عام 2011، لكنه فشل في قيادته للتأهل إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2013، ليرحل المدرب الصربي بعد رحلة قصيرة فاشلة، في أول تجربة له مع المنتخبات.

5- تم تعيين ميتشو مدربًا لمنتخب أوغندا عام 2013، ونجح المدرب الصربي في تحويل منتخب الرافعات من منتتخب هش إلى منتخب قوي، وقاده للتأهل لأمم أفريقيا 2017، بعد غياب دام لـ39 عامًا، وكان قريبا من التأهل إلى مونديال روسيا 2018، على حساب مصر.

6- رحل ميتشو عن منتخب أوغندا موسم 2017، وتولى تدريب فريق أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي الذي كان يواجه شبح الهبوط، ونجح في قيادة الفريق لإنهاء الموسم في المركز الثاني.

كلمات دلالية