الدوري المصري بطولات بين الشوطين تقارير وتحليلات رئيسية كورة مصرية - أخرى

منافس القطبين الجديد.. من هو رامون دياز “رجل” تركي في بيراميدز؟

رامون دياز يكشف سبب تألق الهلال السعودي هذا الموسم

أعلن المستشار تركى آل الشيخ، مالك نادى بيراميدز، عن تعاقد ناديه مع المدرب الأرجنتيني المخضرم رامون دياز، المدير الفني السابق لفريق اتحاد جدة، وذلك لتدريب الفريق الأول خلفا للعميد حسام حسن، الذى تمت إقالته عقب التعادل مع الزمالك بثلاثة أهداف لكل فريق فى المباراة المؤجلة من الأسبوع التاسع لمسابقة الدورى، ليصبح رامون دياز المدرب رقم 5 لبيراميدز هذا الموسم.

إعلان

وكتب “تركي” عبر حسابه الشخص بموقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيسبوك”: “تم التوقيع مع المدرب الكبير رامون دياز وفريق تدريبي كامل من ٨ أعضاء وسيكون من الحضور في مباراة الداخلية ويستلم الفريق بعدها… مدرب بيراميدز في متش الداخلية الكابتن أحمد حسن”.

الأرجنتيني يمتلك رحلة تدريبية واسعة، بدأت بتدريب نادي ريفر بليت الأرچنتيني موسم 1995-1996، واستمر مع النادي لمدة 7 سنوات، حقق خلالها كأس ليبرتادوريس (دوري أبطال أمريكا الجنوبية)، كما توج بلقب الدوري الأرجنتيني 6 مرات، قبل أن يعود إلى تدريب النادي مرة أخرى من عام 2012 إلى عام 2014.

بعد ولايته الأولى لريفر بليت انتقل لتدريب نادي أوكسفورد يونايتد، المشارك في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي حينها، واستمر معهم لمدة عام من 2004 إلى 2005.

ومن ثم عاد مرة أخرى للدوري الأرجنتيني بتدريب فريق سان لورينزو، واستطاع تحقيق لقب الدوري معهم بعد 17 جولة فقط من الدوري من أصل 20 جولة.

إعلان

قام دياز بتدريب عدة أندية آخرى مثل نادي اندبنت الأرچنتيني، خلفا للمدرب أنطونيو محمد، ثم استقال بعد ذلك من تدريب النادي بعد أن صارع الفريق على الهبوط أثناء ولايته التدريبية.

منافس القطبين الجديد.. من هو رامون دياز "رجل" تركي في بيراميدز؟

واجه دياز تحديا جديدا عام 2014 بعد انتهاء ولايته الثانية مع ريفر بليت، ليتولى مهمة تدريب منتخب باراجوي، وخاض معهم بطولة كوبا أمريكا ليعبر دور المجموعات بالمركز الثاني في مجموعته، بعد أن تعادل مع الأورجواي والأرجنتين، وانتصر على منتخب چاميكا.

وبعد وصوله إلى ربع النهائي انتصر على البرازيل بضربات الترجيح، ولكنه لاقى هزيمة فادحة من الأرجنتين بنتيجة 6-1، لينافس بعد ذلك على المركز الثالث والرابع مع بيرو ويخسر بنتيجة 2-1 يصبح رابع البطولة.

إعلان

وانتقل دياز بعد ذلك إلى الدوري السعودي، ليتولى مهمة تدريب نادي الهلال، واستمر معهم موسمين منذ عام 2016 حتى عام 2018، استطاع في موسمه الأول أن يفوز بالدوري والكأس، كما وصل لنهائي دوري أبطال آسيا ليخسر أمام أوراوا الياباني.

منافس القطبين الجديد.. من هو رامون دياز "رجل" تركي في بيراميدز؟

أما في موسمه الثاني فلم يضف دياز إلى الزعيم الهلالي بطولة جديدة سوى بطولة الدوري، حيث تذيل مجموعته في دوري أبطال آسيا، وخرج من كأس الملك على يد القادسية، ليعلن الهلال بعد ذلك إقالته نظرا لتذبذب نتائجه مع الفريق.

ليصل إلى محطته الأخيرة مع نادي اتحاد جدة السعودي، الذي لم يكمل معهم موسم كروي واحد نظرا لأدائه غير المقنع، حيث خسر معظم مبارياته في الدوري، وتذيل جدول الترتيب بالمركز الـ 16، كما خسر أمام الهلال في بطولة كأس السوبر السعودي، وتعادل مع الوصل الإماراتي في ذهاب دور 32 من البطولة العربية.

وكان رامون دياز قاب قوسين أو أدنى من تولي مهمة القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي قبل بداية الموسم الحالي، قبل أن تستقر الإدارة الحمراء على التعاقد مع الفرنسي كارتيرون، ولكت خطف تركي آل الشيخ المدرب الأرجنتيني لمصلحة نادي اتحاد جدة وتفضيله ذهاب المدرب للسعودية رغم كونه حينها رئيسًا شرفيًا للقلعة الحمراء، تسبب في أزمة كبيرة بين تركي آل الشيخ ومجلس إدارة النادي الأهلي.